أبرز وأهم جبال مكة المكرمة

on
  • 2022-09-07 15:32:36
  • 0
  • 2140

شكل جبال مكة المكرمة الهوية الجغرافية والتاريخية لها، فقد شهدت هذه الجبال على العديد من الأحداث التي من شأنها رفع أهمية هذه الجبال الدينية والتاريخية.

تمتاز جبال مكة المكرمة باللون الأسود فهي بلا شك مختلفة عن باقي الجبال والصخور الموجودة حول العالم باحتوائها على مياه زمزم، كما أنها من أقدم وأول الصخور التي وجدت على الكرة الأرضية. ويعود سبب سواد جبال مكة إلى أنها مكونة الصخور النارية والبازلت الأسود التي تستطيع مقاومة أي عامل من عوامل التعرية فهي محيطة بالحرم المكي والأراضي المقدسة لحمايتها بإذن الله تعالى من عوامل التعرية المختلفة.

لاقت جبال مكة اهتماماً عالمياً وذلك بسبب اختلاف طبيعتها عن باقي جبال العالم ووجودها حول الحرم المكي والكعبة المشرفة، كما أنها شهدت على الكثير من الاحداث الدينية والتاريخية التي رفعت من أهميتها، فمن حق كل مسلم من زوار مكة التعرف على هذه الجبال ومعرفة خصائصها المختلفة. 

إن جبال وشعاب مكة وأوديتها من أكثر ما يستدل ويستوثق به على حفظ الأحداث التاريخية ومواقعها على مر الأزمان، كما أن إبراز تلك الجبال وإظهار خصائصها والتعريف بها حق لكل زوار مكة وأهلها والمسلمين وهي بوابة المسلمين للسياحة الدينية وأداء مشاعر الحج والعمرةومناسكها كل عام وعلى مدار العام بالنسبة للعمرة.

جبل النور 

أحد أبرز وأشهر جبال مكة المكرمة وسمي جبل النور بهذا الاسم بسبب انبعاث أنوار النبوة منه حيث كان الرسول صل الله عليه وسلم يختلي بنفسه فيه لعبادة الله عز وجل قبل البعثة في غار حراء. يقع جبل النور في الجهة الشمالية الشرقية للمسجد الحرام، تشبه قمة جبل النور القبة أو سنام الجمل حيث يبلغ ارتفاعه 642 متر وينحدر انحداراً شديداً من 380 متر حتى يصل إلى مستوى 500 متر، ثم يستمر في الانحدار على شكل زاوية قائمة حتى قمة الجبل وتبلغ مساحته خمسة كيلو مترات و250 متراً مربعاً.

جبل عمر

تزامناً مع التطور والتوسعة التي شهدتها مكة المكرمة، وبسبب وقوع جبل عمر بالقرب من المسجد الحرام، فأصبح يتكون من مجموعة من الوحدات والأبراج السكينة التي تضم عدد كبير من الفنادق والأسواق التي تخدم المعتمرين وزوار بيت الله الحرام، وسمي هذا المشروع بمشروع جبل عمر نسبة إلى اسم الجبل.

جبل الرحمة 

جبل الرحمة منارة وقفة عرفات والحج ، يقع في مشعر عرفات، حيث يبعد عن مكة حوالي 22 كلم وعلى بعد 10 كلم من منى و6 كلم من مزدلفة. تقام عنده أهم مناسك الحج والتي تسمى بوقفة عرفة، ذلك في يوم التاسع من شهر ذي الحجة.

جبل الثور

لا بد لنا من التطرق إلى جبل ثور او كما يُطلق عليه جبل غار ثور، لا شك بأن جبل ثور أحد أكثر الجبال شهرة من بين خريطة جبال مكة المكرمة. يقع جبل ثور جنوب مكة المكرمة وهو الجبل الذي اختبئ فيه الرسول الكريم والصديق أبو بكر رضي الله عنه، يبلغ ارتفاعه 748 متر وعلى الرغم من صعوبة تسلقه إلا أن الناس يصعدون إليه غير مكترثين بالجهد والتعب رغبة منهم برؤية المكان الذي قضى فيه النبي عليه الصلاة والسلام ثلاثة ليال. أما عن غار ثور فهو عبارة عن صخرة مجوفة ارتفاعها 1.25م، وله فتحتان فتحة في جهة الغرب وهي التي دخل منها النبي صل الله عليه وسلم وأبو بكر رضي الله عنه وفتحة من جهة الشرق.

جبل أبي قبيس

هو جبل في مكة اشتهر في عهد قريش وهو أحد الأخشبين ويقع شرق المسجد الحرام، واكتسب جبل أبي قبيس أهمية كبيرة لأنه من أقرب جبال مكة المكرمة على الكعبة وكذلك بسبب وجود مسجد بلال على رأس قمته، وهو أول جبال مكة المكرمة وأول جبل وضعه الله تعالى على الأرض لتمتد منه سلسلة الجبال جميعها. يبلغ ارتفاع جبل أبي قبيس 420 متر تقريباً.

جبل خندمة

يصنف جبل خندمة من الجبال المحيطة بمكة المكرمة ويقع بحسب خريطة جبال مكة المكرمة في الجهة الجنوبية الشرقية من الحرم المكي، يصل ارتفاع بعض الأماكن في جبل خندمة إلى 615 متر، تعتبر منطقة جبل خندمة منطقة جبلية وعرة وفيها عدد قليل من السكان وتخلو من التنمية العمرانية. تنحدر سفوح جبل خندمة نحو الشرق والغرب بميول حادة تصل إلى 80% خاصة في الجزء الواقع بين الشمال والجنوب.

جبل الكعبة

يطلق على جبل الكعبة اسم جبل مقلع الكعبة، له أهمية دينية وتاريخية كبيرة جداً وذلك لأن الحجار المستخدمة في إعادة بناء الكعبة عام 1040 هـ مأخوذة منه، ويعود سبب الهدم الضرر إلى السيول والأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة في ذلك الوقت. يقع جبل الكعبة شمال غرب المسجد الحرام في حارة الباب.

جبل فاران 

 جبل فاران مكة هو من جبال مكة المكرمة أي الواقعة في منطقة الحجاز، وله أهمية دينية حيث أنه المكان الذي لجأت إليه السيدة هاجر وابنها إسماعيل عليه السلام وتفجر من تحت قدميه زمزم.

جبل الطارقي 

يشتهر جبل الطارقي بأنه أعلى قمة في جبال مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بارتفاع يصل إلى 900 متر تقريباً، يقع جبل الطارقي على حسب خريطة جبال مكة المكرمة شرق مشعر منى وشرقه يكون جبل سلع، وغربه ثقبة احد روؤس ثبير الأعظم.

جبل قعيقعان

يقع في الجهة الغربية في مكة، ارتفاعه 430 مترا وحدوده من حارة الباب إلى القرارة، سمي بجبل قعيقعان لتقعقع السلاح به في حرب جرهم مع قطوراء وهما يومئذ أهل مكة.

حيث كانت جرهم بأعلى مكة وقعيقعان وملكهم «مضاض بن عمرو» وقطوراء بأسفل مكة وأجيادين وجبل قعيقعان جبل عظيم طويل ممتد وفي أصله تقع المروة من جهة المدعى في الشمال الشرقي للمسجد الحرام.

جبل العبادي

أحد جبال مكة المكرمة، وهو بفتح العين وتشديد وفتح الباء، يعد الجبل أحد الجبال الشاهقة المرتفعة وكان في الجاهلية يسمى بالجبل الأحمر وهو أحد أخشبي مكة المكرمة.

يقع في منطقة النقاء ويطل على السليمانية والفلق من الناحية الشرقية، وعلى الحجون والعتيبية من الناحية الشمالية وعلى جرول وما يلحق به من الناحية الغربية، وعلى حارة الباب وجبل قرن من الناحية الجنوبية.

تنطلق منه بشائر دخول الشهر الكريم والتنبيه للإفطار والسحور والإمساك ودخول عيد الفطر عبر المدافع وترجع سنة التسمية لعام 1028هـ، عندما سكنه أحد الصالحين ويدعى محمد بن أحمد بن عصبة العبادي ومات ودفن فيه.

جبل السيدة

يقع الجبل شمال شرق المسجد الحرام في الحجون، وتوجد في أسفله مقبرة المعلاة، والتي تضم قبر السيدة خديجة بنت خويلد زوجة الرسول، وسمي بهذا الاسم نسبة لها، ويصل ارتفاعه إلى 400 متر، يطل على أحياء الجميزة والعتيبية والحجون.

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا