صحراء الربع الخالي أجواء ساحرة، ومشاهد مبهرة في فصل الشتاء

on
  • 2022-12-26 15:13:04
  • 0
  • 615

ينتهز السعوديون فرصة دخول الشتاء ونسائمه الباردة للقيام برحلات للتخييم في الصحراء حيث ينتقلون من أجواء المدن إلى الحياة الطبيعية وجلسات السمر، واحتساء القهوة العربية الطازجة فوق لهيب النار، وتجربة النوم بين الكثبان الرملية وتحت النجوم.

والبعض يكتفي بالتخييم في أمسيات صحراوية قصيرة، والتمتع بقيادة سيارات الدفع الرباعي على الكثبان، وركوب الجمال والتزلج على الرمال. وغيرها من أنشطة التخييم التي تجعل لهذه الرحلات مذاقا مختلفا. و صحراء الربع الخالي مثالا مميزا للتخييم الشتوي.  

إن صحراء الربع الخالي تعتبر واحدة من أكبر الصحاري في العالم، وتقع الصحراء على مساحة نحو 600 ألف كيلومتر مربع تقريبًا، وتمتد على حوالي 1000 كيلومتر تقريبًا طوليًّا، أما عرضيا فتمتد إلى ما يقارب الـ 500 كيلومتر.

ويقع الربع الخالي ضمن الصحراء العربية والصحراوية العربية القاحلة ومناطق الشجيرات، كما تنمو في الربع الخالي بعض من الشجيرات والأعشاب خصوصاً في وقت الربيع، وبسبب كون الربع الخالي مصب أودية نجد وبعض أودية عسير واليمن وعمان، فإن هناك اعتقادا واسعا بوجود مخزون كبير من المياه تحت رماله الجميلة.

أجواء الربع الخالي خلال فصل الشتاء تتميز بالأجواء المعتدلة من حيث درجات الحرارة، فهي تترواح ما بين 14 إلى 18 درجة مئوية، وتصل إلى 10 درجات أثناء تعمق المنخفضات القطبية شتاء.

و تتميز صحراء الربع الخالي بتساقط الأمطار الديمية غالباً، خاصة عند تعمق المنخفضات الجوية والأخاديد العلوية وأجواءها الشتوية الجميلةالساحرة، ومشاهد مبهرة ارتدت الصحراء جنوب شرقي السعودية ثوب الجمال وحلة الشتاء، وسط تضاريس الربع الخالي الجغرافية التي تتشكل في لوحات جمالية جسدها جمال الصحراء وسط الكثبان الرملية والصخور، حيث تجبر الكثير على التنزه والاستمتاع بالرحلات البرية ومشاهدة جماليات الصحراء في فصل الشتاء، وتدفع الكثير للتنزه بها والاستمتاع بالمكاشيت والرحلات البرية فيها.

 

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا