القرية الشعبية بالدمام

on
  • 2022-06-19 11:16:36
  • 0
  • 72

تعتبر القرية الشعبية The Heritage Village من معالم مدينة الدمام الفريدة حيث أنها الوحيدة من نوعها في المملكة العربية السعودية بأكملها. وتتكون القرية الشعبية من 5 طوابق يُظهر كل طابق منطقة معينة في المملكة بماضيها وحاضرها ويُبرز المكان جمال التراث السعودي من خلال الديكورات والمعروضات الموجودة بالمكان.

القرية الشعبية تقع في حي الشاطئ في الدمام، وتتكون من خمسة طوابق، وبني المبني على الطراز المعماري القديم، حيث إن زيارتها تغني المرء عن التجوال وتختصر المسافات. ويمكن للزائر التعرف على الحضارة السعودية بماضيها وحاضرها من خلال التجول في القرية الشعبية بطوابقها الخمس، والقرية بحد ذاتها لوحة جمالية تراثية أصيلة جاءت نتاج الحب الفطري للمصمم الذي أراد حفظ تراث الأجداد وإبراز ماضينا العريق، وقد اجتهد المصمم على مدى خمسة عشر عاما دون أن يكل أو يمل ولم ينظر لعناء السفر وتعب الترحال في سبيل تجميع الأثريات والمخطوطات والصور التوثيقية.

 يظهر الطابع الخارجي للقرية بشكل تراثي تم بناءه بالطوب اللبن والحطب الثقيل القوي؛ أما التصميم الداخلي لها يُعبر عن نجد القديمة بالقرى القديمة بها، يتوسطها بِركة من المياه الصافية يتخللها اجمل الديكورات، تُعطي للقرية بهجة مختلفة بمجرد الدخول.

وتصنف القرية الشعبية بالدمام على أنها من أكبر الأسواق الشعبية بالمنطقة الشرقية، وأشهرها وأكثرها تميزاً، وتحتوي على أنشطة تجارية متعددة وهي أحد استثمارات الشركة العربية للأسواق المركزية بتشغيل وإدارة مجموعة المرشد للاستثمار.

عند زيارتك للقرية الشعبية ستسمتع بجلسات تراثية لمناطق المملكة لتستعيد ذكريات زمن الأجداد. ويوجد في القرية متحف متكامل يحتوي على أكثر من 7000 قطعة تراثية. وأغلى قطعة بالمتحف هي سيارة للملك سلمان حفظه الله من 1983م. وهناك تحف إسلامية وأسلحة قديمة ومجوهرات وصور عتيقة وأدوات قديمة وغيرها الكثير من التحف الأثرية التي لا تقدر بثمن.

حينما تتجول في القرية الشعبية يمكنك الاتجاه إلى المتاجر التي بُنيت أيضاً على الطراز المحلي، حيث تعرض المنتجات المحلية الشهيرة مثل البخور والمشغولات النحاسية والسبح والمشغولات البدوية والبهارات وغيرها. ويحكي سوق القرية عن أسواق المملكة قديماً بتصميمه التراثي ومنتجاته المحلية.

كما تشتهر القرية الشعبية بتقديم ألذ الأطعمة السعودية والخليجية المتنوعة ذات الجودة العالية، فلا يمكنك زيارة القرية من دون تجربة الطعام السعودي الأصيل. وقد تم بناء مطعم ومقهى القرية على طراز التراث السعودي إذ يوجد مطل لا يُفوت على الواجهة البحرية. ويقدم المطعم فطور من المناطق المختلفة للمملكة وبإشراف سعوديين ليُرضي كل الأذواق.

كما تُقيم القرية عدداً من الأمسيات الثقافية والفنية والحفلات التي تحمل الطابع الفلكلوري. 

تُعد القرية الشعبية الدمام تجسيد لتاريخ المملكة على أرض الواقع المُعاصر، حيث أنها أشهر المعالم التي تعرض المقتنيات الأثرية والمخطوطات واللوحات الأثرية التي تحكي التاريخ في أجمل مبنى تم تصميمه بشكل القلاع ليُحاكي الماضي العتيق، وتضم القرية مجموعة من الأنشطة التي يُمكنكم الاستمتاع بها من أول تناول الطعام في جلسات المطعم الشعبي، وحتى التجول بقاعات القرية ومشاهدة الأثريات الإسلامية وغيرها.

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا