قصر ابن رمان الأثري بتيماء

on
  • 2022-10-29 09:51:25
  • 0
  • 725

تشتهر المملكة بالعديد من الحصون والقصور التاريخية التي لا يزال الكثير منها قائماً، ففي تيماء في محافظة تبوك، وبالقرب من بئر بير هداج الأثري، تقع أطلال قصر ابن رمان التاريخي، الذي ظل  صامداً لأكثر من 100 عام، مقاوماً بجماله كل تغيرات الأجواء، ليشهد على فترة تاريخية هامة عاشتها محافظة تيماء .

يقع قصر بن رمان في وسط مدينة تيماء القديمة،وقد تم بناء القصر في النصف الأول من القرن الهجري، أمر بتشييده وبنائه الأمير عبد الكريم بن علي الرمان، حاكم مدينة تيماء في ذلك الزمن، وبني خلال النصف الأول من القرن الهجري الماضي من الحجارة واللبن ، على أيدي أهالي البلدة، فقد تكاتف سكان القرية رجالا ونساء حتى استطاعوا إقامة هذا القصر الرائع، وقد استمر بناء القصر لمدة ثلاث سنوات، وذلك من 1335عام هجرية وحتى عام 1338 هجرية. 

وأُطلق قصر "ابن رمان" التاريخي، اسماء عدة. ففي بعض الأحيان أطلق عليه اسم "قصر المذرعية" نسبة لمكان الأرض التي تم بناؤه عليها. وحين أصبحت تيماء تحت مظلة الحكم السعودي في عهد الملك المؤسس، أصبح يسمى "قصر الإمارة".

وقد انفرد القصر بطراز عمراني ليعد نموذجًا واقعيًا ونادرًا لأسلوب البناء التقليدي. وأهم ما يميز القصر هو تحصينه عن طريق جدرانه الخارجية والتي بنيت بشكل مزدوج وهذا ينم على الأداء الفريد وشدة الإتقان في البناء، كما يتميز أيضا بوجود مجموعة من الأبراج والتكتلات في تصميمه وهذا ما يكسبه نوع من الشموخ والأصالة، ونقسم القصر من الداخل إلى قسمين قسم علوي وآخر سفلي بجانب الفناء الداخلي للقصر تم تقسيم الأدوار إلى مجموعة من الغرف التي تنوعت حسب استخدامتها،  كما يحتوي القصر على مسجدين، أحدهما شتوي والآخر صيفي، وفناء كبير داخل القصر، وعدد كبير من الغرف الداخلية. وقد ظل القصر مقرًا للإمارة حتى عام 1398هـ.

 

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا