محافظة أبو عريش بجازان

on
  • 2022-04-17 12:53:51
  • 0
  • 57

أبوعريش محافظة سعودية، وهي إحدى محافظات منطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتقع شرق مدينة جازان؛ على تقاطع خط الطول 42.30 مع خط العرض 16.30؛ شرقاً. وقد عرفت مدينة أبو عريش منذ القدم تحت مسمى درب النجا، حيث كانت عاصمة المخلاف السليماني في أوائل القرن السابع الهجري.

تقدر مساحة المحافظة بحوالي 900 كم2. ويقدر عدد سكان محافظة أبو عريش (197.112) نسمة حسب إحصائية عام 2010 م.

وهي ذات موقع استراتيجي حيث تقع شرق جازان المدينة في المنتصف تقريبا بين مدن المنطقة ويعمل معظم اهاليها بالوظائف الحكومية والتجارة وتشتهر بمزارع الفل (الردائم) والخضروات والليمون والجوافة والمانجو ذات الإنتاج الممتاز والذي أصبح يصدر إلى خارج البلد بصورة يومية. تقع أبوعريش في سهل زراعي خصب بين مناطق جبلية مرتفعة في الشرق ومدينة جازان الساحلية في الغرب ويمر بها وادي جازان الذي يروي مزارع المنطقة.

من أهم القرى التي تحيط به قرى عياش وقرية الوحم وقرية الأساملة وقرية الجربة وقرية زبارة رشيد وقرية المريخيه وقرية رح آل مطاعن وقرية السادلية وقرية حاكمة أبي عريش وقرية البديع والقرفي وقرية سلامة الدراج وقرية الخضراء الجنوبية وقرية العسيلة وقرية بحرة وقرية العقدة وقرية قنبورة وقرية قامرة وقرية أبو النورة وقرية المجصص.

مناخ أبو عريش لا يختلف عن مناخ الجزء الجنوبي الغربي من المملكة حيث إنه جزء من هذه المنطقة ويتميز مناخ أبو عريش بالاعتدال شتاء حيث تصل درجة الحرارة إلى 18 درجة مئوية، أما الصيف فالمناخ حار مصحوب بالرطوبة وتصل درجة الحرارة إلى حوالي 35 مئوية وتهب في فصل الصيف الرياح الموسمية مصحوبة بزوابع رملية طوال النهار وخاصة بعد الظهر حتى المساء وتسمى لدى السكان (الغبرة) وتشتد في بعض الأيام حيث يقل مدى الرؤية لساعات عديدة من النهار وقد تتكون الكثير من الكثبان الرملية بسبب هذه الرياح وهناك رياح محلية غير منتظمة تهب بصورة عنيفة لفترات قصيرة من الوقت وتكون هذه الرياح حارة جافة مصحوبة بسحب ترابية رملية.

أبو عريش من المدن التاريخية المعروفة منذ القرن الرابع الهجري، حيث كانت تقع في طريق الحجاج، وهي تكتسب أهمية كبيرة لأنها تربط العديد من المحافظات عن طريق شبكة من الطرق الإقليمية، فهي في الوسط بين محافظة الأحد الواقعة في الجنوب وصبيا من الشمال والعارضة شرقاً وإمارة جازان غرباً.