أفضل الأماكن السياحية بصبيا السعودية

on
  • 2022-09-22 11:52:04
  • 0
  • 67

مدينة صبيا واحدة من أجمل المدن السياحية في المملكة العربية السعودية تقع المدينة في الجزء الجنوبي الغربي لها، وتتمتع بموقع جغرافي مميز حيث تتميز بامتدادها على شواطئ البحر الأحمر من الناحية الغربية وجبال السروات من الناحية الشرقية، ونتيجة لذلك تتمتع المدينة بالمناخ الرائع والتنوع البيئي.

تعتبر مدينة صبيا واحدة من أهم المدن السياحية التي تحتوي على العديد من المعالم الأثرية والثروات التاريخية التي تظهر في إطلالة المباني القديمة بها والقلاع والقصور، تتيح لك مدينة صبيا الإستمتاع بمختلف أشكال السياحة كالسياحة الطبيعية، والثقافية، والساحلية، والبيئية، والرياضية، والعلاجية، وسياحة المغامرات وسياحة التأمل. لذلك فهي تعد من أهم مناطق السياحة في الجازان، كما تضم المدينة مجموعة من أماكن الترفيه والحدائق الترفيهية المُذهلة التي تجذب إليها الزوار من كل مكان، ومن أشهر أماكن السياحة في صبيا :

1-شاطئ بيش الذهبي

يغُتبر شاطئ بيش الذهبي واحدًا من أجمل الشواطئ الساحلية في مدينة صبيا بالسعودية، يتميز الشاطئ بالهدوء لذلك يلقى إقبالًا كبيرًا من الداخل و الخارج.

يمتع شاطئ بيش الذهبي بمياهه النقية النظيفة، ورماله الذهبية الناعمة. كما يتميز كورنيش الشاطئ بالكثبان الرملية التي تتيح لك الإستمتاع بقضاء أمتع الأوقات مع العائلة، وإقامة حفلات الشواء، وجلسات السمر الرائعة. كذلك يضم شاطئ بيش الجديد كافة المرافق الخدمية التي يحتاجها المصطافين من الجلسات الرملية على الشاطئ مباشرًة، والمطاعم، والمنتزهات، والملاعب الرياضية الشاطئية المثيرة. فأجعله وجهتك السياحية الأولى عند زيارتك لمدينة صبيا السعودية.

2. العين الحارة

العين الحارة واحدة من أجمل أماكن السياحة في صبيا السعودية، وتقع المنطقة الجميلة في شرق صبيا بالمملكة العربية السعودية، ويأتي إليها العديد من الزوار على مدار العام من داخل وخارج البلاد، وذلك بهدف الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة المحيطة بها والاستشفاء من مياهها المعدنية الكبريتية التي تُعالج العديد من الأمراض مثل الأمراض الروماتيزمية والجلدية.

تقع العين الحارة في منطقة بركانية وطبيعية ويحيط بها أشجار النخيل والدوم من جميع الجهات، يمكنك هناك الاستمتاع بالجو البديع وقضاء يوم كامل بجانب العيون.

3-الجبل الأسود

يتميز الجبل الأسود بمدينة صبيا بجمال طبيعته الساحرة، لذلك هو من المواقع السياحية الشهيرة والمُفضلة لدى السكان والسياح من مختلف الأنحاء.

تمت تسمية الجبل الأسود بهذا الأسم، نسبة إلى غِطائه النباتي الكثيف، الذي يُضيف عليه اللون الأسود عن بُعد. ويتسم الجبل بالعديد من النباتات والأشجار الكثيفة، على سبيل المثال أشجار الزيتون البري، وأشجار العرعر، والمجري وغيرها الكثير التي تحجب ضوء الشمس. ويتمتع الجبل الأسود بأجوائه الباردة والممطرة طوال العام. تمتع بقضاء يوم أثناء عطلتك السياحية في جبل الأسود بمدينة صبيا وأحظى بأسعد الأوقات وأندر الصور التذكارية.

4-وادي لجب

يقع وادي لجب في منطقة جبال الريث بمدينة صبيا بمنطقة جازان، وهو من معالم المدينة السياحية المفضلة. يتميز الوادي بكونه صدع صخري كبير، يقع بين جبلين شاهقين، يبدوان كجبل واحد وسط صخور بركانية صلبة. يشتهر الوادي بعُمق مجراه وضيقه وإرتفاع ضفتيه بشكل كبير على شكل أخدود.

كذلك يُعتبر وادي لجبة من الوديان الجميلة الجاذبة للسياح، حيث أنه يشتهر بمياهه الرقراقة، وشلالاته العذبة الباردة الوفيرة. يتوافر به المناظر الطبيعية الساحرة حيث الغابات الواسعة بأشجارها الجميلة المُعمرة، والنباتات العطرية الخضراء على جدران الجبلين. يُتيح الوادي لك الإستمتاع بالمغامرة والإستكشاف، ورؤية البرك الصغيرة والكبيرة المنتشرة بإمتداد الوادي، والشلالات وغيرها الكثير. مما يُضفي لمسته الخاصة على جمال وروعة المكان.

5- جبال القهر

تُعرف جبال القهر بجبال الريث وهي تقع في وسط مدينة صبيا في منطقة جازان بالسعودية وهي واحدة من أهم الأماكن السياحية في صبيا، وتحتوي المنطقة على مجموعة هائلة من القرى السكنية، وتتميز المنطقة الجبلية بخضرتها النضرة الدائمة.

كما يوجد العديد من الرسومات والنقوش التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين على قمة الجبال، يمكنك الاستمتاع بممارسة رياضة التسلق للحصول على إطلالة جذابة من فوق الجبال على أعلى المدينة.

6- شاطئ الطرفة

شاطئ الطرفة هو عبارة عن لسان بحري طويل، يمتد لأكثر من 10 كيلو متر في صبيا بمنطقة جازان بالمملكة العربية السعودية. ويُعد شاطئ الطرقة من وجهات السياحة الرئيسية بالمنطقة.

يحيط بشاطئ رأس الطرفة في مدينة صبيا العديد من التلال العالية، ومجموعة متنوعة من الجُزر الرائعة. يُعتبر الشاطئ واحدًا من المحميات البحرية الطبيعية البكر في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك يُمثل أفضل مواقع الغوص بالبحر الأحمر، والإستمتاع بإكتشاف الحياة البحرية المثيرة. وكذلك يتيح الشاطئ لك الإستمتاع بممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية الأخرى كالإبحار وصيد الأسماك ومشاهدة الشُعب المرجانية الخلابة.

7- جبال فيفا

هي عبارة عن سلسلة جبال متصلة ببعضها البعض مأهولة بالسكان، تقع في شرق مدينة صبيا، وهي من المعالم الطبيعية البارزة في المدينة بمنطقة جازان بشبه الجزيرة العربية.

وتتميز جبال فيفا بإرتفاعها الشاهق، حيث يبلغ إرتفاعها حوالي سبعة آلاف قدم فوق مستوى سطح الأرض. فهي تتيح لك الإستمتاع بمشاهدة الإطلالات البانورامية الساحرة. تتميز منطقة الجبال بإعتدال مناخها ونزول الأمطار على مدار العام. وتشتهر الجبال بضمها العديد من الأشجار المُعمرة، وخضرتها الدائمة، ونباتاتها ذات الروائح الذكية. فهي مكان غني بالمناظر الطبيعية الخلابة التيتسحر العيون. ولعل أهم ما يميز جبال فيفا هي المُدرجات الزراعية، ذات الشكل الدائري، والمنازل الأسطوانية التي تم بناءها من الأحجار الصلبة من هذه الجبال الشامخة. فهي واحدة من أروه المزارات السياحية في صبيا.

8-متحف التراث والآثار

متحف الآثار والتراث الشعبي بمدينة صبيا بمنطقة شبه الجزيرة العربية، هو أحد المعالم الأثرية التاريخية البارزة في البلاد. تم تأسيسه في عام 1408هـ، ويضم المتحف العديد من المقتنيات الأثرية الهامة، التي تُبرز تاريخ جازان وماضيها العريق وحضارتها. يوجد به لوحات من النقوش والرسوم والكتابات الصخرية، وخرائط للمواقع التراثية بالمنطقة، وآيات قرآنية، والعديد من الأدوات الحجرية والقطع الفخارية، وصور فوتوغرافية، وصور للطبقات الجولوجية وتكوين الأرض، ومدفع أثري قديم، وغيرها الكثير مما يكشف حقيقة تاريخ البلاد العظيم. فإن كُنت من مُحبي التاريخ ننصحك بزيارته.

9- قصور الادارسة 

تقع قصور الأدراسة في شمال شرق مدينة صبيا القديمة. وهي واحدة من أهم المعالم الأثرية للبلاد. هذه القصور عبارة عن بقايا وأطلال لمباني من الحجر مطلية بالجس . يظهر في بناءها آثار فن العمارة الإسلامية الجميل، كما يوجد بقايا للأسوار التي كانت تُحيط بالقصور لحمايتها. وهو من أشهر مناطق السياحة في مدينة صبيا السعودية.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا