حي الدرع.. من أبرز آثار الجوف

on
  • 2022-04-24 12:36:24
  • 0
  • 558

يقع حي الدرع في وسط مدينة دومة الجندل، حيث بدأ بناؤه في القرن التاسع الهجري، ويعتبر الحي من أقدم أحياء دومة الجندل، ومنطقة الجوف عموماً.

بجوار مجموعة من المزارع، وبالقرب من المتحف الأثري وقصر الأمارة القديم، يظهر حي الدرع التاريخي بجانب العديد من الحزوم والكثبان الرملية، ويمتاز الحي بقربه من مسجد عمر، ويحتوي على 5 مداخل، ويضم قلعة مارد، حيث أن مدخله الجنوبي يؤدي إلى مسجد عمر وقرية مارد والسوق، والمدخلان الشرقي والغربي يؤديان لمجموعة من المزارع والأحياء السكنية؛ وقد بلغت مساحة الحي 30,000م2 تقريباً.

وهو يتكون من مجموعة من المنازل الحجرية التي تجاوزت 40 منزلاً تقريباً، وتختلف المنازل فيه، فبعضها يتكون من طابق واحد، وبعضها الآخر من 3 طوابق، في حين أن معظمها يتكون من طابقين، ولقد تم إنشاء المباني في الحي على أساسات لمباني قديمة تعود إلى القرن الأول قبل الميلاد، ويتم استخدام ممرات ضيقة للربط بين المنازل فيه. والحي عبارة عن أطلال وسط دومة الجندل ضمن المنطقة الأثرية .يتكوّن الحي من بيوت حجرية متلاصقة، وأزقة متصلة بعضها ببعض، يغطي بعضها أقواس، تعكس ما كان من تآلف بين أهالي المنطقة.يتألف بعض بيوت الحي من طابقين وتكون مسقوفة بالأثل وسعف النخيل، يعكس الطراز المعماري للحي الثقافة العربية الأصيلة التي تدمج أخلاق الفروسية بالمودة الاجتماعية.

وهو أحد الآثار الباقية الشاهدة على ما كانت عليه مدينة دومة الجندل القديمة، والتي سلمت من معاول الهدم التي طالت سوق دومة الجندل.

تعكس تكوينات الجدران والمباني الحجرية في الحي ما كانت عليه حياة المسلمين في العصر الإسلامي الوسط، رغم أنها قائمة على طبقات أثرية أخرى، وأساسات تعود إلى منتصف الألف الأول قبل الميلاد.كما تقع المباني الحجرية الجميلة بين البساتين والأشجار والنخيل، ومسارب المياه التي كانت تؤمّن الحياة للسكّان من العيون القريبة.

تمت الموافقة على انضمام حي الدرع- منطقةالجوف- إلى قائمة اليونسكو في 24 أكتوبر 2014 مواقع الآثار والتراث العالمي الإنساني.

المصادر :

هيئة التراث // واس