المعالم السياحية في مدينة العلا

on
  • 2023-09-27 11:08:48
  • 0
  • 191

تقع مدينة العلا في أقصى شمال المملكة العربية السعودية، بين جبلين كبيرين وهي تابعة للمدينة المنورة، والعلا من أفضل الأماكن السياحية المثالية التي تستحق الزيارة عن جدارة، حيث أنها مزيج للعديد من الحضارات التي مرت عليها عبر العصور المختلفة، مما يجعلها وجهة تاريخية غنية بالتراث الحضاري الممتع إلى جانب الطبيعة الجبلية الخلابة لمحبي السفاري.

تضم " العلا " معالم سياحية تاريخية لحضارات مختلفة من بينها موقع "الحجر" الذي بنته إبداعات الحضارة النبطية، وسجل كأول موقع تراث عالمي لليونسكو في المملكة، وكذلك"جبل عكمة" الذي يُصنف كأكبر المكتبات المفتوحة في الجزيرة العربية كونه يضم مئات النقوش الأثرية، وجبل "الفيل" الذي يشبه بشكلة المنحوت الفيل، إضافة إلى "البلدة القديمة" التي كانت ملتقى قوافل الحجاج قديما، وبجوارها الواحات الخضراء التي تضم مئات النخيل وأشجار الحمضيات المتنوعة، كما تقام في المحافظة العديد من المهرجانات والاحتفالات من أهمها مهرجان "شتاء طنطورة".
ومن الأودية المشهورة في المحافظة "وادي عِشار" الذي يتميز بتضاريسه الجغرافية المذهلة، وتكويناته الصخرية التي شيدت في وسطها أفخم الفنادق الصحراوية، بالإضافة إلى قاعة "مرايا" الحائزة على جوائز عالمية، كأكبر مبنى مغطى بالمرايا العاكسة في العالم.
وتعمل الهيئة الملكية لمحافظة العلا على عدد من المشروعات التطويرية التي تعزز التنوع الاقتصادي، حيث تهدف "رؤية العلا " التي أطلقها سمو ولي العهد لجعل العلا أحد أهم المزارات السياحية على مستوى العالم.

وتلقب مدينة العلا باسم ” عروس الجبال “، حيث تضم هذه المدينة الرائعة، العديد من الآثار القديمة، التي يتمتع الزوار بمشاهدتها. فضلاً عن طبيعتها الجبلية الرائعة، و مناخها المُميز لا سيما في فصل الشتاء.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا