تعرف على السلاسل الجبلية الموازية لسلاسل جبال البحر الأحمر

on
  • 2022-12-04 10:37:12
  • 0
  • 1251

تعتبر الجبال من احدى اهم التضاريس التي تتواجد على سطح الارض، لانها من احدى الوسائل التي ومن خلالها يتم تحقيق التوازن على سطح الارض .

تتواجد الجبال في المملكة العربية السعودية على شكل سلسلة متصلة ببعضها البعض تأتي على امتداد البحر الاحمر مع حدود الاردن وحتى حدود اليمن، فجبال الحجاز هي من احدى انواع هذه الجبال التي تمتد من شمال خليج السويس الى جنوب هضبة الحبشة.

تعتبر سلاسل جبال الحجاز هي سلاسل الجبال الموازية لسلاسل جبال البحر الأحمر، و هي سلسلة جبلية تتكون من الصخور النارية القديمة نتيجة البراكين التي حدثت عبر العصور أو الصخور المتحوّلة وتغطيها في بعض أجزائها الحرات البركانية. وتبلغ طول هذه السلاسل تقريبًا 1700 كيلومتر.

وتبدأ هذه السلاسل الجبلية من إقليم نجد من حدود العقبة والأردن في الشمال إلى الجنوب عند تقابل الحدود السعودية مع الحدود اليمنية، وتتميز هذه السلاسل بشدة الانحدار ناحية الغرب، ولكن انحدارها يكون تدريجي بالنسبة للجانب الشرقي من هذه السلاسل الجبلية، وتضيق في الشمال، لكنها تتسع نحو الجنوب بعرض يتراوح ما بين 40 و 240كم.

وتتميّز هذه الجبال بأنها تسير في سلاسل متوازية وفيها أعلى قمة في السعودية في جبل السودة بالقرب من مدينة أبها إلى 3680 متر فوق مستوى سطح البحر. ويهبط منها مئات الأودية شرقا نحو نجد وغربا نحو تهامة من أشهرها وادي تربة ووادي نجران و وادي الليث و وادي جازان و وادي بيشة و وادي فاطمة و وادي شوان و وادي العقيق و وادي الرمة. ومنها ما يصرف مياهه نحو البحر ومنها ما تتدفق مياهه نحو الداخل. وتتصف أحواض هذه الأودية بأنها مراكز أساسية للنشاط الزراعي لأن السيول التي تجري فيها تحمل كميات كبيرة من الطمي.

تعتبر المرتفعات الغربية أهم ظاهرة تضاريسية في شبه الجزيرة العربية، وتمتد بمحاذاة البحر الأحمر من العقبة شمالاً حتى جنوب الجمهورية اليمنية من صنعاء جنوباً، ويبلغ طولها في المملكة العربية السعودية 1550 كيلو متر تقريباً، ويتراوح عرضها بين بضعة كيلومترات إلى 140 كيلو متر، وهي إجمالاً أكثر ارتفاعاً في الجنوب والشمال عنها في الوسط.

وتقسم جبال الحجاز الموجودة بالمملكة العربية السعودية إلى ثلاثة أقسام هي :

القسم الجنوبي

ويسمى القسم الجنوبي من جبال السروات باسم جبال عسير أو جبال السراة وتمتد هذه الجبال من حدود المملكة مع الجمهورية اليمنية جنوباً حتى قبيل مدينة الطائف شمالاً، ويتراوح ارتفاعها بين 800 إلى 3000 متر فوق مستوى سطح البحر، وتنحدر منها نحو الغرب أودية تهامة السعودية، وتسيل منها نحو الشرق أودية كثيرة منها روافد وادي نجران ووادي حبونا وأعالي روافد وادي الدواسر مثل وادي تثليث ووادي بيشة ووادي رنية ووادي تربة و وادي الليث. وينقسم هذا القسم إلى خمسة فروع رئيسة هي:

  • سراة عنز : وتطل على مدينة أبها وشرقها في سراة عبيدة.
  • سراة الحَجْر.
  • سراة بلقرن، وناه وبنو الخالد.
  • سراة زهران ودوس وغامد والحر.
  • سراة بني مالك، بجيلة.
  • سراة فهم وعدوان حاليا سراة بني سعد : وتطل على الليث ومركوب ويلملم.
  • سراة الطائف : وتطل على مكة المكرمة.

القسم الأوسط

وبها مجموعات جبلية مثل جبل شمنصير و جبال الندره و جبل رضوى وجبل رال وماحوله، وجبل الدبغ وجبل شار. وتنحدر منها نحو الغرب وادي فاطمة و وادي خليص و وادي شوان و وادي قديد و وادي القاحة و وادي الصفراء و وادي الحمض و وادي الجزل. كما تنحدر من حرارها الشرقية أعالي روافد وادي الرمة متجهة نحو الشرق، ويغطي سطحها حرات كثيرة أهمها حرتا الرَّحا وعويرض وحرة خيبر وحرة النار وحرة لُنَيِّر وحرة كرماء وحرة رُهاط وحرة كُشُب وحرة حضن وحرة النواصف والبقوم.

القسم الشمالي

ويسمى القسم الشمالي من جبال السروات باسم جبال مدين تقع في بلاد مدين الواقعة شمال دائرة العرض 28 درجة شمالاً وهي تحتوي على مجموعة من الجبال ذات القمم العالية جداً مثل جبل قيحان الذي يصل ارتفاعه إلى 2549 متراً فوق مستوى سطح البحر، وجبل القلوم الذي يصل ارتفاعه إلى 2398 متراً فوق مستوى سطح البحر، وجبل اللوز الذي يصل ارتفاعه إلى 2401 متراً فوق مستوى سطح البحر وتهطل عليه الثلوج شتاءً. ويجري في هذه المنطقة عدد كبير من الأودية والشعاب الصغيرة ولكن أبرزها وأكبرها هو وادي عِفال بتبوك.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا