بلقرن مقومات سياحية وتراثية بمنطقة عسير

on
  • 2023-01-25 10:20:58
  • 0
  • 640

جندت محافظة بلقرن طاقاتها لتعزيز وإبراز موقعها على الخريطة السياحة، وتحقيق قفزة نوعية، خصوصاً في ظل ما تمتلكه من مقومات سياحية وتراثية وأثرية، وما تبذله لتطوير بنيتها التحتية.

تقع المحافظة على بعد ٢٢٠ كيلومترا من شمال منطقة عسير، ويحدها من الشمال : منطقة الباحة، ومن الجنوب: محافظة النماص، ومن الشرق: محافظة بيشة، ومن الغرب: منطقة مكة المكرمة، وتعد سبت العلاية هي المركز الإداري ومقر المحافظة وواسطة العقد، وعلى العقد تتوزع تسعة مراكز، هي: البشائر، باشوت، الشفا، عفراء، خثعم، شعف بلقرن، آل سلمة، طلالا، شواص، وفي كل مركز ما يميزه من معطيات الجذب السياحي.

تمتاز المحافظة بوفرة المتنزهات، إذ يوجد بها ١١ متنزها، و المتنزه الرسمي لبلقرن هو متنزه شيبانة غرب مدينة سبت العلاية، ويعتبر من أجمل الغابات في عسير، وتتكون أشجار هذه الغابات من العرعر والزيتون والطلح، حيث تغطي هذه الأشجار مساحات كبيرة، ويوجد به مظلات ونقاط بيع وأماكن للتخييم، وتم تخصيص أماكن للعائلات، وتجهيزها بما يوفر الراحة للعائلة.

ويقع متنزه الملك خالد في قرية آل العلا بالبشائر، ومتنزه أعلى جمح وبطحان في مركز طلالة، وقبقاب ونباء في مركز البشائر، ومهرة والفحمة في مركز باشوت، وشعف آل سلمة بمركز ال سلمة، وجبل البلس والكرس وبقايا قصر شهاب ابن رأس الغول في مركز خثعم، مشحذ وسقام في مركز عفراء، الحقو وجرب في مركز الشفا، وادي النظر والشفا في مركز شعف بلقرن، منجم الحجار والمطار في مركز شواص. كما تتوفر 13 حديقة انشأتها بلدية بلقرن، و10 حدائق أنشأتها بلدية البشائر.

في المحافظة العديد من القرى التراثية القديمة والحصون والآبار القديمة والنقوش وترعاها هيئة السياحة، ومن مشروعات هيئة السياحة إعادة إعمار المسجد والمدرسة في بلدة العلاية القديمة.

كما تحظى المحافظة بعدد من المتاحف تضم عددا كبيرا من المقتنيات التراثية، ومن هذه المتاحف: سبت العلاية، بلقرن، البظاظة، آل سلمة، حمدان بن محشي، باشوت، إضافة إلى المتحف الوطني ومتاحف أخرى في مرحلة التأسيس.

وتتميز المحافظة بوجود فرقة الفنون الشعبية تتكون من حوالي 90 مشاركا من مختلف الأعمار، حصلت على المركز الثالث في جائزة أبها.

إن المحافظة تتميز بإنتاج العنب، ويقام لهذه المناسبة مهرجان يمتد من بداية الموسم وحتى نهايته، حيث يعرض فيه أنواع العنب المختلفة التي يتم زراعتها في المحافظة. وينطلق كل عام مهرجانان، أحدهما في سبت العلاية، والآخر في البشائر، ويشتمل المهرجان على عدد من الفعاليات الترفيهية والثقافية والألعاب المتنوعة والمسابقات، وكل ما من شأنه توفير الرفاهية للأسرة.

وتستضيف المحافظة رياضة الطيران الشراعي، ويشارك فيها عدد من المهتمين بهذا اللون من الرياضة.

وترعى المحافظة ملتقى الزيتون، الذي يشتمل على استضافة بعض نجوم الكوميديا والشعراء البارزين، إضافة إلى استضافة فرقة روح الترفيهية، وتخصيص فعالية يوم كامل للأطفال، واستضافة فرقة صدى الإبداع، وعرض ثلاث مسرحيات متنوعة وإقامة دوري في التنس الأرضي، وإقامة دوري كرة القدم، ومعرض التصوير الفوتوغرافي، والخيمة العربية، ومعرض الأسر المنتجة، والمعرض المتنقل للتوعية بأضرار المخدرات.

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا