أجمل وأبرز المعالم السياحة في القنفذة

on
  • 2022-06-26 14:44:24
  • 0
  • 50

محافظة القنفذة هي إحدى أكبر محافظات منطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية. تطل غرباً على ساحل البحر الأحمر ويمر بها الطريق الساحلي الدولي جدة ، وجيزان، وتبعد عن إمارة منطقة مكة المكرمة 360 كم جنوباً، وتبعد عن مدينة جدة 334 كم تقريباً. ومن خلال موقعها الإستراتيجي الذي يحيطها بالمياه الزرقاء ” البحر الأحمر تميزت بأجمل المعالم والأماكن السياحية والمنتزهات.

تشتهر محافظة القنفذة بشواطئها الساحلية، والجزر السياحية الخلابة. هذا فضلًا عن الحدائق والمنتزهات الترفيهية المتنوعة. كذلك تتميز القنفذة بمبانيها الأثرية القديمة، والجبال العالية، والسهول الخضراء النضرة، والأودية، وجداول المياة الجارية على مدار العام.

 تضم محافظة القنفذة مجموعة متميزة من الأماكن السياحية التي تضم العديد من المقومات السياحية الرائعة، كما يوجد الكثير من الخدمات وكذلك الأنشطة المختلفة التي تساهم في استمتاع جميع الزائرين، ومن أهم وافضل اماكن سياحية :

1- جزيرة جبل الصبايا: واحدة من أهم الأماكن السياحية في القنفذة ومن أهم المعالم الأثرية بالسعودية، وتقع الجزيرة في البحر الأحمر وتُقدر مساحتها بحوالي 13 كيلو متر مربع، 

وتتميز هذه الجزيرة بأنها تضم مجموعة من الجبال التي تتميز بارتفاع هذا المتوسط، كما يوجد بها أراضي خصبة تصلح للزراعة، هذا بالإضافة إلى الطبيعة الرملية التي تميز هذه الجزيرة، بالإضافة إلى اعتبار هذه الجزيرة من أهم الأماكن التي تقصدها العائلات من أجل الاستمتاع بحفلات الشواء، وكذلك من أجل التمتع برياضة الصيد والسباحة والكثير من الأنشطة الأخرى.

2-جزر أم القماري: إحدى أجمل الجزر السعودية تقع جنوب غرب محافظة القنفذة وتتكون من جزيرتين (جزيرة أم القماري البرانية، وجزيرة أم القماري الفوقانية) وهي عبارة عن محمية طبيعية للجمال حيث يتكون سطح الجزيرة من رمال ساحلية بيضاء وأحجار كلسية فريدة لتكون لوحة فنية من جمال الطبيعة الساحر.كما تحتوي هذه الجزر على الشعاب المرجانية التي يمكن للزائرين رؤيتها ليس فقط من داخل المياه بل من خارجها أيضًا، هذا بالإضافة إلى الأجواء الساحرة للطبيعة الخلابة التي تميز هذه الجزر.

وتحتوي على بعض الساحات الخضراء التي يوجد بها الأشجار الكثيفة، كما يوجد بها مجموعة من الطيور المهاجرة والنادرة أيضًا، حيث سميت هذه الجزر بهذا الاسم نسبة إلى طيور القماري التي توجد بكثرة في هذه الجزر،  حيث تعد هذه الجزر بمثابة محمية طبيعية تضم مجموعة كبيرة من المقومات السياحية الرائعة.

3-مدينة عشم: مدينة عشم الأثرية واحدة من أقدم المدن والتي تعود إلى صدر الإسلام وتقع على طريق الحج القديم الذي يربط جنوب الجزيرة العربية بمكة المكرمة على امتداد ساحل البحر الأحمر، وتعتبر تلك المدينة مكان مميز لمحبي التراث والمعالم القديمة.

4- الطاحونة: ذلك الصرح الأثري الخالد رغم مرور ما يقرب من مائتي عام على وجوده، تعتبر الطاحونة أحد الأماكن السياحية في القنفذة وواحدة من المعالم الأثرية القديمة المميزة بمبناها الأسطواني والذي كان يُستعمل في طحن الحبوب بمحرك يعتمد على الأشرعة الهوائية.

5- جبل القنع : يتميز هذا الجبل بموقعه الاستراتيجي المميز، حيث يقع هذا الجبل في الجهة الجنوبية الشرقية لمحافظة القنفذة، كما أن هذا الجبل يتكون من الصخور، وكذلك الرمال البيضاء التي تعطي مظهر خلاب، هذا بالإضافة إلى وجود مساحات خضراء تتوسط سطح البحر، وكذلك سفح الجبل، والأهم من كل شيء أن هذه المساحات الواسعة تضيف لمسة من الجمال الساحر للطبيعة.

تعد هذه المنطقة من أهم الأماكن السياحية التي توجد بمحافظة القنفذة؛ نظرًا لأنها تعد مقصد مميز للعائلات وكذلك الزائرين من داخل وخارج المملكة العربية السعودية، لذا لا تتردد في الذهاب من أجل الاستمتاع بممارسة رياضة الصيد، وكذلك من أجل الاستمتاع بالحفلات الخاصة بالشواء التي تقام على الشاطئ.

6- مدينة عشم: تعد هذه المدينة من أهم أماكن السياحة في محافظة القنفذة حيث أن تربة هذه المدينة غنية بالعديد من المعادن النفيسة منها الذهب، وكذلك النحاس، كما أن التربة غنية بالألماس أيضًا، هذا بالإضافة إلى أنها تربة من الزجاج، بالإضافة إلى بناء هذه المدينة من الحجارة البركانية التي تكون سوداء اللون.

تتميز هذه المباني  بالطابع الجمالي؛ نظرًا للموقع الجغرافي المميز لهذه المدينة التي تقع على الطريق القديم الخاص بطريق الحج، وكذلك تتميز بالظواهر الطبيعية الخلابة الخاصة بالتربة والمباني التي توجد داخل هذه المدينة الساحرة.وتحافظ على التراث الحضاري، وكذلك المعالم الأثرية للمنطقة.

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا