مركز زوار الأخدود الأثري بنجران رحلة متعددة الفصول للتعريف بالإرث التاريخي والثقافي بالمنطقة

on
  • 2023-06-08 09:04:48
  • 0
  • 226

هيأت "هيئة التراث" مركز زوار "الأخدود الأثري"، الذي يقع على مساحة تقدر بـ 300 متر مربع، ليكون محطة جديدة للمشاريع الإثرائية الثقافية ضمن رؤية المملكة 2030، ليستقبل جميع الزوّار من السبت إلى الخميس من الساعة 10 صباحًا وحتى 6 مساءً، ويوم الجمعة من الواحدة مساءً إلى 6 مساءً؛ وذلك لإطلاعهم على تاريخ المنطقة، وما تحتويه من تفاصيل تاريخية وتراثية مهمة.

ويضم مركز الأخدود الأثري طيف واسع من المعلومات الثقافية والتراثية التي تأخذ الزائر في رحلة متعددة الفصول؛ للتعريف بمنطقة نجران بداية من النشأة والتاريخ، مرورًا بمراحل تطورها عبر العصور المتلاحقة وما خطته أيدي الرحالة والمؤرخين عن نجران، كما اهتم المركز بالناشئة من خلال تخصيص قاعات للأطفال، تتميز بالإطلالة على موقع الأخدود والألوان والصور الجذابة.

فيما خصصت قاعة لتعريف الزوّار بموقع الأخدود الأثري وقصة أصحاب الأخدود، وجهود البحث والتنقيب الأثرية في الموقع، وما أسفرت عنه من اكتشافات أثرية يضمها الموقع.

وتعد قاعة "نجران الحاضر والمستقبل" التي يضمها المركز نافذة معلوماتية يطل من خلالها زوّار المعرض على تاريخ نجران العريق من الحرف والصناعات اليدوية والفنون الأدائية.

ويأتي إنشاء مركز زوار الأخدود، ضمن جهود هيئة التراث؛ لرفع مستوى تفاعل المجتمع مع التراث الوطني بمساراته المادية وغير المادية، وإتاحة نافذة مهمة للتعريف بالتراث الوطني، وزيادة الوعي به، وبأهميته الثقافية والتاريخية.

المصادر :

واس