مسجد القبلتين من أبرز المعالم التاريخية الإسلامية

on
  • 2021-10-27 13:29:55
  • 0
  • 440

مسجد القبلتين، مسجد ذو مكانة في ذاكرة المسلمين على مستوى العالم، وله مكانته عند المهتمين بالتاريخ الإسلامي وكل من يزور المدينة المنورة، حيث صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم، وشهد تحوّل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، إضافة إلى أنه مثبت في السنة من خلال الأحاديث النبوية، ومسجل في ذاكرة التاريخ الإسلامي باعتباره أحد أهم وأبرز المعالم التاريخية ومن أعظم الآثار النبوية في المدينة المنورة بعد المسجد النبوي ومسجد قباء. وتأتي تسميته بالقبلتين لما ورد أن النبي الكريم قد صلى باتجاه قبلة بيت المقدس فترة من الزمن بعد قدومه المدينة كما جاء في صحيح مسلم وصحيح ابن خزيمة: سِتَّة عَشَرَ شَهْرًا، ثم أمر بتحويل القبلة إلى الكعبة المشرفة، وكان ذلك في شعبان، وقيل في رجب من العام الثاني من الهجرة.

وقد نزل الوحي فيه على رسول الله صلى الله عليه وسلم  بالتحول واستقبال الكعبة المشرفة اثناء الصلاة بعد ان كان مستقبلا القبلة اثناء الصلاة باتجاه البيت المقدس , في 15 من شهر شعبان من العام الثاني للهجرة الموافق 11-2-642 ميلادي , وكان ذلك بعد ان اتم الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة ركعتين من صلاة الظهر في اتجاه بيت المقدس وبعد نزل الوحي اكمل رسولنا الكريم صلاة الظهر في الركعتين الاخرتين في اتجاه الكعبة .

والذي يذكره أهل السير في مسجد القبلتين وسبب تسميته، أنه كان يسمى مسجد بني سلمة ، فقد قيل إن النبي صلى الله عليه وسلم زار أُمّ بِشْر بْن الْبَرَاء بْن مَعْرُور فِي بَنِي سَلَمَة فَصَنَعَتْ لَهُ طَعَامًا ، وَحَانَتْ الظُّهْر ؛ فَصَلَّى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَصْحَابِهِ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ أُمِرَ فَاسْتَدَارَ إِلَى الْكَعْبَة ، وَاسْتَقْبَلَ الْمِيزَاب ، فَسُمِّيَ " مَسْجِد الْقِبْلَتَيْنِ " .

بناء المسجد وتطويره :
– اول من بناه وشيد بنائه هم بنو سواد بن غنم بن كعبوكان ذلك في عهد رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم , وتم بنائه في ذلك الوقت من جذوع النخل والسعف والطوب اللبن .
– تم تجديد المسجد والاعتناء به من قبل الخليفة عمر بن عبد العزيز عام 87 هجري الموافق 706 ميلادي .
– قام الشجاعي شاهين الجمالي وهو كبير خدم المسجد النبوي بتعمير المسجد وترميم وتجديد السقف في عام 893 هجري الموافق 1488 ميلادي .
– قام السلطان العثماني سليمان القانوني بتجديد واعمار المسجد عام 950 هجري الموافق 1943 ميلادي .
– تم اعادة بناء المسجد واعماره بامر الملك عبدالعزيز عام 1350 هجري الموافق 1931 ميلادي .
– وفي عهد الملك فهد بن عبدالعزيزالسعود وبامر منه تم هدمه واعادة البناء في اكبر اعمار وتوسعة للمسجد منذ بنائه حيث تم تصميم البناء على الطراز الاسلام المميز والاصيل وبلغت التكلفة ان ذاك 54 مليون ريال سعودي وكان ذلك عام 1408 هجري .

تمت اجراء تطوير وتحديث لمصلى النساء وبناء دورات مياه واضافة سلالم متحركة ومداخل خاصة بالمصلى في عام 1426 هجري

ويقع المسجد في الوقت الحالي على مساحة 3920 مترًا مربعًا على طريق خالد بن الوليد حيث يشهد أعمال تطوير تحت مسمى " مشروع مركز القبلتين الحضاري " تشرف عليه هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة.
ويشمل مركز القبلتين الحضاري المسجد الواقع في منطقة القبلتين، التي تقع في الشمال الغربي من المسجد النبوي، بمساحة تعادل ٧٥٠٠ ألف متر مربع. يشمل نطاق المشروع إنشاء ساحات المسجد وتنظيم شبكة الطرق والحركة، وعمل مواقف سيارات.
كما يهدف مشروع مركز القبلتين الحضاري إلى توسعة المسجد لاستيعاب عدد ٦٢٦٠ مصليًا تماشيًا مع رؤية ٢٠٣٠.

الموضوع السابق