أهم الجزر في المملكة العربية السعودية

on
  • 2022-09-14 12:59:33
  • 0
  • 84

تمتلك السعودية  1285جزيرة متفرقة فيالبحر الاحمر و الخليج العربي، وأن 89% منها تتمركز في البحر الأحمر وخليج العقبة بعدد 1150 جزيرة، بينما تقع 135 جزيرة في الخليج العربي بنسبة تصل 11% من إجمالي الجزر في السعودية.

وتمتاز هذه الجزر بعناصر جذب سياحي لما تتمتع به طبيعة أرضها وتضاريسها المختلفة بين الخليج العربي والبحر الأحمر، فضلاً عن تعدد جيولوجية الجزر ما بين مرجانية ورملية وبركانية. وتمتلك تلك الجزر شواطئ مختلفة بين الرمال الناعمة والمرتفعات الجبلية. وتتنوع ما بين جزر ذات نشأة مرجانية ورملية وبركانية، إضافه إلى متعة الجزر بالتضاريس الجبلية المرتفعة ذات المناظر الطبيعية الأخاذة التي تجعل منها مقصداً لمحبي المغامرات والاكتشاف. من أشهر جزر السعودية وأجملها، نذكر :

جزر فرسان

تقع جزر فرسان جنوب شرق البحر الأحمر وتبعد جزر فرسان حوالي 40 كيلومتر عن جازان. جزر فرسان هي عبارة عن أرخبيل أي مجموعة من الجزر المتقاربة والمتجاورة حيث تشمل 84 جزيرة أكبرها جزيرة فرسان الكبير، وجزيرة فرسان الصغير أو جزيرة السقيد، وجزيرة قماح. تعتبر جزر فرسان من أهم الجزر في المملكة العربية السعودية. تحتوي جزر فرسان على الكثير من المواقع الرئيسية مثل قرية القصار التراثية من الحجر الرملي. تتميز جزر فرسان بالشعاب المرجانية والأصداف البحرية والسواحل البيضاء والحياة البرية والمائية الغنية.

جزيرة أحبار

تقع جزيرة أحبار أو جزيرة ذو الراكة في البحر الأحمر على بعد 15 كيلومتر من شاطئ جازان وهي ليست بعيدة جدًا عن جزر فرسان. تتمتع جزيرة أحبار بالشواطئ الرملية والبحر الفيروزي والمساحات الخضراء. وهي من أولى الجزر التي هيئت لاستقبال الزائرين، حيث جهزت بالمرافق، من الرصيف لقوارب الصيد والنزهات والجلسات، والمقهى ومطعم السمك ودورات المياه.  يقصدها السائحون من أنحاء العالم، بغية الالتحام بالطبيعة الخلابة، وقوامها المياه الصافية والرمال الناعمة، تعتبر هذه الجزيرة أيضًا من الجزر المناسبة لمحبي الطبيعة بسبب وجود عدد من الطيور النادرة والمهاجرة.

جزيرة كدمبل

تقع جزيرة كدمبل مقابل ساحل منطقة عسير. تعتبر جزيرة كدمبل من الجزر الطبيعية الساحرة في المملكة العربية السعودية. كما أن المناخ المعتدل في جزيرة كدمبل جعل هذه الجزيرة من الوجهات السياحية المفضلة في المملكة. يمكن أيضًا الاستمتاع بالمناظر الجبلية لجبل كدمبل الذي يشكل جزء كبير من الجزيرة. هناك الكثير من الفعاليات المختلفة في هذه الجزيرة مثل الصيد، والغوص، والكثير من الرياضات البحرية المختلفة المناسبة لكل الأشخاص. حيث أن هناك الكثير من الأسماك والصقور النادرة.

جزيرة حرقوص 

تقرب جزيرة حرقوص المرجانية السعودية من مدينة الجبيل الصناعية، بالمنطقة الشرقية، وتحديداً 80 كيلومتراً بوساطة القارب عن الجبيل. وتعتبر من أهم الجزر التي تحتوي على أنواع كبيرة من الطيور البحرية والسلاحف، مع تشكيلات مميزة من المرجان تختلف عما هو متوافر في جزر الخليج الأخرى. كما تستقطب جزيرة حرقوص الصيادين المحبين للطبيعة البكر والمهتمين بالحياة البحرية، لذلك تنطلق رحلات سياحية يومية إلى جزيرة حرقوص والجزر المحيطة بها.

جزيرة النورس

تقع جزيرة النورس في مدينة ينبع. وهي تعتبر أيضًا واحدة من أهم الجزر الموجودة في المملكة العربية السعودية. إذا كنت تريد قضاء العطلة القادمة في جو من الاسترخاء والاستجمام ليس عليك سوى زيارة هذه الجزيرة الساحرة بكل ما تعني الكلمة. تحتوي جزيرة النورس على الكثير من النشاطات والفعاليات والكثير من المساحات الخضراء. فهي جزيرة كبير نسبيًا تمتد على مساحة 11 كيلومتر. وهي واحدة من الجزر التي تضاهي أجمل الجزر في العالم.

جزيرة آمنة

تبعد جزيرة آمنة نحو 15 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من مدينة جازان، وسط مياه البحر الأحمر، وعلى الرغم من صغر مساحتها، هي مقصودة من أهالي جازان والمناطق القريبة منها منذ القِدم. تغطي سطح الجزيرة أحجار كلسية شعابية ورمال بيضاء ناتجة من تحطم الأصداف البحرية التي نقلتها الأمواج إلى الجزيرة. وفي الجزيرة، غطاء نباتي كثيف، وأشجار الأراك والسواد والصبار، بالإضافة إلى تنوع هائل في الشعاب المرجانية والسلاحف الخضراء والنوارس.

جزيرة أطاويل

جزيرة أطاويل هي واحدة من الجزر الموجودة في البحر الأحمر. تتبع جزيرة أطاويل منطقة مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية. تعتبر جزيرة أطاويل من الجزر المميزة التي تجذب الكثير من الزوار بسبب تنوع التضاريس والمناخ المعتدل والمناظر الطبيعية الخلابة من الشعاب المرجانية والسهول الخضراء والكائنات البحرية. كما أن الشواطئ الرملية والبحر الفيروزي هو موطن للكثير من الطيور النادرة والمهاجرة.

جزيرة جنة

تقع جزيرة جنا على بعد 45 كيلومتر من مدينة الجبيل على ساحل الخليج العربي. تتمتع جزيرة جنا بالتضاريس المتنوعة والمختلفة حيث تحتوي على الينابيع، والشواطئ الرملية، والمرتفعات، والتلال، وغيرها الكثير بالإضافة إلى المناخ المعتدل والشعاب المرجانية الملونة. علاوة على ذلك، تجذب جزيرة جنا الآلاف من الطيور المهاجرة والسلاحف البحرية. وهي من الجزر الرائعة للاستمتاع في الطبيعية الهادئة والجميلة. يقوم السائحون بالغوص وصيد السمك والتجول بين المعالم التراثية والتاريخية، إضافة إلى المتعة بالطبيعة البرية ومشاهدة الأرانب في بعض أوقات السنة.

جزيرة أبو علي

جزيرة أبو علي واحدة من أكبر الجزر المأهولة في الخليج العربي. تقع جزيرة أبو علي في الشمال الغربي من الجبيل وتمتد على مساحة 59 كيلومتر مربع. تحتوي جزيرة أبو علي على مطار صغير معروف بمطار أبو علي. تعتبر جزيرة أبو علي واحدة من الجزر المهمة في المملكة بسبب وجود مغاصات اللؤلؤ وهي حقل للنفط. تتمتع الجزيرة أيضًا بالمناظر الطبيعية الخلابة. وتعتبر أشجار المانجروف واحدة من معالم هذه الجزيرة بسبب زراعتها بشكل كبير وهي مصدر غذائي للحيوانات البرية الموجودة في الجزيرة.

جزيرة المنقلب

تعتبر جزيرة المنقلب واحدة من أبرز وأشهر الجزر في أملج. تعتبر جزيرة المنقلب من الجزر الصغيرة في المملكة العربية السعودية. وهي من الوجهات السياحية الجميلة في المملكة العربية السعودية لقضاء وقت فريد من نوعه. حيث يمكن الوصول إلى الجزيرة من خلال القوارب. تتميز جزيرة المنقلب بالمناخ المعتدل والشواطئ الرملية والشعاب المرجانية مما يجعل هذه الجزيرة وجهة للاستمتاع بالفعاليات المختلفة مثل الغوص والكثير من الرياضات البحرية الأخرى.

جزيرة تاروت

تقع جزيرة تاروت في الخليج العربي وهي من أكبر وأبرز الجزر في المملكة العربية السعودية حيث تمتد على مساحة 70 كيلومتر مربع. هناك الكثير من المناطق الجميلة والجذابة في الجزيرة مثل كورنيش دارين، وشاطئ الرملة البيضاء، وعين العودة، وقلعة تاروت، ومتحف المصلي. إذا كنت تريد قضاء وقت نوعي في المملكة العربية السعودية، لا تفوت زيارة جزيرة تاروت من أجل الاستمتاع بالمناطق الأثرية والمناطق الخلابة الطبيعية الموجودة في الجزيرة.

 

 

 

 

 

 

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا