وادي ابن هشبل في منطقة عسير

on
  • 2023-09-05 11:04:09
  • 0
  • 270

يقع وادي ابن هشبل في منطقة عسير التابعة لمحافظة خميس مشيط  حيث يبعد عن مدينة مشيط حوالي 36 كيلو متر ، وبالقرب من وادي ابن هشبل وحوله يوجد العديد من القرى ومن أشهرها قرية روضان السليل في الشرق ، وقرى الحصاد في جهة الغرب ، ويوجد كل من قرى المقطاع والمعامل في جنوب الوادي ، ويشتهر بوجود العديد من الجبال والأودية.

تتمثل أهمية الوادي بكونه مجمعا للمياه الجوفية المتساقطة في فصل الشتاء، كما يعد من أبرز المنتزهات التي يقصدها السياح ويضم منتزه الطريف ومنتزه ظرافة ويبعدان عن الوادي من 5 - 10 كيلو مترا، بالإضافة لمنتزه الثرمانة ويبعد عن الوادي 18 كيلو مترا، كما ويوجد جبل قرب الوادي وهو جبل بن معيد

يشتهر وادي ابن هشبل بالعديد من الآثار والمعالم والموروثات التاريخية والطبيعة الساحرة والجبال، سوق الاثنين، التاريخ العريق، كثرة المياه الجوفية، المناخ المعتدل صيفاً، ممشى الوادي.

يتمتع وادي بن هشبل بتضاريس جغرافية، حيث تحده ضفاف شديدة الانحدار نسبيا، وتتحول هذه الضفاف في فصل الشتاء خلال هطول المطر إلى مجرى مائي، ويجري بشكل أساسي إلى شمال قارة أفريقيا وفي مناطق الشرق الأوسط.

و يتمتع وادي بن هشبل خلال أيام فصل الصيف بمناخ معتدل كما يتخلل هذا الفصل هطول للأمطار، حيث أن معدل هطول الأمطار بلغ 400 مليمتر في السنة الواحدة، كما يتمتع مناخ الوادي بجو بارد خلال أيام فصل الشتاء.

كما تحيط بالوادي مجموعة قرى ومنها؛ قرية شفان التي تقع شمال الوادي، بالإضافة إلى روضان السلّيل التي تقع باتجاه الشرق من الوادي، وقريتي الحصاد وظرافة اللاتي تقعن باتجاه الغرب من الوادي، وقريتي المقطاع والمعامل وتقع القريتين باتجاه الجنوب من الوادي.

 

 

المصادر :

تقرير خاص موسوعة كيوبيديا