محافظة المندق بمنطقة الباحة

on
  • 2023-10-22 12:59:27
  • 0
  • 332

المندق هي محافظة تتبع لمنطقة الباحة في المملكة العربية السعودية وتقع محافظة المندق على مرتفعات جبال السروات التي تطل على تهامة، وهي في الشمال الغربي من مدينة الباحة، وترتفع عن سطح البحر بحوالي 2243م، وتبعد عن مدينة الباحة بحوالي 40 كم، وتقدر مساحة المندق بحوالي 650كم، ويتبعها أكثر من 100 قرية وقد حباها الله بطبيعة ساحرة شكلت منتزهات طبيعية يرتادها أهالي المنطقة والسواح والزائرون تأسست عام 1383هـ حيث صدر الامر الملكي بتصنيف المندق الى امارة تحت مسمى ( امارة المندق ) بدل من طارفه حتى صدر نظام المناطق الجديد عام 1414هـ وأصبحت محافظة ( أ) بدل امارة.

الموقع:

تقع محافظة المندق على مرتفعات جبال الحجاز المطلة على إقليم تهامة على خط طول 20=17 وخط عرض 9-20 شمالي منطقة الباحة وتبعد عنها بنحو40 كم وهي جنوب محافظة الطائف وتبعد عنها 200 كم تقريباً وتقع أيضاً على امتداد الخط السياحي الطائف الباحة. كما تقع على جنبات الطريق الذي يطل على السهول المرتفعة ارتفاعات شاهقة تتراوح ما بين 1800 – 2200 م عن سطح البحر , ويوجد بها جبل العرنين المذكور في الشعر الجاهلي.

المراكز التابعة لها:

مركز برحرح : يبعد عن محافظة المندق 25 كم. مركز دوس : يقع شمال غربي محافظة المندق ويبعد عنها 15 كم. مركز دوس بني فهم : يقع شمال محافظة المندق ويبعد عنها10كم. مركز بلخزمر : يقع في الجنوب من محافظة المندق ويبعد 15كم.

عدد السكان:

يبلغ عدد سكان المندق اكثر من 67000 ألف نسمة.

المناخ:

تهب عليها الرياح الموسمية في فصل الصيف والعكسية شتاء، وتهب عليها في بعض الفصول الرياح الشرقية الجافة، وأمطارها على العموم غزيرة ما يسمح بنمو الغطاء النباتي وبالذات في السفوح والجبال الغربية من المحافظة، وقد تعرضت المحافظة في السنوات الأخيرة للجفاف، وقد ساهمت الأودية السالفة الذكر في توفير المياه للمحافظة، أما درجات الحرارة في الصيف فلا تزيد عن 30 درجة، فمناخها في الصيف معتدل وفي الشتاء شديدة البرودة، حيث يغطي الضباب معظم أنحاء المحافظة أغلب أيام وشهور الشتاء، حيث تصل درجة الحرارة إلى درجة الصفر.

التضاريس والأودية:

منطقة جبلية زراعية يتخللها بعض الأودية ومنها:ـ 1- وادي تربة 2- وادي ضرك 3- وادي مشنية 4- وادي برحرح 5- وادي حظوه 6- وادي الشاعر 7 – وادي الحبارى 8- وادي سلامان 9- وادي عمضان 10- وادي ثروق

اقتصاد المحافظة:

الثروات الزراعية: العنب – الخوخ – الرمان - التين - البرشومي – الذرة – القمح - وغيرها الثروات الحيوانية: الماعز – الظأن – البقر – الإبل

أهم المنتزهات والحدائق والمشاريع السياحية بمحافظة المندق:

منتزه ومطعم البرج: يقع على مساحة ١١٥٠٠ متر مربع ، وبلغت تكلفته 12 مليون ريال, ويحتوي على مبنى برج مكون من ٦ طوابق يضم صالات طعام وصالات ضيافة ومطل ومطعم ومقاهى, كما يميّز المنتزه جلساتها المستقلة التي تبلغ ٢٥ جلسة ذات طابع تراثي بإطلالة زجاجية على المحافظة, بالإضافة إلى مسطحات خضراء, وممرات وشلالات مائية, وكهف اصطناعي مكون من ثلاث أدوار ومطعم خارجي, ومسرح وساحة ملاهي ومسجد ومرافق عامة.

 منتزه الخلب: منتزه الخلب من أفضل منتزهات المندق ويقع على ربوة عالية بالديكورات المعمارية التقليدية للسعودية ويتميز بارتفاع قمته وتنوع أشجاره من العرعر والزيتون البري ومساحات خضراء بمساحة 6000 متر مربع مطلة على منحدرات جبال السروات، ويتوفر مسار للمشي والركض وركوب الدراجات والمطاعم وأماكن للجلوس بالإضافة إلى مسرح وملاهي الأطفال، والعديد من شلالات المياه على جنبات المنتزه تعج بالمناظر الطبيعية.

 وادي ضرك: يقع وادي ضرك في شمال مدينة المندق ، حيث يعتبر أحد المزارات السياحية المشهورة في المملكة، ويتميز وادي ضرك بالطبيعية الجميلة والخلابة، حيث تم تشكيلها على شكل هيئة أودية ومنتزهات يتوافد إليها السياح سواء السعوديين أو الأجانب، وأهالي المنطقة للإستمتاع بأوقاتهم.

 حديقة برحرح النموذجية: تتميز بمنظرها الجميل، حيث تم تصميمها بأشكال هندسية شملت جلسات مخصصة للعوائل، وألعابًا للأطفال متنوعة، ومرافق خدمية، بالإضافة إلى المساحات المزروعة بالنجيل الطبيعي التي تكسو أرضية الحديقة. كما أن لموقع الحديقة عامل جذب آخر، حيث تقع على الطريق السياحي الرابط بين الباحة المندق الطائف، وتطل على وادٍ ذي خضرة وجمال، وأصبحت من الأماكن الجميلة التي يرتادها المصطافون والزائرون ورافدًا هامًّا من روافد السياحة في هذه المنطقة الجميلة ومتنفس للأهالي والزوار، حيث صممت بطريقة جميلة ورائعة.

 حديقة الفراشة: حديقة الفراشة أحد منتزهات المندق تبلغ مساحتها حوالي 10 ألف متر مربع وتحتوي على مصلى للنساء و44 مظلة للجلوس و15 لعبة للأطفال إلى جانب المرافق العامة مثل 6 محطات شحن السيارات الكهربائية ومواقف خاصة للسيارات وأماكن للجلوس ومطاعم بالإضافة الى صالة ترفيهية تشمل ألعاباً إلكترونية وكهربائية ومطاعم ومقاهي ونادياً نسائياً ومطلات وصالة لكبار الشخصيات وتعتبر من اكبر الصالات الترفيهية المغلقة بمنطقة الباحة.

 منتزه ظهر الغدا : أعلى قمة في منطقة الباحة قاطبة، كما يعد واحدًا من أعلى خمس قمم. تعتلي أوتاد سلسلة جبال السروات الطويلة المهيبة حيث يقف بقمته الشامخة وقامته السامقة التي يشاهد من خلالها عشرات القرى المتناثرة على القمم بطبيعتها الجميلة وعفويتها الفطرية، يطل المتنزه على محافظة الحجرة بتهامة ويضم نحو 20 مظلة على مساحة 4000 م2.

 حديقة المئوية: تقع حديقة المئوية في محافظة المندق وتعتبر من أروع منتزهات الباحة ويوفر كافة المرافق مثل دورات مياه للرجال والنساء ومصليات ومسطحات خضراء وأماكن للجلوس مخصصة للعائلات ومنطقة لعب الأطفال.

 حديقة بلخزمر: تقع على مساحة تزيد عن العشرة آلاف متر مربع، وتضم أكثر من 15 مظلة، وألعاب للأطفال، وجلسات عائلية، ودورات مياه، وتجهيزها ب 22 مظلة بمختلف مرافقها إضافة إلى ساحات الشباب التي تضم ملعبا لكرة القدم، وملعبي كرة طائرة.

 المتاحف بمحافظة المندق:

متحف الديرة: يقع بمحاذاة الطريق السياحي، ويقع تحديدًا في قرية السرفة، ويلفت انتباه الزائر لمحافظة المندق. تأسس قبل 16 عامًا، وهو مستوحى من طبيعة المحافظة الزاخرة بالموروث الشعبي. ويوجد به أكثر من 1000 صنف من الأدوات القديمة والأثرية.

 متحف دوس التراثي: يقوم بتعريف الأجيال القادمه بالأدوات التي كانت تستخدم في عمليات الزراعة والسقيا والحصاد وطحن الحبوب وكذلك انواع الأسلحة البيضاء والنارية وأدوات الطبخ والإضاءة والحلي النسائية والعملات السعودية وبعض تراث البادية وسهل تهامه وبعض تراث الحجاز .وتعريف الزائرين بأن دوس هي مسقط رأس الصحابي الجليل (أبو هريرة) عبد الرحمن بن صخر الدوسي رضي الله عنه والطفيل بن عمر الدوسي وابنه عامر بن الطفيل والكثير من صحابة رسول الله .

 الادارات الحكومية بالمحافظة :

شرطة المحافظة

شرطة برحرح

شرطة دوس

شرطة بلخزمر

قسم مرور المندق

المباحث العامة

الدفاع المدني بالمندق

مركز الدفاع المدني ببرحرح

مركز الدفاع المدني بدوس

الدوريات الأمنية

قسم الجوازات

مستشفى المندق العام

ادارة الاشراف الصحي

الهلال الاحمر السعودي

ادارة المساجد

كتابة عدل

المحكمة العامة

هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

لجنة اصلاح ذات البين

المركز الاعلامي لجنة الثقافة والفنون

الضمان الاجتماعي

مركز التنمية الاجتماعية بالمندق

بلدية المندق

مكتب خدمات البلدية بدوس

مكتب خدمات البلدية ببرحرح

مكتب البيئة والمياة والزراعة

مكتب خدمات المياة

مكتب خدمات الكهرباء

الجمعيات الخيرية واللجان الاهلية :

جمعية البر الخيرية بالمندق

جمعية البر الخيرية ببرحرح

جمعية تحفيظ القران بالمندق

جمعية الحنان النسائية

جمعية رؤى الجمعية التعاونية بالحلاة

جمعية التنمية الاجتماعية بدوس

لجنة التنمية الاجتماعية بالمندق

لجنة التنمية الاجتماعية بالنصباء

لجنة التنمية الاجتماعية ببلخزمر

لجنة التنمية الاجتماعية ببرحرح

لجنة التنمية الاجتماعية بعويرة

جمعية الدعوة وتوعية الجاليات بالمندق

التعليم:

كلية العلوم والاداب

الكلية التقنية

مكتب التوجيه والاشراف النسائي

عدد مدارس البنين " ابتدائي" 32

عدد مدارس البنين " متوسط" 13

عدد مدارس البنين " ثانوي" 7

عدد مدارس البنات " روضه" 13

عدد مدارس البنات " ابتدائي" 32

عدد مدارس البنات " ثانوي" 10

المعهد العلمي بالمندق

المصادر :

البوابة الالكترونية لأمارة منطقة الباحة