قصر البنت من أهم المعالم التاريخية بمدينة العلا

on
  • 2023-06-21 11:33:56
  • 0
  • 429

قصر البنت هو واحد من أربعة مقابر على الأقل في منطقة مدائن صالح الأثرية، ويعتبر أشهر المقابر الحجرية وأكثرها زيارة في المملكة العربية السعودية، ويتألف من 31 قبر متوسط الحجم، ويعود تاريخه إلى الفترة من عام 1 حتى عام 58 ميلادي، وتظهر بعض مقابره عناصر زخرفية رائعة، مثل أقنعة الوحوش المخيفة والنسور والوجوه البشرية وغيرها من الحيوانات الصغيرة المنحوتة.

قصر البنت، هو قصر منحوت في جبل يقع في مدائن صالح بمدينة العلا في المملكة العربية السعودية، وخارج القصر يوجد رسمة لحيتان داخل شكل مثلث لتمثل حارس القبر، وهذا ناتج عن التأثير اليوناني على الفن النبطي، وقد تم التوقف فجأة عن إكمال بناء هذا القبر، والوردية على المدخل ونظرائه تمثل طبقا مزخرفا يستخدم في المناسبات الدينية.

قصر البنت هو أحد أهم الأثار التي تشتهر بها مدينة العلا، و هي جزء مميز يضم العديد من الحكايات تلك التي كانت جزءا من مدينة صالح التي تعتبر واحدا من أهم المواقع الأثرية في المملكة و شبه الجزيرة العربية و الشرق الأوسط والقارة الآسيوية ، و تقع في محافظة العلا بالمدينة المنورة على بعد 22 كم ، و اسم مدائن صالح يشير إلى نبي الله صالح ، و معروف في القرآن الكريم بأنه “الحجر” ، الذي يوصف بأنه منطقة منحوتة في الجبال و الصخور.

وقد  بنى الأنباط الحجر و نشأ في شبه الجزيرة العربية ، الذي بدأ رعاة ثم أسس مملكة واسعة تمتد من الشمال إلى الجنوب من الحجر ، و تعود هذه المدن إلى عصر ما قبل الإسلام ، و المملكة النبطية و أكبر مستوطنة في الجنوب.

 وتنقسم مدائن صالح إلى عدة أجزاء ، قصر الصانع و هو أول مقبرة في المنطقة ، و جبل أثلب ، و يقع في الشمال الشرقي ويحتوي على غرفة مفتوحة كبيرة ، و قصر البنت و القصر الفريد و المنطقة السكنية ، و المعابد والآثار الحجرية.

يعرض قصر البنت قصصا و حكايات رومانسية ، و كلها مرتبطة بالخيال بسبب اسمها وأسلوب بنائها الجميل ، و يقولون إن الفتاة دفنت فيها بعد أن قتلها والدها بسبب علاقة حب كانت تربطها بأحد النحاتين خلال الأنباط الذين سكنوا في مدن عام 150 قبل الميلاد.

وقد أطلق السكان المحليين على هذا النصب التاريخي اسم قصر البنات شرق مدائن صالح ، حيث يوجد 31 مقبرة في هذه المنطقة.

وتعتبر هذه المدافن واحدة من أجمل مدائن صالح ، وقد وصلت إلى أعلى مستويات التقدم في أشكال النحت و الفنون الزخرفية.

إن التاج النبطية تتواجد على جانبي باب المدخل إلى القبر ، و الواجهة الثلاثية تبدو مرئية على هذا المدخل ، و يحتوي المركز على شكل نسر وهو معبود في الأنباط ، في وسط الواجهة المثلثية نرى صورة دائرية لوجه بشري بشع ، محاط بالثعابين ، و هذا يمثل حارس المقبرة في الاعتقاد النبطي و تحته الزينة الوردية.

و يشار إلى أن معظم المقابر في هذه المنطقة تميزت بوجود كتابات على قمة المدخل تحمل اسم صاحب المقبرة ، و أولئك الذين لديهم الحق في دفنه فيها و تاريخ نحتها.

 

المصادر :

تقرير خاص موسوعة كيوبيديا