المجاردة...متحف قرية ربوع بلادي بمنطقة عسير

on
  • 2022-09-01 13:00:00
  • 0
  • 511

قرية ربوع بلادي  قرية رائعة بل إنها مفخرة للمجاردة، ومنطقة القصيم . وتعتبرالقرية علامة فارقة في رسم التراث والموروث الشعبي في ” المجاردة ” بما تحويه في قصر التراث والمسرح المفتوح ودور الإيواء وإطلالتها الساحرة على وادي جريه ومحاذاتها لوادي الضمو .
وذكر مالك القرية ” محمد عبدالله الغاوي ” سبب تسميتها بهذا الاسم لأنها للوطن كافة فنحن أبناء وطن واحد يحتوي الجميع نعشق تراب المملكة العربية السعودية وتراثها ونفخر بالمحافظة عليه ونسعد ونتشرف بتقديمه لأبنائنا من الجيل الجديد .
وقال ” الغاوي ” أنه وهب نفسه ووقته وجهده لخدمة المجاردة وأهلها من أي موقع ، فأصبحت القرية تسعد باستقبال ضيوف المحافظة ويقام فيها عدد من المناشط الوطنية والسياحية ، وتستقبل الوفود الطلابية في متحف قصر التراث .
ويواصل ” الغاوي ” بقوله أنه لا يدخر جهداً هو وأبنائه وأحفاده وأخيه حسين في تسهيل وصول الزوار للقرية بل أنهم يسعدون بذلك ويتشرفون .


متحف قرية ربوع بلادي متحف شخصي يعود بك إلى الماضي الجميل والأصالة الراسخة حيث يحتوي على قطع أثرية نادرة وطرق عرض رائعة تذهل الناظرين. يقع المتحف ضمن قرية ربوع بلادي التي بناها مالكها لتشكل علامة فارقة في رسم التراث والموروث الشعبي في المجاردة بما تحويه من قصر التراث والمسرح المفتوح ودور الإيواء بالإضافة الى المتحف, وإطلالة القرية الساحرة على وادي جريه ومحاذاتها لوادي الضمو.

 يحتوي المتحف على قطع أثرية نادرة ومجسمات توثيقية بارزة بالإضافة الى قسم للأسلحة من بنادق وسيوف وخناجر عمرها حوالي مائة عام وأكثر, وقسم خاص بأدوات الفلاحة والرعي, وقسم خاص بالأجهزة الكهربائية القديمة, وكذلك قسم يعرض فيه الحلي والاساور الخواتم, وايضا قسم يوجد به الفضيات من الأواني وكذلك الفخاريات.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا