جبل شثاث من أهم المعالم الجغرافية في منطقة عسير

on
  • 2021-10-03 11:54:06
  • 0
  • 228

يقع جبل شثاث في محافظة ظهران الجنوب التابعة  لمنطقة عسير بالسعودية . ويعتبر هذا الجبل من أحد  معالم ظهران الجنوب بلونه الأسود المائل للزرقة وارتفاعه العالي، وموقعه الذي يقع على مدخل ظهران الجنوب  من ناحية أبها .

 " جبل شثاث " أحد أهم المعالم الجغرافية المقترنة بالتاريخ في محافظة ظهران الجنوب في منطقة عسير، ويعُرف  بـ " حارس ظهران الجنوب " كونه يتوسط المدينة ويكشف من علوه الذي يزيد عن 2800 متر فوق سطح البحر تفاصيل المواقع المحيطة به .
وتتنوع تضاريس الجبل وأشجاره وتفوح بطون شعابه بروائح نباتاته العطرية الزكية من الشيح والريحان والأقحوان، في حين تتوزع على صخوره العديد من النقوش لحقب تاريخية موغلة في القدم، الأمر الذي يبرز الأهمية التاريخية للمحافظة، فالمكان يحتضن شواهد ما زالت قائمة إلى الآن منها: طريق الفيل والقرى الأثرية والنقوش والمقابر التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ الميلادي.

ويعد " جبل شثاث " موقعا خصبا لتنفيذ العديد من المشاريع السياحية .

وإذا كنت من محبي رحلات التنزه التي تحفها المغامرة، فعليك أخذ طريق متعرج يتفرع من طريق ظهران الجنوب وخميس مشيط تتجاوز مسافته ثلاثة كيلو مترات. ويكشف من علوه تفاصيل المواقع المحيطة به التي تأسر قلوب هواة التسلق لقمته والاستمتاع بغروب الشمس والأجواء العليلة. وعند محاولتك التسلق لقمة الجبل التي تعانق السحاب ستندهش من التكوينات الطبيعية من كهوف وآثار تاريخية وعيون ماء مندثرة تستقطب محبي الطبيعة والمغامرة للاستمتاع برؤية جمال الأرض الممتدة على مرمى البصر.