مهرجان البن السعودي مهرجان سياحي ثقافي وتاريخي

on
  • 2023-02-11 13:20:37
  • 0
  • 401

مهرجان البن السعودي هو مهرجان سياحي يقام في محافظة الداير بني مالك شرق منطقة جازان الواقعة جنوب غربي السعودية، وهو يختص بشكل أساسي بعرض محاصيل نبات البُن، التي تنبت في معظم أراضي القطاع الجبلي من المنطقة، بالإضافة إلى المناطق المجاورة وأبرزها عسير والباحة، يشتمل المهرجان على معرض خاص بالبُن بالإضافة إلى فعاليات ثقافية وشعبية وترفيهية وتسوّق.

 ويهدف المهرجان إلى إحياء زراعة البن السعودي في مرتفعات المنطقة الجنوبية التي يطلق عليها الجبال الساحلية، أو ما يمسى محلياً “الأصدار” أي السفوح الغربية من سلسلة جبال السروات في جنوب المملكة. هذه السفوح تتميز بأمطارها الموسمية الغزيرة في فصل الصيف وأجوائها المعتدلة وخصوبة تربتها ما جعلها مناطق لزراعة البن منذ القدم إلى وقت قريب قبل أن يقل الاهتمام بزراعته لعدة أسباب، منها الإهمال من قبل أهالي تلك المرتفعات والظروف المناخية المتغيرة، على الرغم أن المزارع والمهتم بزراعة البن في تلك الفترة قد تغلب على تلك الظروف، حيث استطاع أن يكيف السفوح الجبلية الغربية لتكون مدرجات زراعية وجعلها صالحة لزراعة البن وغيره من المحاصيل الأخرى، واستطاع الاحتفاظ بالماء بعد سقوط الأمطار من خلال البرك التي بناها في مدرجاته الزراعية. أما في وقتنا الحاضر فاستطاع المزارع أن يستفيد من التقنية الحديثة في زراعة البن من حيث استخدام وسائل الري والمعدات الزراعية الحديثة والاستفادة من نتائج الدراسات في مجال زراعة البن على مستوى العالم.

ويهدف المهرجان أيضا التعريف بأهمية أشجار ومحصول البن. يقوم فيه المزارعون بعرض ما لديهم من أنواع محاصيل خاصة بالبن، وأبرز تلك الأنواع البن الخولاني، وقد ساهم المهرجان في عودة المزارعين إلى الاهتمام بزراعة البُن، كما ساهم أيضًا بافتتاح فرع لوزارة الزراعة بمحافظة الداير وترسية.
ويذكر أن محافظات الدائر وهروب والعارضة، فيفا والعيدابي والريث تحتوي على أكثر من 77 ألف شجرة بن، ويبلغ عدد المزارعين الممتهنين لزراعة البن فيها 724 مزارع، كما وصل إنتاج البن من هذه المحافظات للعام 2017 إلى 227 طن.

ونجد أن البن السعودي ينسب إلى بعض المناطق التي تشتهر بزراعته كالبن الأسمري النادر في عسير والبن الخولاني أو العنثري – الذي يتعمد في ريه على الأمطار الموسمية مما أكسبه جودة عالية – ويشتهر به القطاع الجبلي بمنطقة جازان.

وانطلاقاً من القيمة الاقتصادية والتاريخية لشجرة البن التي كانت منتشرة في المدرجات الزراعية في مرتفعات الجنوب ولكونه يعد ذات قيمة اقتصادية محليا وعالمياً لدرجة أنه لا يخلو أي منزل من وجود البن “القهوة العربية المشهورة” قامت إمارات مناطق عسير وجازان والباحة والهيئة العامة للسياحة والآثار ووزارة الزراعة بتبني فكرة إقامة مهرجان سنوي للبن السعودي في إحدى هذه المناطق ورشحت محافظة الداير  لأسباب مكانية وتاريخية واجتماعية خاصة.

ومن فعاليات مهرجان البن السعودي ركن خاص للتعريف السياحي والتراثي، بالإضافة إلى أن المهرجان يحتضن سوقًا للأسر المنتجة، وتقدم داخل المهرجان دورات تدريبية للمزارعين للرفع من مستوى تأهيلهم في جانب الممارسات الزراعية.

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا