تعرف على مدينة الخرخير

on
  • 2022-05-08 11:24:19
  • 0
  • 54

تقع مدينة الخرخير على المثلث الحدودي بين اليمن وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، حيث تقع جنوب شرق محافظة نجران، بمسافة تقدر بحوالي 800 كيلومتر، وتبعد عن محافظة شرورة بمسافة تقدر بحوالي 500 كيلومتر، وتبلغ مساحة المدينة 16 ألف كيلومتر مربع، وتقع مناطق خرخير من غرب شرورة من الشرق والشمال، وتحدها المنطقة الشرقية من الجنوب.

تتعدّد الأقاويل في أصل تسمية مدينة الخرخير بهذا الاسم، إذ يقول أحدها بأنّها أتت من كثرة الخيران المتناثرة في المنطقة، والخور البئر الذي يحوي على ماءٍ مالحة. وهنالك قول بأنّ التسمية أتت من صوت الماء وهو خرير، والذي يسمع من آبار الماء في المنطقة. وبعضهم يقول بأنّ التسمية أتت من توغّل المدينة في صحراء الربع الخالي، إذ يطلق البدو لفظة خرخر على من يدخل الصحراء ويبتعد فيها.

تقع مدينة الخرخير الجديدة في الجهة الشرقية للمملكة وهي مدينة تابعة لمحافظة الإحساء، وتضم مدينة الخرخير الجديدة حوالي 2000 قطعة منها 1750 قطعة، تبلغ مساحة أصغر قطعة فيهم حوالي 600 متر مربع ومساحة أكبر قطعة فيها حوالي 1200 متر مربع، وتقع تلك الأراضي في الحي 13 في ضاحية هجر إلى جانب 250 قطعة، مساحة القطعة فيها 500 متر مربع وهي أراضي تابعة لمشروعات وزارة الإسكان.

وجدير بالاشارة أنه تم نقل الأهالي في مدينة الخرخير سابقاً في عام 2018 إلى أقصى الجنوب الشرقي في المملكة وذلك لضمان حياة كريمة وعيشة طيبة لأهالي المدينة، وقد تم تعويض أهل المدينة مادياً أو من خلال توفير مساكن بديلة لهم وذلك بعد أن تم إلغاء الخرخير كمحافظة ونقل الخدمات الحكومية منها وأصبحت تابعة لمنطقة نجران.

يبلغ عدد سكان مدينة الخرخير 4 آلاف نسمة، وفي التعداد الأخير 12 ألف نسمة، وهم من قبائل البدو وأغلبهم قبائل المهرة، المناهيل، المرّة، الرشيد، والكثير، والعوامر، وعفر، يتحدث السكان اللغة العربية  وسبب ذلك يرجع إلى أنهم كانوا يعيشون في الخيام في الصحراء، حيث تُعرف المنطقة أو الصحراء التي يعيشون فيها بـ صحراء الرّبع الخالي، وهي الصحراء الكبرى التي توجد في السعودية، ويتم رعايتها من خلال إدارة تعرف بإدارة شؤون الربع الخالي، وتوجد عدة قبائل في مدينة الخرخير أبرزها القبائل التي تتحدث باللغة المهرية