مدينة جواثا السياحية بمحافظة الأحساء

on
  • 2023-03-15 18:02:36
  • 0
  • 481

مدينة جواثا السياحية هي مدينة سياحية  في محافظة الأحساء شرق المملكة العربية السعودية والتي تأسست في 11 فبراير 2014، وهي من المزارات الرائعة في المدينة، والتي باتت تجذب حركة السياحة بشكل كبير في السنوات الأخيرة. تبلغ مساحتها حوالي ٢ مليون متر مربع، وتبعد مدينة جواثا السياحية 12 كيلو متر عن مدينة الهفوف، في قرية تسمى الكلابية. وتتوضع حديقة جواثا بالقرب من مسجد جواثا، وتضم 3 بلدات رئيسة وهي الكلابية والمقدام وحليلة. حيث تمتد إلى حدود بلدية الجرن وبلدية مخطط الصفا، وصولاُ إلى الواحة الخضراء في الجهة الجنوبية منها.

هي مدينة ترفيهية بالقرب من مسجد جواثا التاريخي والذي صليت فيه ثاني جمعة بالإسلام وتحتوي المدينة على العديد من الانشطة الترفيهية للصغار والكبار مثل مدينة الألعاب نادي الطيران الشراعي ونادي الكارتنيج ونادي البينتبول وبحيرة وقوارب، وتحتوي مدينة جواثا السياحية على سوق (هجر التراثي)، ومساحات لاقامة الفعاليات الحية والتراثية والثقافية بالإضافة لمساحات للتخييم الشتوي.

يوجد في حديقة جواثا حديقة للحيوانات، ومكان للصلاة، ودورة مياه خاصة، ومكان لركن السيارات، ومقاهي ومطاعم، وبحيرة تحوي على قوارب يمكن ركوبها، ومحلات تجارية. إضافة إلى نشاط الطيران المظلي.

ويعد منتجع جواثا من أهم المنتجعات السياحية الموجودة في المملكة العربية السعودية، حيث يحتوي على العديد من المرافق الهامة مثل المؤسسات الأثرية والمتنزهات والأماكن الترفيهية، ويضم المنتجع أيضًا مسجد رائع وهو مسجد جواثا، كما يمكنك من خلال زيارتك للمنتجع التقاط العديد من الصور التذكارية، بالإضافة إلى الجلوس تحت الأشجار الخضراء التي يمتلئ بها المنتجع، إذ يحتوي هذا المنتجع على أكثر من عشرين ألف شجرة.

تضم مدينة جواثا السياحية بالأحساء العديد من المعالم أهمها المنتزه الرائع، بحيرة جواثا، مسجد جواثا،  و عين جواثا.

منتزه جواثا بات من المصايف الطبيعية الرائعة في المملكة العربية السعودية نظرًا لطبيعته الجميلة والتحديثات الرائعة التي طرأت عليه أخيرًا وجعلته من أماكن الجذب الرائعة في المدينة.  ويعد من أهم المعالم القيّمة في المملكة ويقع في شرق مدينة الهفوف وشمال المقدام والكلابية. وأشجار الأراك من أهم معالم منتزه جواثا المميز حيث تم غرس حوالي 20 ألف شجرة متنوعة.

وتعد بحيرة  جواثا  من أهم المعالم السياحية الموجودة في مدينة جواثا، حيث أنها تتميز بمساحتها الواسعة التي قد تصل إلى ١٥ ألف متر، وتتميز أيضًا بشواطئها الممتعة التي يمكنك الاسترخاء عليها، بالإضافة  إلى مساحات خضراء واسعة تستطيع من خلالها ممارسة رياضة المشي، كما يتوفر بالبحيرة الكثير من المناطق المخصصة لألعاب الأطفال لكي يتمكنوا من قضاء وقت مليء بالفرح والسرور.

ومسجد جواثا هو واحدًا من أهم المعالم السياحية الموجودة في المدينة فهو من عهد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، ونظرًا لذلك الأمر فهو يعد مزارًا سياحيًا للعديد من السياح من جميع بلدان العالم.

تعد عين جواثا هي من أهم المناطق الأثرية الموجودة في مدينة جواثا السياحية، وهي عبارة عن بئر محفور وسط الصخور وقد يبلغ محيطه حوالي أربعة أمتار ونصف، وهذه العين لها اسمين وهما عين أبي هريرة وعين الجثي.

 

 

 

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا
الموضوع السابق