كهف الشويمس بمنطقة حائل من أكبر كهوف المملكة

on
  • 2022-11-09 13:24:20
  • 0
  • 53

يعتبر كهف الشويمس أحد ثالث أكبر كهوف المملكة وأطولها والذي يمتد على مسافة 530 مترا ، ويقع على بعد مسافة 15 كلم شمال غربي الشويمس في حرة النار في منطقة حائل والمميز في هذا الكهف هو أنه يحتوي علي فوهة ضخمة غطتها اللابة البركانية

يقع كهف الشويمس على بُعد 45 كيلومترًا تقريبًا شمال فدك، التابعة لمحافظة الحائط في منطقة حائل، ويبعد عن مدينة حائل 250 كيلومترًا، ويُعد أضخم كهف لابي في المملكة.

(واللابي من اللابة وهي الحمم بعد تجمدها) 

 منطقة الشويمس منطقة بركانية كبيرة تقع بين حَرَّة خيبر وحَرَّة ليلى، تزخر بالأودية، والقيعان، والكهوف، والمزارع، والقرى الصغيرة. يقع الكهف المعني في مرتفع صخري ليس ببعيد عن جبلي حزم خضراء والبركانيين اللذين يتوسطان حَرَّة ليلى شامخين بفوهتيهما العظيمتين، يتوشحان بالصخور البركانية.

كهف الشويمس في الأصل متنفس لحمم بركان جبل خضراء القريب، وبعد أن خمد البركان وبردت الحمم، تركت هذا التجويف المتشعب المليء بالمفاجآت الجمالية. للكهف مدخل واسع يرتفع نحو أربعة أمتار، وبعمق إجمالي يصل إلى ثلاثة كيلو مترات، تتشكل فيه شبكة من الأنفاق المظلمة يتراوح عرضها ما بين ثلاثة أمتار إلى خمسة عشر مترًا، ينتهي بعضها إلى صالات مهيبة ترتفع سقوفها إلى عشرة أمتار أو أكثر، بتشكيلات صخرية وكلسية بديعة.

تتطلب زيارة الكهف التسلح بكشافات قوية تساعد على كشف خباياه ومفاصله. ويتميز الكهف بأجواء معتدلة تشعر بالدفء في الشتاء والبرودة في الصيف. ويوجد مقدار وافر من العظام الحيوانية في زوايا الكهف وعلى أرضيته الرملية، ما يدل على أنه كان ملاذًا للحيوانات التي كانت تجلب فرائسها لالتهامها في هذا المكان.

تتميز المنطقة خارج كهف الشويمس، لاسيما موقع راطا والمنجور، بالنقوش، والكتابات، والرسومات التي تعود إلى نهاية العصر الحجري الأوسط، ما بين 12 ألف و14 ألف سنة، علاوة على الكتابات الثمودية، لتجعلها بحق متحفًا طبيعيًا مفتوحًا، ولتكون مع الكهف وجهة سياحية جاذبة  وقد أدرجتها اليونيسكو من بين قائمة التراث العالمي.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا