واحة "‫ديمومة‬".. تجذب السياح وزوار العلا في فصل الصيف

on
  • 2023-07-26 11:53:08
  • 0
  • 217

واحة"ديمومة"  وجهة مُفعمة بالحياة تجمع معالم الطبيعة، والتراث، والفنون في قلب الواحة الغنّاء لتروي حكاية الاستمرارية... بين جمال التضاريس وسكون الأجواء.

تعد واحة"ديمومة" التي افتتحتها الهيئة الملكية لمحافظة العلا موخرًا، إحدى أبرز المواقع السياحية التي يقصدها الزوار من داخل وخارج محافظة العلا في فصل الصيف، لما تتميز به من أجواء لطيفة تضلّها أشجار النخيل، وبيوت الطين، وتبردها عيون المياه العذبة، وتنتشر بداخلها الحقول الخضراء، والمحاصيل المحلية المزروعة بأساليب تقليدية مُستدامة.
"الواحة" بداخلها العديد من الخدمات المقدمة للزوار، حيث يحرص المرشدون في مراكز الزوّار لمساعدة ضيوف "ديمومة" على التنقل بين المسارات الخشبية، والمناطق الواسعة الممتدة على مساحة ست هكتارات من الأراضي الزراعية الخصبة، وتعريفهم بالمطاعم والمقاهي الموجودة، والجلسات المميزة والألعاب الترفيهية الممتعة، إضافةً إلى وجود عدد من الفنون والتصاميم المستوحاة من الطبيعة، وورش العمل المتنوعة التي يتعلم من خلالها الزوار على الفنون المحلية والحِرف التقليدية بشكل مجاني.

تستقبل «ديمومة» جميع الزوّار لاستكشاف معالمها الجميلة مجاناً، وتتضمن العديد من الدروب والمسارات الخشبية عبر تضاريس الواحة التراثية مروراً بمزارع النخيل، وحدائق النباتات، والحقول الخضراء.

وهي وجهة مثالية لاستكشاف المنازل التراثية المبنية من الطوب الطيني، وقنوات الري القديمة المستخدمة حتى يومنا هذا، والمحاصيل المحلية المزروعة بأساليب تقليدية مستدامة بالإضافة إلى التراكيب الفنية بتوقيع تالين هزبر، وسفيان سي مرابط من معرض «إعادة إحياء الواحة».

يعمل موظفو الحراسة والمرشدون في مراكز الزوّار لمساعدة ضيوف «ديمومة» على التنقل بين المناطق الواسعة، الممتدة على مساحة ست هكتارات من الأراضي الزراعية الخصبة. وتتضمن هذه الوجهة الفريدة من نوعها مطعم ومقهى بالإضافة إلى ورشات العمل المتنوعة، والعروض الترفيهية الممتعة، والفعاليات الفنية المميزة.

المصادر :

تقرير خاص موسوعة كيوبيديا