متحف تمنية التراثي..بمنطقة عسير

on
  • 2022-09-14 12:39:27
  • 0
  • 88

متحف تمنية للتراث أحد متاحف منطقة عسير في خميس مشيط , أسسه عبد الهادي أحمد آل مهدي. يقع المتحف   في تمنية قرية القارية ، حيث يبعد عن أبها ما يقارب ٤٥ كيلو جنوبًا، ويوجد به أكثر من عشرة آلاف قطعة وهو مصرح من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني .و يعكس المتحف جمال الطراز المعماري لمنطقة عسير وهو يجسد تفاصيل الحياة فيها. 

يتكون المتحف من أربع متاحف في متحف واحد ( متحف السيارات ، متحف التراث ، متحف الآثار ، متحف الثراث العمراني ) ، كما يتميز ببعض القطع ومنها ، كسوة للكعبة المشرفة عام ١٣٢٥، وسيف قديم عمره أكثر من ١٢٠٠سنة ، ومخطوط من القرآن عمره أكثر من ٦٠٠سنة

المتحف مبنى ملتصق بسكن صاحب المتحف ويتكون من ثلاث حجرات بنيت هذه القاعات على الطراز التراثي القديم المستوحى من بيئة المنطقة .

 عرض في القاعة الأولى مجموعة كبيرة من الأسلحة القديمة والسيوف والخناجر وبعض الدروع والرماح بالإضافة إلى أواني الطهي القديمة والحلي النسائية وآلات تصوير قديمة .

أما القاعة الثانية عبارة عن قسمين القسم الأول عرض في هذه القسم العديد من القطع التراثية مثل الملبوسات الرجالية والنسائية والأكسسوارات التي اعتادت النساء على ارتدائها في الماضي،  وكذلك ألعاب الأطفال. وتلفونات قديمة وعدد من الراديوهات وشاشة عرض سينما قديمة وعملات ورقية ومعدنية وصور قديمة وأدوات الزراعة القديمة والحراثة، والقسم الثاني عرض فيه المجامر التراثية وأواني حفظ الماء والصحاف وأواني الطبخ والدلال ونجور بالإضافة إلى زل ومفروشات.

إن المتحف يحتوي على عملات قديمة للدولة الأموية والعباسية والبيزنطية وطويلة الأحساء والعملات السعودية، كما يوجد به من الآثار عدد ستة مدافن الخاصة بتخزين محصول الأرض من الحبوب ، وكذلك يوجد به خشبة الحبس .

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا