قصر العان التاريخي بنجران...تاريخ وتراث

on
  • 2021-10-04 17:53:58
  • 0
  • 415

قصر العان، أو قصر سعدان قديماً، هو قصر أثري يقع على جبل العان. بني من الطين على أساسات من الحجر بطراز معماري تتميز به منطقة نجران الواقعة جنوب المملكة العربية السعودية  سمي بهذا الاسم نسبة إلى القرية التي يقع بها

وبعمر تجاوز الثلاثة قرون يعلو قصر العان التاريخي مزداناً بطرازه العمراني الفريد ورونقه وحوافه البيضاء المزخرفة ، متربعاً بطوابقه الأربعة على قمة جبل العان حارساً للمدينة القديمة، ومدونة في الوقت الحاضر لجيل اليوم عن إرث وثقافة المنطقة ،ورافدًا لمسارات السياحة الوطنية .
واكتسب القصر المبني في عام 1100 هـ، من الطين بنظام العروق، الاسم من القرية الواقع فيها ، ومن تفاصيله ارتفاع السور لنحو سبعة أمتار ، وأبراج المراقبة وبوابته الرئيسية، مطلاً على وادي نجران الشهير من الجهة الشمالية، ويقابله جنوبًا قلعة رعوم التاريخية وجبل أبو همدان، وعدد من القرى ومزارع النخيل التي شكلت بجانب العمران الحديث لوحة فنية بالغة الجمال والخصوصية لقصر العان التاريخ.

ويولي أهالي المنطقة اهتماماً بالمباني التراثية وقصور الطين القديمة، من حيث الترميم وإعادة إصلاح أجزائها المتضررة , فيما تحرص الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وإمارة منطقة نجران على تشجيع أهالي المنطقة في المحافظة عليها والاعتناء بها، لما تمثله من تاريخ عريق وربط بالماضي الأصيل، ودعمًا كبيرًا للسياحة والاقتصاد في المنطقة.

قصر العان التاريخي من أبرز الوجهات السياحية في المنطقة،  و شهد أعمال تأهيلية من قبل مُلاكه في مبادرة وطنية ذاتية نابعة من وعيهم بأهمية الإرث التاريخي الوطني .


و القصور الطينية القديمة في المنطقة أصبحت من المحطات الجاذبة ، والمعالم البارزة على خارطة السياحة المحلية .