وادي البرداني في بارق وجهة سياحية بمنطقة عسير

on
  • 2023-01-18 13:16:39
  • 0
  • 598

تعتبر مدينة بارق من المدن التي توجد في الجنوب الغربي في المملكة العربية السعودية، فهي من محافظات المملكة وتقع بالتحديد في منطقة عسير ويوجد من الناحية الشمالية لمدينة أبها وتبعد عنها مسافة حوالي 120كم تقريباً، كما يخترق هذه المدينة طريق إقليمي، كما تحدها من الناحية الشمالية المجردة كما يحدها من الجنوب محايل، ومن الناحية الغربية القنفذة ومن الشرق تنومة. وتعد مدينة بارق من المدن المتميزة في منطقة عسير كما أنها من أكبر المدن من حيث المساحة التي تشغلها، حيث تبلغ مساحتها حوالي 5400كم مربع. وتتميز بكثرة الأودية التي تعد من مميزات السياحة بالمنطقة وأهمها وادي البرداني. 

 يقال له أيضا "ثَعْيب اليماني": من أجمل أودية محافظة بارق، في أعلاه قرى ومدرجات زراعية، وفي أسفله روضة غناء جميلة وارفة الظلال، والطيور كثيرة في هذا الوادي. ويمتاز بجريان الماء طوال العام، و بخضرته الدائمة. وهذا الوادي منتزة أهل بارق،  هذا الوادي من أجمل الأودية في ساحل منطقة عسير ويتميز بسهولة الوصول إليه .

ويعد الوادي مقصد المتنزهين في فصل الشتاء كونه يجمع بين الطبيعة البكر والمناظر الخلابة ويتوسط قرى محافظة بارق حيث ينقسم الوادي إلى قسمين قسم يقع ضمن نطاق محافظة محايل والآخر يقع ضمن نطاق محافظة بارق .

البَرْدَاني في الفصحى بمعنى: الأرض الفَيْء المُظلّة، وسميت بذلك لأن الرعاة كانوا إذا جاؤها فيوء وارتاحوا من ملاحظة الأغنام وملاحقتها لما تجده فيها من فَيْء ووفرة مياه ونبات. أما المسمى الأخر للوادي "ثَعْيب اليماني": فثعيب تصغير ثَّعْب وهو في اللغة: مَسِيل الوادي، وسمي باليماني للتفرقة بينه وبين وادي "ثعيب آل سالم"، ولكونه يقع جنوب الوادي المشار إليه، وكل ما كان ناحية الجنوب في عاميتهم سمي (يمن)، ولا يربط الواديين المشار لها غير المسمى


ينبع من المشباح، يسيل جنوباً، ويرفده مياه جبال: "الصفق" و"شقبان"، يلتقي بوادي جبال قبل مصبه ليكون مجرى مياه جاري طول العام، يصب في وادي بقرة ومنها إلى حلي. الواقع أن الوادي يحمل أسمين، فهو وادي ثعيب اليماني أعلاه ووادي البرداني عند مصبه، ويغلب عليه مسمى البرداني. يقوم على هذا الوادي قريتان هما: "بن عطيفة" و"العسرات"، وهناك قرى أخرى مهجورة بالقرب من الوادي.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا