حي جاكس الدرعية مركز الخريطة الإبداعية للفن السعودي

on
  • 2022-11-19 11:09:35
  • 0
  • 430

في المنطقة الصناعية في الدرعية جوهرة المملكة العربية السعودية يقع حي جاكس الذي يتكون من أكثر من 100 مستودع تم تجديدها بالكامل ليصبح هذا الحي منصة حرة لدعم الفن والفنانين السعوديين بفضائه الإبداعي الفسيح منذ أن حولته وزارة الثقافة إلى مرجعية للفنون والثقافة في المملكة.

أصبح حي جاكس الدرعية بالرياض من أبرز الوجهات التي تضم مساحات إبداعية للمهتمين بالفن والثقافة في الرياض وتعمل وزارة الثقافة القائمة على هذا المشروع من جعل حي جاكس الدرعية مجتمع فني جاذب ومحتوى ثقافي يكمل الخريطة الإبداعية للفن السعودي.

وجاء حي جاكس ليتناغم مع المحاور الرئيسية لرؤية المملكة 2030، في بناء مجتمع من الفنانين والمبدعين ليكملوا التجربة المنفتحة على المجتمع المحلي والعالمي في المواضيع الثقافية والمجالات الفنية.

ويعد حي جاكس الدرعية هو البيئة التي تعزز نمط الحياة الثقافية، والمنصة التي تمكن المبدعين السعوديين والإقليميين من ممارسة إبداعهم، ويسهم ذلك في النمو الاقتصادي لتمكين ودعم الصناعات المحلية الإبداعية.

احتضن حي جاكس الدرعية العديد من الفعاليات الفنية التي تعد انطلاق الخطة المرسومة لجعل الحي نبضاً للفن السعودي المعاصر بين الفعاليات والاستوديوهات الفنية بمشاركة المجتمع الإبداعي في السعودية والمؤسسات والشركات العالمية في حي جاكس الدرعية. تميزت تلك الفعاليات الثقافية بتنوعها بين الموضة والفنون التشكيلية والثقافة والإبداع  والجمال.

استقبل حي جاكس بالدرعية معارض ومهرجانات كثيرة، كان من أبرزها مهرجان التصميم السعودي اللي استمر لمدة شهر، ومهرجان فنون بينالي الدرعية اللي استمر لأكثر من ٤ أشهر بحضور كبير من محبين الفنون والثقافة.

تضمنت الفعاليات ورش عمل وأنشطة تفاعلية وثقافية وجلسات حوارية كثيرة، وكان الحضور كبير ما بين الكبار والصغار والأشخاص من داخل وخارج السعودية، وهذا يعكس نجاحه وانتشاره بشكل كبير.

يهدف 'حي جاكس' إلى استضافة المؤسسات، والشركات، والبرامج والمعارض المحلية والدولية، التي تعزز التبادلات الثقافية المساهمة في إنتاج أعمال مميزة يمكن عرضها في الحي.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا
الموضوع السابق