وسط الصحراء والسهول.. زراعة مليون شتلة في "واحة بريدة"

on
  • 2023-09-17 13:31:37
  • 0
  • 191

بين كثبان الرمال وتضاريس مختلفة وسهول منبسطة وممتدة، ظهرت واحدة زراعية وسط السعودية على مساحة 12 مليون متر مربع، لتتناثر بين جنباتها نصف مليون شتلة تسقى من المياه المعالجة.

"واحة بريدة" بمنطقة القصيم، ناشئة من الطموح إلى الواقع، والتي تتميز بموقعها الاستراتيجي نظير قربها لمحطة القصيم للخطوط الحديدية، ومطار الأمير نايف بن عبدالعزيز.

 

مدير إدارة البيئة بالقطاع الشمالي ورئيس لجنة التشجير المهندس محمد الدخيل أبوشيل، قال : نستهدف زارعة مليون شتلة في الواحة، وتحقيق هدفنا بأن يكون معدل هدر المياه 0% ، فأنواع الأشجار المزروعة هي الطلح، والقرض، والسمر، والسدر، والغاف الخليجي الأرطى التي يتم تزويدنا بها من مركز تنمية الغاطي النباتي. 

أما فيما يخص شبكة الري، فقد تم تنفيذ شبكة ريّ كبيرة عبر الخط الرئيسي للمياه المجددة، الخارج من مدينة بريدة بأقطار مختلفة وأطول تتجاوز 2.5 مليون متر طولي.

يذكر أن هدف مشروع "واحة بريدة" هو زراعة مليون شجرة خلال هذا العام، ومن المقرر أن يوفر مشروع واحة بريدة فرصًا استثمارية، واقتصادية متعددة، فضلاً عن الخدمات الفندقية، الثقافية، الصحية، الرياضية، والتجارية، كما يوفر فرص عمل، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

ويستهدف المشروع إنشاء منظومة كاملة لإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة بمدينة بريدة، والانطلاق من البيئة الصحراوية؛ من أجل إنشاء واحة بيئية تعتبر معلمًا على مستوى المملكة، والمنطقة ككل؛حتى تكون نواة ذات استعملات متعددة، كما توفر العديد من الأنشطة الصحية، التجارية، والترفيهية.

المصادر :

العربية نت