منتزه الملك فهد الوطني أكبر منتزهات نجران

on
  • 2022-08-20 11:49:21
  • 0
  • 457

يعتبر منتزه الملك فهد بغابة سقام في نجران الممتدة على مساحة شاسعة تقدر بـ4 ملايين متر مربع، قبلة الباحثين عن الأماكن الخلابة، وعشاق الطبيعة.

يوجد منتزه الملك فهد بغابة سقام، الممتدة على مساحة شاسعة تقدر بـ4 ملايين متر مربع، وتشكل فيه الأشجار المعمرة الأصيلة بالمكان والمغروسة حديثاً لديمومة الإخضرار مع غطاء نباتي تميز بجماله الأخاذ المتنوع بين أشجار السمر والسلم والأثل والسدر والطلح والغاف، إضافةً إلى 650 ألف متربع مربع من المسطحات الخضراء والآلاف من الأزهار والورود الحولية والموسمية.

ويشكل المنتزه أيقونة للسياحة والترفيه بالمنطقة بما يحتويه من مسارات رياضية ومجاميع ألعاب ونوافير مياه، وحديقة النافورة، ومسطحات خضراء تتجاوز 8 مسطحات، بمساحة تقدر بـ650 ألف متر مربع، فيما يبلغ طول المسار الرياضي الحديث المخصص للمشي وركوب الدراجات 2,50 كم، وممشى خرساني نفذ وفق أعلى معايير الجودة والأنماط الحضارية الحديثة بطول 2.3 كم، إضافة إلى ممشى ترابي بطول 761م، وممشى ترابي آخر بطول 395م، خصصت للمشي بين أحضان الطبيعة.

ويوجد في المنتزه مجسمات ترتبط بالتراث النجراني عبارة عن مجسمات تراثية تحيط بها 21 مسطحاً أخضر بمساحة 300 ألف متر وقد تم زراعة 5.400 شجرة مختلفة مثل النخيل والزيتون والكافور والبونسيانا والمرخ والأراك، كما تم تزويد المنتزه بشبكة ري مركزية متكاملة تغذيها ست آبار ارتوازية يتم التحكم بها عبر الحاسب الآلي.

كما تم مؤخراً تدشين الحديقة الضوئية بمتنزه الملك فهد بـنجران على مساحة 26 ألف م2 تقريبًا، حيث تضم معالم فنية ضوئية، ونوافير مياه، ومجسمات مضيئة، إلى جانب ساحة عرض، ومدرج وممشى مطاطي بطول 560 م، وممرات مشاة خرسانية مطبوعة ملونة، وألعاب للأطفال، والنوافير المضيئة، وجلسة مائية، وكذلك الأرصفة والممرات المغطاة بالأقواس المضيئة بمساحة تقدر بـ 423 م2، وممرات مغطاة بالمظلات.

هذا المنتزه بموقعه المميز لبى رغبات المواطنين والمقيمين الذين يتقاطرون على المنتزه في معظم أيام السنة ويستمتعون بمسطحاته الخضراء وقضاء يوم ممتع بعيد عن صخب المدينة مع العائلة والأصدقاء، حيث يلقى عناية من قبل أمانة المنطقة عبر الصيانة المستمرة وتوفير المرافق من مصليات وألعاب واستراحات ودورات مياه وتركيب أعمدة ديكورية للممشى وأعمال إنارة.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا