منتزه الملك عبد الله البيئي بالأحساء

on
  • 2023-03-18 09:21:16
  • 0
  • 351

منتزه الملك عبدالله البيئي هو منتزه عام يقع في مخطط جنوب الهفوف بمساحة تبلغ 450.000م2ويقع على الطريق الدائري الداخلي للهفوف والمبرز، يعتبر هذا المنتزه من أكبر المنتزهات في المنطقة الشرقية ويأتي من ضمن سلسة الإنشاءات الخدمية التي تسعى أمانة الأحساء في تأمينها لمواطني وزوار المنطقة.

ويضم منتزه الملك عبدالله البيئي العديد من المرافق منها نافورة تفاعلية تعد الأكبر على مستوى العالم ووسائل ترفيه من ملاعب الأطفال وجزيرة مائية وسط البحيرة بطول 700 متر وعرض 40 متر، كما يحوي المنتزه عدداً من المواقع المختلفة كمجمعات ألعاب الأطفال ومرافق مساندة وكذلك قرية تراثية تضم مجموعة من المباني التراثية القديمة تصور واقع الأحساء في العام 1350هـ مكانياً وزمانياً. 

منتزه الملك عبدالله يعد من أكبر المنتزهات في المنطقة الشرقية ، و قد تم إقامة أكبر نافورة على مستوى العالم وبها شاشة عرض ليزر وسط النافورة وبتكلفة حوالي 10 مليون ريال سعودي . يضم المنتزه العديد من المنشأت و هي : بحيرة مائية بطول (700م) وعرض (40 م) ، و أكبر نافورة في العالم و نافورتين عند مداخل المنتزه و مناطق ترفيهية و مسطحات خضراء و ممرات مشاه و ساحات للعب الأطفال و ملعب كرة قدم ومطاعم و متاهات ومسرح و المرتفع الحلزوني و المنطقة الهادئة و الشاليهات و منطقة للتمارين الرياضية و متحف النخيل والمجسمات و النوافير الطرفية .

يحتوي المنتزه أيضا على قرية شعبية ومزرعة أحسائية فضلا عن معرضٍ للصور التراثية ممتد على مساحة شاسعة. ويحتضن المنتزه العديد من المهرجانات الوطنية والتراثية والسياحية، كما يعمل بظام البحيرات حيث تتساقط المياه في المنطقة الواقعة بين الجبل والحوض المائي عدى عن تشغيل العربات المعلقة التي تنقلُ الركاب من أسفل الجبل إلى أعلى بارتفاع 72 مترا عن سطح الأرض. هناك أيضا جسور معلقة في المنتزه ويبلغ طولها أكثر من 400 متر طولي.

ومن الاماكن الموجودة في منتزه الملك عبدالله البيئي:

1- نافورة حديقة الملك عبدالله الاحساء

في 18 أبريل، 2011 الموافق يوم الأثنين، دشن الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، أكبر نافورة تفاعلية، وتعمل وفق نظام إلكتروني والنشيد الوطني هو المشغل الصوتي الرئيسي لها، وتتحرك مع الأناشيد والأهازيج الوطنية.

يوجد بالمنتزه أكبر نافورة على مستوى العالم، مزودة بشاشة عرض ليزر وسط النافورة، مما يضيف شكل جمالي للنافورة وعند انطلاقها تحمل مجموعة من الألوان المبهرة في شكل جمالي، ويتمتع المنتزه بنافورتين عند مدخل المنتزه.

وبلغت تكاليف إنشاء النافورة 9 ملايين ريال طولها 450 متراً وتتكون من ثلاثة اجزاء رئيسة، ويتناغم فيها الضوء والصوت وتعتبر أكبر نافورة تفاعلية في العالم، ويوجد بها شاشة عرض ليزر لعرض الصور بواسطة الحاسب الآلي وتعمل وفق نظام إلكتروني متكامل.

دخلت موسوعة غينيس كأكبر نافورة في العالم عام 2012،  يبلغ طولها 73.1 متراً، أما الرقم السابق لأطول نافورة كان 72.8 متراً وهي في الولايات المتحدة.

2- بحيرة حديقة الملك عبدالله الاحساء

يحتوي المنتزه على بحيرة مائية، بطول 700 م وعرض 400 م، تتوسطها جزيرة مائية، ويحيطها مجموعة من الجلسات لكي تستمع بجلسة أمام البحيرة والاستمتاع بمشاهدة الاشجار والنخيل والمسطحات الخضراء.

3- المنطقة الهادئة

هي منطقة مفضلة للعائلات للاستراحة والهدوء بعيداً عن الضجيج والصخب وتتوفر فيها مجموعة من الشاليهات التي تضيف الخصوصية في المكان، ويسمح بالتخييم الحر، وهناك تجد متحف النخيل الذي يضم قرية تراثية تضم مجموعة من المباني التراثية القديمة تصور واقع الأحساء في العام 1350هـ مكانياً وزمنياً، وكذلك مجموعة من المجسمات التي تجسد تلك الفترة.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا
الموضوع السابق