أشهر قرى عسير التراثية

on
  • 2022-09-07 14:07:40
  • 0
  • 92

تعد منطقة عسير من أغنى مناطق المملكة بالتراث والمواقع الأثرية حيث تحتوي على 17.5 من إجمالي مواقع التراث في المملكة، ما جعلها قِبلة للسياح منذ سنوات طويلة من دول الخليج والدول العربية حيث لاتزال وجهة سياحية حضارية مميزة من الناحية العمرانية والزخارف والتشكيلات التي لا تجدها في كثير من المناطق.

تحتضن منطقة عسير قرابة خمس آلاف قرية حصر مركز التراث العمراني بهيئة السياحة 150 قرية تراثية تتوزع في كافة محافظات المنطقة تم تسجيلها وإعداد تقرير مصور عنها حيث تبذل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين جهود كبيرة للحفاظ على تراثها وموروثها الغني عبر صيانه مبانيها وترميمها وإعادة تأهيلها وتوفير المرافق الخدمية، وتعمل على زيادة الوعي بأهمية التراث العمراني وتشجيع الملاك على استثماره لتصبح مؤهله للزوار. ومن أشهر و أبرز القرى الأثرية في عسير: 

1 - قرية رجال المع

وهي أشهر القري التراثية بعسير، تبعد عن مدينة أبها 25 كيلومترًا باتجاه الغرب في سهول تهامة، ويبلغ ارتفاعها فوق سطح البحر 1050 مترًا، هي عبارة عن مبانٍ سكنية تراثية مقسمة لأحياء عدّة بُنيت بالحجر، ويصل ارتفاعها من 3 – 5 أدوار، يطلق عليها حصون، وتم استغلال حصن آل علوان كمتحف للتراث الدائم، وتضم القرية مسجدًا جامعًا ومطعمًا تراثيًّا ومقهى ومطلًّا وساحة احتفالات شعبية ومبنى ضيافة وشجرة التالق (البراري) المعمرة​.

2- قرية طبب

تقع في الشمال الغربي من مدينة أبها على بعد 25 كم، بُنيت في عهد الدولة السعودية الأولى، وهي العاصمة السياسية والثقافية والاقتصادية الأولى للمنطقة أثناء حكم الدولة السعودية الأولى للفترة (1215ـ1234 هـ) خلال إمارة آل أبونقطة المتحمي، تضم مواقع تاريخية وتراثية عدّة مهمّة، أبرزها مسجد طبب والذي أسسه الأمير عبدالوهاب بن عامر أبونقطة المتحمي عام 1221هـ في عهد الإمام سعود بن عبدالعزيز، كما تشمل قرية طبب قصور أمراء آل أبونقطة المتحمي.

3- قرية الحبلة

قرية الحبلة التراثية من أهم وجهات السياحة في أبها التاريخية ذات طبيعة جبلية خلابة.  يأتي اسم هذه القرية من كلمة الحبل، وذلك لأن السكان المحليين استخدموا فقط سلالم من الحبال للوصول إلى منازلهم، وعُرف السكان باسم “رجال الزهور” لأنهم كانوا يرتدون شرائط زهرية فوق تيجانهم. أصبحت المنطقة الآن منطقة جذب سياحي ويمكن للزوار الوصول إليها عن طريق التلفريك، كذلك يُطلق عليها القرية المُعلقة؛ لموقعها أسفل جرف صخري ينحدر لحوالي 300 متر من حافة جبال السروات الشاهقة لتبدو وكأنها معلقة.

4- قرية المقر

قرية تابعة لمحافظة النماص مساحتها 1300 متر مربع وتحتوي على العديد من الآثار منها قرية التهامية التراثية والقصر الأندلسي، وتتميز بتصميم يجمع ما بين التراث العربي والإسلامي القديم والتراث السعودي والتراث الأندلسي حيث تمتزج الألوان والأشكال الهندسية البديعة، وتحتوي على العديد من الآثار التي تدمج التصاميم الإسلامية والأشكال الهندسية الرائعة، بما في ذلك قرية التهامية التراثية والقصر الأندلسي.

5- قرية آل الخلف

تم اختيارها كقرية نموذجية ما بين قرى عسير تتميز بتصميم فريد حيث تتكون من 17 بيت مبني من الحجر ملتصقة ببعض بسطح واحد وتخترقها الأزقة والأنفاق وتعد حماية وأمان لسكانها.

6- قرية العكاس

من أكبر قرى عسير ويوجد بها ما يزيد عن الخمسين من القلاع الحربية والبيوت التاريخية وهناك مسجد أثري عمره 700 سنة، ويحيط بالقرية جبل فارس الشهير وتطل على وادي عشران بشلالاته حيث يحيط بها وهو من أكبر الأودية، بنى فيها الآباء والأجداد بسواعدهم مبانيَ شاهقة، عاشوا فيها ما يقارب 300 عام، وخرج منها العلماء والقضاة من مدرسة كانت تُسمى بالمعلامة.

7- قرية طبب

تقع في الشمال الغربي من مدينة أبها على بعد 25 كم، من أقدم القرى التاريخية في المنطقة، بُنيت في عهد الدولة السعودية الأولى، وهي العاصمة السياسية والثقافية والاقتصادية الأولى للمنطقة أثناء حكم الدولة السعودية الأولى للفترة (1215ـ1234 هـ) خلال إمارة آل أبونقطة المتحمي، تضم مواقع تاريخية وتراثية عدّة مهمّة، أبرزها مسجد طبب والذي أسسه الأمير عبدالوهاب بن عامر أبونقطة المتحمي عام 1221هـ في عهد الإمام سعود بن عبدالعزيز، كما تشمل قرية طبب قصور أمراء آل أبونقطة المتحمي.

8- قرية العسابلة

من قرى النماص تتكون من خمسة مباني "قصور" متقاربة بأدوار متباينة بعضها يصل لخمسة أدوار، وتمّ ذكر أحد هذه القصور في إحدى الوثائق التاريخية عام 1268هـ أي أنه مبني قبل هذا التاريخ، وهي عبارة عن مبانٍ متعددة الأدوار، يصل بعضها إلى خمسة أدوار، مبنية من الأحجار الضخمة، يصل سمك بعض الجدران إلى مترين، وأبوابها من خشب الطلح بسمك يصل إلى عشرين سنتيمترًا، وأسقفها من خشب العرعر االعريض ، وقد استغل أحدها متحفًا.

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا
الموضوع السابق