خميس مشيط تراث وأصالة تعبر عن منطقة عسير

on
  • 2023-01-29 11:14:51
  • 0
  • 505

خميس مشيط مدينة سعودية والعاصمة الإدارية لمحافظة خميس مشيط، تقع في منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية، تقع على ارتفاع 1850م من سطح البحر، للمدينة أهمية سياحية وتجارية هامة في منطقة عسير حيث تتميز بطقسها المعتدل صيفاً، وكثرة الأمطار، واحتوائها المنتزهات الطبيعية.

 وعرفت قديما بمكانتها التجارية الإقليمية حيث تعتبر أسواقها الرافد الرئيسي لتوفير المؤن والسلع لأبناء المنطقة ولروادها والعابرين بطريقها، وتعتبر وجهة عشاق التراث والأصالة والجمال، والقلب النابض تجاريا لمركز عسير،  هذا ما يطلق على محافظة خميس مشيط السعودية، حيث إنها أحد المراكز الحضارية التجارية والسياحية التى تعج بالحياة والتجارة والسياحة معا، وهي المركز التجاري الأول لمنطقة عسير، وتحولت إلى واحدة من أهم الوجهات السياحية التى يفضلها السياح في منطقة عسير بأكملها للباحثين عن الجمال والأصالة والتراث. 

 تقع خميس مشيط بوسط منطقة عسير في مكان استراتيجي يمكن للمواطنين الوصول إليها بسهولة، فهي تقبع على اودية السهول الشرقة لجبال السروات، وتمتد خميس مشيط من طريق بيشة في الشمال إلى طريق نجران في الجنوب، ومساحتها الإجمالية عبارة عن 800 كم2. 

يوجد في خميس مشيط أكبر جامع في المنطقة وهو أول جامع بني من عهد الدولة العثمانية وهو جامع الخميس الكبير ويسمى جامع الحواشي. ويوجد أيضًا قصر ابن مشيط الأثري وبالتحديد في قرية آل مريط أمام المستشفى المدني الجديد خلف قصر شيخ الشمل الحديث.

وأما فن العمارة فتتشابه المنازل القديمة غالبا في إمارة خميس مشيط وبيشة والمسقي وماحولها من حيث الشكل وطريقة البناء حيث تتكون من (الطين والرمل والتبن) ومن الأساسات المستخدمة في البناء الأسقف الخشبية كما يوجد فيها التراثية وهي مبنى على شكل حصن قديم يقدم بداخله القهوة والشاي والمأكولات الجنوبية القديمة كما يوجد فيها الأسلحة القديمة والتي كانت تستخدم لمقاومة الأتراك ويوجد فيها أيضا جميع أنواع التراث ويأتي هناك وفد من جميع أنحاء الدول شهريا.

ومن القرى التراثية بخميس مشيط:

قرية الصالحية التراثية

قرية الصالحية تعتبر مكان مناسب وغني بالتاريخ والتراث وغني بالوجبات الجنوبية التقليدية، حيث يتميز ببساطة الطراز المعماري وملاءمته للمناخ السائد في المنطقة لتوفير جو طبيعي مريح حيث افتتحت القرية بحضور محافظ خميس مشيط عام 2019.

قرية ابن صالح السياحية

تعد القرية من المشروعات السياحية ذات السمة الاستثمارية، وتقع في الجهة الجنوبية من محافظة خميس مشيط بجوار قاعدة الملك خالد الجوية، وافتتحت القرية في عام 1418هـ.

كما توجد صناعات محلية وحرف يدوية بالمنطقة مثل:

- صناعة الاخشاب: كالأبواب للمنازل وأسقفها وشبابيكها.

- صناعة الحدادة: ويقوم بها مهرة مختصون في ذلك ويشمل ذلك صناعة الخناجر والسيوف والسكاكين وادوات الزراعة.

- صناعة الفخار: ويتم عمل جميع أنواع الفخار من الأوانى المنزلية.

- صناعة الجلود: ويتم عمل المحازم وأواني حفظ المونة وأوانى حفظ الماء وأدوات رفع المياة من الآبار.

- صناعة المفروشات: ويتم ذلك من صوف الأغنام ويقوم بذلك صناع مهرة في هذا المجال.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا