في عهد الملك عبد العزيز حفر أول بئر منتجة للنفط في مدينة الدمام

on
  • 2022-12-04 09:18:07
  • 0
  • 767

من أهم الثروات المكتشفة في عهد الملك عبد العزيز حفر أول بئر منتجة للنفط في مدينة الدمام، كان الملك عبدالعزيز يتطلع إلى تنمية الموارد المالية للمملكة من خلال التنقيب والبحث عن النفط، فاتجه الملك عبد العزيز آل سعود إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وفي عام 1933 اتفق مع شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا، من أجل إعطائها حق الامتياز في البحث والتنقيب عن البترول، واستمرت عمليات التنقيب دون جدوى في ستة آبار ولمدة خمسة سنوات، مع التعطل المستمر لآلات الحفر، ومع ذلك أصرَّ العالم الجيولوجي ماكس ستاينكي استمرار العمل على البئر رقم ٧ رغم عدم إنتاجيتها ، وفي الرابع من مارس عام ١٩٣٨م .. ظهرت مسحة التفاؤل الأولى ... ليتم اكتشاف البئر التي جعلت من السعودية أكبر دولة في احتياط النفط في العالم والتي تُعد أول بئر نفط اكتشف في السعودية بمدينة الدمام وأطلقها عليها الملك عبدالعزيز (بئر الخير).

كمية متواضعة بلغت 1600 برميل نفط في اليوم بدأت أكبر دولة مصدرة في العالم للنفط حاليا إنتاجها قبل 80 عاماً، وبالتحديد في الرابع من مارس عام 1938، عندما بدأ حقل الدمام رقم 7 بضخ ما يحتويه في أعماقه من النفط السعودي.

وتصل الكمية اليوم إلى 10 ملايين برميل من النفط الخام، وعدد الحقول 116، منها أكبر حقول نفط في العالم بأكمله.

وكانت القصة قد بدأت عام 1933 عندما وقع الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود اتفاقية التنقيب مع شركة ستاندرد أول أوف كاليفورنيا الأميركية، ليتم إنشاء شركة كاليفورنيا أريبيان ستاندرد أويل، والتي أصبحت فيما بعد نواة لأكبر شركة نفط في العالم، أرامكو.

وقد استمرت عمليات الحفر 5 سنوات، وتم حفر آبار الدمام 1 والدمام 2، و3 و4 و5 و6 ومن ثم الدمام 7، والذي شهد حفره صعوبات جمة ووصل عمقه إلى كيلومتر ونص الكيلومتر، لكن إصرار كبير الجيولوجيين في الشركة، الأميركي ماكس ستانكي، وبجانبه الدليل السعودي بن رمثان واللذان واصلا الحفر وصل بهما وبالمملكة إلى ما هي عليه اليوم.

وبعد نحو 80 عاماً تقود السعودية سوق النفط العالمي بالتعاون مع منظمة أوبك، التي هي أهم أعضائها، ومع روسيا أكبر المنتجين من خارج المنظمة لتنظيم سوق الخام عالميا.

كما تقود السعودية من خلال صناعة البتروكيماويات عالميا والتي نمت بسبب النفط السعودي الذي بدأ من بئر الدمام رقم 7.

تضم المملكة عدد كبير من حقول النفط التي تعتبر من أكبر الحقول على مستوى العالم ومن أشهرها مايلي:

  • حقل الغوار
  • حقل السفانية 
  • حقل خريص
  • حقل الشيبة
  • حقل بقيق

حقل الغوار: يعتبر من أكبر الحقول في العالم ، كما أنه يحتل المركز الأول في إنتاج النفط في السعودية يتم إنتاج 5 مليون برميل يومياً ، كما أنه يمتلك حوالي 120 مليار برميل من احتياطي النفط على مستوى العالم

حقل السفانية: هو حقل بحري تم اكتشافه عليه لأول مرة في عام 1951 ميلادياً ،ولكن لم ينتج النفط إلا بعد مرور عامين  وهو الأن من أكبر منتجة الزيت في العالم ويتم الاعتماد عليه بشكل كبير خاصه في أوروبا ، وتقدر السعة الانتاجية اليومية له بحوالى 1.2 مليون برميل. 

حقل خريص: اكتشف لأول مرة في عام 1957 بمنطقة الأحساء،  وتم إغلاقه بعد فترة قصيرة بسبب إنتاجه بكميات قليلة ، وتم افتتاحه مرة اخرى في عام 2005 من أجل سد الحاجة العالمية للنفط والزيت ، والأن ينتج خوالى يوميا 1.2 مليون برميل. 

حقل الشيبة: يقع هذا الحقل بالقرب من صحراء الربع الخالي ، تم إنتاج أول كمية نفط في الحقل في عام 1998 ومنذ ذلك الوقت أصبح من أهم حقول النفط في العالم ويقدر احتياطي النفط في الحقل بحوالى  15 بليون برميل من الزيت الخام، و25 تريليون متر مربع من الغاز.

حقل بقيق: تم اكتشاف حقل بقيق في عام 1949 ليصبح ثاني أهم حقل في المنطقة الشرقية بالمملكة ، ويتم إنتاج حوالى سبعة ملايين برميل من الزيت الخام بالإضافة إلى  210 ملايين قدم مكعبة من الغاز، كما أنه يتميز بإنتاج 200 ألف برميل من الغاز الطبيعي، وتضم المملكة مجموعة اخرى من الحقول التي تنتج يومياً كمية كبيرة من النفط الذي يصدر لجميع أنحاء العالم.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا