بيت البيعة بمدينة الهفوف

on
  • 2023-04-09 21:51:27
  • 0
  • 184

 يعد بيت البيعة في محافظة الأحساء أحد المعالم التاريخية  هو منزل تاريخي يقع في حي الكوت بمدينة الهفوف الأحسائية بالمملكة العربية السعودية. هو بيت عبد اللطيف بن عبد الرحمن الملا كبير أسرة آل الملا، ومنزل الذي شهد مبايعة أهل الأحساء للملك عبد العزيز وانضمامهم إلى الدولة السعودية في عام 1913.

تبلغ مساحته 705 أمتار مربعة، وتأسس 1203هـ/ 1789 م أو 1218 هـ من قبل عبد الرحمن بن عمر بن محمد الملا، الذي كان يشغل منصب قاضي الأحساء. وهو أول بيت يدخله الملك عبدالعزيز إلى الأحساء في يوم 28 جمادى الأولى 1331/ 4 مايو 1913 أثناء معركة الأحساء.

يعتبر منزل البيعة من أهم المعالم التاريخية السياسية في الأحساء فقامت بترميمه وكالة الآثار والمتاحف السعودية وتم تحويله إلى متحف ويحتوي العديد من الغرف والمقتنيات والأدوات والمخطوطات والمحتويات الأثرية.

وتعود أهمية هذا البيت، أحد أبرز المعالم الأثرية والسياحية في منطقة الأحساء حالياً، إلى كونه شاهداً على أول زيارةٍ للملك المؤسِّس للأحساء، والتقائه صاحب الدار الشيخ عبداللطيف الملا، أحد أعيان الأحساء وقتها.  ويعد معلما حضاريا وأثريا، يعكس الطراز المعماري القديم في تلك المنطقة. 

ويضم بيت البيعة عديدا من الغرف والمقتنيات والأدوات والمخطوطات والمحتويات الأثرية التي تحكي تاريخ الفترة التي بني فيها، وتعود بعض هذه المقتنيات إلى سنوات طويلة جدا. 
ويطغى اللون الأبيض على جدرانه ونوافذه الخشبية، ويتكون من طابقين، الأول عبارة عن ساحة كبيرة للاستقبال، تطل عليها شرفات داخلية للطابق الثاني، ومن الداخل توجد جلسات خاصة للضيوف، ويحتوي على ملابس وأغراض شخصية، تعرض داخل المتحف الموجود في المنزل، أما الثاني فتوجد فيه مجموعة من الغرف، تم تخصيص أغلبها للنوم والمعيشة، إلى جانب صور تاريخية وأخرى إرشادية تؤرخ قصة هذا البيت. 
وقد قامت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الأحساء عام 2007 بترميم البيت، وصنَّفته ضمن المتاحف المعتمدة والرسمية في منطقة الأحساء، ليصبح مقصدا للزائرين والسياح من داخل المنطقة وخارجها باعتباره يحكي قصة مبايعة أهالي الأحساء للملك المؤسس.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا