مملكة دادان في العلا

on
  • 2023-05-24 16:21:47
  • 0
  • 329

من الممالك القديمة التي نشأت في العلا شمال غربي المملكة العربية السعودية مملكة دادان  وهي أولى الممالك التاريخية في هذه المنطقة، كانت تقع على الطريق التجاري الذي يجمع ما بين العديد من البلاد العربية؛ بلاد الرافدين والشام، مصر وجنوب الجزيرة العربية، كانت تقع بالقرب من طريق البخور الذي كان يربط العديد من الدول قديماً.

و أقرب مدينة سعودية للعُلا الآن هي المدينة المنورة، وقد أسفرت حملات التنقيب عن الآثار عن وجود آثار ومنحوتات كثيرة، تحمل نقوشاً توصف طبيعية الحياة في مملكة دادان التي يعود تاريخها إلى أكثر من 2800 عام، كان يحكم مملكة دادان القديمة ملوك أصبحوا بعد ذلك حكام مملكة ليحان، التي جاءت بعد سقوط الحضارة الدادانية.

تميزت الحضارة الدادانية بالتنوع القبلي والعرقي، حيث أكدت الكثير من النقوش والحفريات، علاقات زواج ومصاهرة بين دادان و النبطية والمعينية، كما أثبتت الآثار الدالة على دادان إنها كانت تتمتع بأهمية جغرافية، تجارية، سياسية واقتصادية كبيرة، كما إنها كانت حضارة مستقرة إجتماعياً ولديها تنوع ثقافي وقبائلي كبير

 اكتشف تشارلز داوتي وهو باحث وشاعر ومستكشف إنجليزي المملكة القديمة بالعُلا، وفي الفترة ما بين عامي 1909- 1910 تم إثبات الموقع الآثري بشكل رسمي الواقع في منطقة في العلا شمال غربي المملكة العربية السعودية.

في البداية كانت تعرف دادان باسم مملكة لحيان، لكن أثبتت الدراسات والأبحاث التاريخية أن المملكتين منفصلتين وأن دادان هي أولى الممالك القديمة في شبه الجزيرة العربية، وبعد إنهيارها قامت ممكلة لحيان وحكمها ملوك دادان، وكانت مدينة دادان عاصمة المملكتين

كانت دادان أو ددن متطورة في الزراعة وتميزت بقدرتها على زرع الكثير من المحاصيل، نتيجة توافر مصادر المياه والأراضي الخصبة.و موقعها الاستراتيجي جعلها مركزاً قوياً للأنشطة التجارية المختلفة.

تميزت الحضارة الدادانية أيضاً بتماثيل وحفريات كبيرة الحجم يصل طولها إلى أكثر من 2 متر. و أثبتت الحفريات وعمليات التنقيب في العُلا أن دادان احتوت على مدرسة وورشة لأعمال النحت. كما تحتوي المملكة القديمة أيضاً على منحوتات على شكل أسد كرمز للقوة والشجاعة. يوجد بدادان مقابر منحوتة في منحدرات صخرية بارتفاع أكثر من 50 متر عن سطح الأرض.

عُثر أيضاً في حملات التنقيب على تماثيل للملوك والشخصيات الدينية وأشخاص، يُعتقد أنهم كانوا ذو مقام رفيع في المملكة الدادانية. كما تمتعت دادان بممارسات دينية ظهرت على نقوش المنحوتات الصخرية.

كان لدادن لغة خاصة بها وعُرفت باللغة الدادانية. و تميزت ددن بالتنوع الثقافي باحتوائها على الكثير من القبائل والأعراق.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا