قصر الزاهر......متحف مكة المكرمة

on
  • 2022-04-24 13:01:02
  • 0
  • 411

يقع قصر الزاهر التاريخي في مكة المكرمة، ويسمى أحياناً بمتحف مكة، وقد بدأ تشييده عام 1365هـ بأمر من جلالة الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود يرحمه الله واستغرق بناؤه 7 سنوات.

استُخدم القصر في بداياته كقصر للضيافة، والذي تبلغ مساحته 3425م2، ثم مُنح لوزارة المعارف في عام 1378هـ ليصبح مقرّ مدرسة الزاهر المتوسطة، وبقي كذلك لمدة 20 عاماً، ثم انتقلت ملكيته لوكالة الآثار والمتاحف، والتي تولّت مسؤولية ترميمه وتحويله إلى متحف للتراث والآثار.

ويتكوّن القصر من 3 أدوار، الدور الأرضي عبارة عن صالة كبيرة يتوسطها نافورة من الرخام الملون، وتعلوها قبة القصر المحمولة على 24 عموداً دائرياً، في حين أن القاعات التي تطل على الصالة تم توزيعها على النحو التالي:

الجهة اليمنى تستخدم لعرض معالم المملكة وآثار مكة المكرمة في فترة ما قبل التاريخ، ثم مكتب مدير المتحف وموظفيه، ويُعرض بالصالة التاريخ الجيولوجي والطبيعي لمكة المكرمة.

وخُصص الجانب الأيسر لاستراحة الزوار وآثار مكة في فترة ما قبل الإسلام، ثم المكتبة، يليها ممر يصل إلى المطبخ المجهّز للإدارة النسائية للمتحف.

أما الدور العلوي ففي جهته اليمنى توجد قاعات السيرة النبوية، وتطور الكتابة والعملات والحج، وقد خصص الجانب الأيسر منه لعمارة المسجد الحرام، والدولة السعودية بمراحلها الثلاث والتعليم والتراث المكي، ويُعرض في المنتصف جانب من روائع الفن الإسلامي، كما يحتوي سطح المبنى على ملحق مُعد لأن يكون قاعة محاضرات.

وقاعات المتحف هي: - قاعة آثار المملكة العربية السعودية - قاعة ما قبل التاريخ - قاعة التاريخ الجيولوجي والطبيعي لمنطقة مكة المكرمة - قاعة ما قبل الإسلام في مكة - قاعة السيرة النبوية - قاعة تطور الكتابة - قاعة العملات - قاعة الحج - قاعة عمارة المسجد الحرام - قاعة الدولة السعودية - قاعة التعليم - قاعة التراث المكي - قاعة روائع الفن الإسلاميط

ويبرز المتحف المظهر الحضاري والتاريخي لمنطقة مكة المكرمة لتوعية وتثقيف المجتمع ، حيث يضم بين جنباته حضارة وتاريخ منطقة مكة المكرمة منذ فجر التاريخ حتى حاضرنا الزاهر