الحياة الريفية قديماً أحد أركان "كرنفال تمور بريدة"

on
  • 2023-08-06 08:23:05
  • 0
  • 236

يشهد مهرجان التمور ببريدة فعاليات ضخمة وزخم كبير في البرامج والأنشطة والزيارات الإقليمية والدولية للعديد من ممثلي الدول والسفراء والوزراء والتوسع في حجم الأنشطة والفعاليات حولت المهرجان إلى كرنفال كبير، يجمع العديد من المهتمين والمتخصصين في اقتصاديات النخيل والتمور في مكان واحد.
وأكد أن "كرنفال تمور بريدة" حقق نقلة نوعيّة خلال السنوات الماضية بعد أن شهد العديد من ورش العمل والمؤتمرات الدولية التي أسهمت في تطوير هذا المنتج الوطني تحقيقا لرؤية المملكة 2030.
حيث وجه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم بإطلاق مسمى "كرنفال التمور ببريدة" .

وقد حقق "كرنفال تمور بريدة" نقلة نوعيّة خلال السنوات الماضية بعد أن شهد العديد من ورش العمل والمؤتمرات الدولية التي أسهمت في تطوير هذا المنتج الوطني تحقيقا لرؤية المملكة 2030.

وتستقبل مدينة التمور ببريدة أغلب محاصيل النخيل بالمنطقة التي يزيد عددها عن 11 مليون نخلة والتي تتدفق بكميات كبيرة إلى السوق، ويقابلها اعتدال بالأسعار وتنوع في التمور وكثرة في العرض والطلب.

كما يستعرض كرنفال بريدة للتمور أمام الزوار، الحياة الريفية قديماً وحرفة بناء بيوت الطين وأهازيج الفلاحة القديمة، كما يجسد حياة السوق في الماضي، ويستعرض الحرف اليدوية المرتبطة بالنخلة ومحاكاة المزارع قديماً وطريقة خراف التمور ،بهدف مشاركة الزوار أنماط الحياة في الماضي بكل ما تحمله من تاريخ مجيد.
وأتاح الكرنفال المقام بتنظيم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة القصيم، وهيئة التراث، وبنك التنمية الاجتماعية، وأمانة القصيم، للزوار الاطلاع على الصناعات القديمة كأدوات الزراعة و أساليب استخدامها، التي أبدع في صناعتها أهالي منطقة القصيم قديماً وشملت استخدامات واسعة في الحياة اليومية القديمة.
ويجد ركن الحياة الريفية اهتمامًا وإقبالًا واسعًا من زوار الكرنفال للتعرف على مقتنياته التراثية، ضمن عدد من الأركان ومجموعة من الفعاليات والبرامج الاجتماعية والثقافية التي ينفذها الكرنفال الذي يستمر 25 يوماً.

المصادر :

واس