غابة خيرة بالباحة جنة خلابة تأسر القلوب

on
  • 2023-06-08 08:15:21
  • 0
  • 573

تعدّ غابة خيرة من أهم المواقع السياحية وأبرزها ووجهة يقصدها الزائرون من أبناء منطقة الباحة وغيرها من مناطق المملكة على مدار العام. وتقع الغابة في محافظة بني حسن المتربعة على أعالي جبال السراة لينحدر شلالها راسماً لوحة من الجمال الطبيعي ممتداً إلى باطن الوادي. الأمطار كثيفة الهطول في فصل الشتاء والربيع على منحدراتها وسفوحها؛ مما أكسبها ثروة فطرية ونباتية. تحتوي الغابة على نسبة كبيرة من أشجار العرعر والطلح والزيتون البري «العتم». وتستوطنها أيضاً طيور القمري والحجل. 

كما أن غابة خيرة كثيرة الضباب والبرد خلال السنة. واشتق اسم القرية من كثيرة الخيرات ووفرة المياه. و«خيرة» في معجم لسان العرب من «الخَيْر»، وخَيَّرَهُ: فَضَّله وجمع خَيْرَةٍ، وهي الفاضلة من كل شيء.

وتضم غابة خيرة متنزه الأمير مشاري بن سعود، وعديداً من المدرجات الزراعية التي تحفظ كثيراً من مخزون المياه بعد هطول الأمطار وتزوّد شلال خيرة أو ما يُسمى ببئر القلت بالمياه منذ قديم الزمان حتى وقتنا الحالي.

وتحوي الغابة حديقة الشلال التي تقع على مساحة 22 ألف متر مربع، ومسطحات خضراء بمساحة 7 آلاف متر مربع، كما تحتوي على 9 جلسات، إضافة إلى شلال وبحيرتيْن مائيتين، ومنطقة ألعاب مخصصة للأطفال، وممراً بطول 800 متر طولي، ومصلى للرجال والنساء، وعدد 50 موقف سيارة.

وتتكون تضاريس غاية خيرة من :

شلال خيرة

تتضمن غابة خيرة متنزه الأمير مشاري الذي يضم شلال خيرة أو شلالات جدر الممتد من أعالي جبال السراة حتى بئر القلت الذي زود بنحو 45 مظلة و 15 جلسة و 3 مواقع لألعاب الأطفال ودروات للمياه، إلى جانب العديد من الخدمات الأخرى.

تكثر بالغابة المدرجات الزراعية التي تحفظ الكثير من مخزون المياه بعد هطول الأمطار. وهي بدورها تزود مياه شلال خيرة أو ما يسمى ببير القلت التي تستمر إلى وقت كبير من الزمن، حيث تجد هذا الشلال أسفل القرية، ويرتفع لعلو كبير، فتصب المياه لتكون شلال كبير يعد من الشلالات الضخمة في المملكة العربية السعودية.

وادي خيرة

يبلغ طول وادي خيرة 2 كلم و400 متر. تجري المياه على امتداد الوادي لتصب في الشلالات. كما يوجد في الموقع سد العامر. استكملت البلدية التحسينات والتطويرات بعمل مسطحات خضراء لسعة تزيد عن 20,000 متر، وإقامة جلسات عائلية وحديقة عوائل وجلسات شواء للشباب مطلة على السد. ويجري حاليا إنشاء ساحة شعبية بمواصفات جمالية وتراثية، تعبر عن تراث المنطقة، وتشمل مدرجات رومانية، وأكثر من 25 لعبة للأطفال.

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا