أهم الاماكن السياحية في بيشة

on
  • 2023-02-01 14:24:33
  • 0
  • 2343

محافظة بيشة هي محافظة تقع في الجنوب الغربي وتتبع منطقة عسير في المملكة العربية السعودية. وترتفع عن سطح البحر بحوالي (2000) قدم. وبها قرابة (240) قرية تنتشر على ضفتي وادي بيشة وروافده.، وتعرف بيشة بلقب مدينة النخيل أو جارة الوادي بين السكان، وتحتضن في أرضها مناطق طبيعية ساحرة مثل المنتزهات والمغارات والواحات، بالإضافة إلى أنها موطن لمعالم أثرية قديمة تدل على أصالة الماضي.

أفضل وقت لزيارة بيشة هو مارس إلى أبريل، ومن أكتوبر إلى نوفمبر، حيث تظل درجة الحرارة هادئة نسبيًا لاستكشاف الأماكن المختلفة في المدينة، كما يمكن للسياح الاستمتاع بالشتاء والنسيم البارد في الأشهر من نوفمبر إلى يناير.

توفر مدينة بيشة لروادها من جميع الأعمار بعض الأنشطة الترفيهية المتنوعة ابتداء من التنزه ومرورا بزيارة المناطق الطبيعية والمواقع التاريخية، و من وجهات السياحة في بيشة:

قصر الثغر

يتصدر قصر الثغر المرتبة الأولى ضمن قائمة اماكن سياحية في بيشة تستحق الزيارة نظرا لما يقدمه من قيمة تاريخية، ويحتوي القصر على سلالم لتسهيل الصعود إلى الأعلى وممرات واسعة وغرف عديدة مصنوعة من الطوب والحجر.

يحيط بالقصر أسوار متينة مشيدة من الطين و4 أبراج لحماية المبنى، إضافة إلى بناء مسجد بقدرة استيعابية تصل إلى 500 مصلي و كذلك يوجد بئر مجهزة بماء صالحة للشرب.

حديقة شيبانة الترفيهية

يعد منتزه شيبانة الترفيهي، بمحافظة بيشة في المملكة العربية السعودية، من الوجهات الترفيهية المثالية. وهو واحد من أجمل اماكن السياحة في بيشة ، التي يقصدها الكثير من السكان المحليين والغير محليين على حد سواء. تنضم حديقة شيبانة الترفيهية إلى قائمة اماكن سياحية في بيشة لأنها منتزه متكامل من حيث الخدمات وتأمين النشاطات الملائمة لجميع أفراد الأسرة، وتتميز الحديقة بتوفير مسطحات خضراء واسعة وممرات للسير على الأقدام ومسارات لركوب الدراجات الهوائية، وعلاوة على ذلك يتضمن منطقة ألعاب صغيرة للأطفال لقضاء وقت طويل من المرح والمغامرة.

أما الأنشطة العائلية في المنتزه فتبدو كثيرة ومجانية في الوقت ذاته ومنها التنزه في المساحات الواسعة وتناول وجبات الطعام اللذيذة في وسط الطبيعة الخلابة وشراء الوجبات الخفيفة من الأكشاك القريبة، وعلاوة على ذلك تقام حفلات الشواء في هذه الحديقة بكثرة وخاصة في مواسم الأعياد وعطلة نهاية الأسبوع.

منتزه الملك عبد الله بن عبد العزيز

تعد حديقة الملك عبد الله بن عبد العزيز، القريبة من مطار بيشة المحلي، المكان المثالي للاسترخاء والاستمتاع بنزهة لطيفة مع العائلة، حيث تتميز بإضاءة زخرفية ومساحات خضراء وممر طويل، كما تمتد المنطقة الخضراء للحديقة على مساحة تزيد عن 60000 متر مربع وتشمل جدارًا من أشجار السرو مع 550 شجرة، أضف إلى ذلك ما تتميز به الحديقة من منطقة مخصصة للأطفال بها ألعاب متنوعة.

قرية نغيلة التراثية

تمثل قرية نغيلة التراثية موقع تاريخي آخر يجب زيارته في بيشة، يكشف الكثير عن تاريخ المدينة الغني، بما في ذلك متحف أم فايز للتراث، والذي يضم مجموعة من الآثار التي تصور كيف عاش الناس في العصور القديمة، كما يمكن للسياح أيضًا زيارة المزارع في المنطقة المجاورة لمشاهدة أشجار النخيل الرائعة.

 قرية تبالة

تعتبر قرية تبالة من أشهر المواقع التاريخية في بيشة، حيث تعود إلى عصور ما قبل الإسلام، وتشتهر بوجود رسومات ونقوش قديمة متنوعة، بحيث يمكن للسياح الذين يزورون المكان العثور على العديد من المنازل القديمة المكونة من الطين والحجارة

ومن أهم الآثار التي تضمها قرية تبالة، منجم الذهب، وصنم ذي الخلصة، ومنطقة العبلاء الأثرية، ورحى أبو زيد الهلالي، الذي يبلغ نصف قطره المتر تقريبًا. كذلك تضم هضبة الكليات، التي تقع على جبل يصل إرتفاعه 2000 متر فوق مستوى سطح الأرض. هذا بالإضافة  لطريق الفيل، وقصر شعلان بن صالح، وغيرها العديد من الآثار والنقوش الصخرية. لذلك تُعد هذه القرية بمثابة كنز من المعلومات التاريخية في بيشة.

وادي ترج 

وادي ترج في محافظة بيشة، واحدًا من أهم الاودية، التي توجد في المملكة العربية السعودية. يمتاز وادي الترج بوفرة المياه، وكثرة الأشجار المُعمرة، والمساحات الخضراء، حيث مزارع النخيل التي تُعد مقصد المُتنزهيين. كذلك يتميز  الوادي بتنوع التضاريس حيث الجبال والسهول. ويُعتبر الوادي من أكبر الأودية في شبه الجزيرة العربية.

يحيط بوادي ترج العديد من الجبال شاهقة الإرتفاع، على سبيل المثال جبل الغرة، وصليعاء، والسرو وجندف. كما يزخر الوادي بالعديد من الآثار التاريخية، والقرى التراثية القديمة، ومتحفًا يضم العديد من المُقتنيات الأثرية القديمة. كل هذا بالإضافة إلى ممرًا لقوافل الحُجاج والتجار قديمًا، فهو من أروع المناطق السياحية في بيشة على الإطلاق.

سد الملك فهد

يجمع سد الملك فهد بين الأهمية الاجتماعية في تأمين المياه النقية لسكان المملكة العربية السعودية مع أهمية حضارية كونه في المرتبة الأولى بين السدود الخرسانية من حيث الحجم وذلك على مستوى العالم العربي، وبالإضافة إلى ذلك تؤمن منطقة السد وجهة رائعة للراغبين في قضاء ساعات طويلة من الترفيه بجوار منطقة طبيعية نظيفة وذات أجواء هادئة للغاية.

من ناحية أخرى يمكن لزواره الوصول بسهولة إلى البساتين الطبيعية الموجودة على مسافة قريبة من أجل التمتع بالرحلات الجماعية في الهواء الطلق، وذلك كله بالتزامن مع إمكانية البدء بقطف الفاكهة والتباتات العشبية من محيط السد ثم أخذ استراحة قصيرة بالجلوس أمامه ومشاهدة منظر غياب الشمس في المياه.

جبل الصايرة البيضاء

لا تكتمل قائمة اماكن سياحية في بيشة دون المرور على جبل الصايرة البيضاء الواقع في أرض مرتفعة وبين بعض الجبال الأقل ارتفاعا منه وذات الألوان الداكنة، وبالتالي يمتلك إطلالة ساحرة على مدينة بيشة وارتفاع مثالي لمحبي مغامرات التسلق على الجبال وكل من يبحث عن المعالم الطبيعية النادرة في المملكة العربية السعودية.

يحمل جبل الصايرة لقبا آخر وهو الجبل الجليدي بسبب احتوائه على مواد معدنية وأحجار فريدة من نوعها مثل الكوارتز الذي يستعمل في صناعة الزجاج داخل أكبر الشركات العالمية، ونتيجة لذلك يتميز هذا الجبل الشاهق باللون الأبيض الناصع وسط بعض الجبال الصغير المكسوة بمزيج من اللونين الأسود والأحمر معا، ومن هنا يتسابق السياح لتصوير الجبل الجليدي بعدسة كاميراتهم والتقاط الصور بجانب أبرز معالم محافظة البيشة.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا