فعاليات خيبر وتيماء .. كنوز ثقافية ورحلة عبر الزمن

on
  • 2023-11-08 11:19:25
  • 0
  • 200

إن الفعاليات التي تقام في واحتي خيبر وتيماء التاريخيتين، بمجموعة متنوعة من الأنشطة السياحة والتجارب التراثية، حيث ستستقبل الواحتان الزوار في رحلة عبر الزمن لاستكشاف التراث الثقافي والتاريخي لواحات شمال غرب المملكة وسط أجمل المناظر الطبيعية والتضاريس الخلابة.

وتتيح الفعاليات للزوار الفرصة لاستكشاف كنوز ثقافية وتراثية وطبيعية قيمة تعود إلى الحضارات العريقة منذ آلاف الأعوام، التي قامت في واحة خيبر، حيث تتضمن الفعاليات عروضا ثقافية وأنشطة مغامرات وفعاليات موسيقية إلى جانب المخيمات البدوية وغيرها كثير.

أما واحة تيماء التي تشتهر بأنها أرض الملوك، فتحظى بأهمية كبيرة إلى جانب واحة العلا، بما تحمله من تراث تاريخي وثقافي عريق.

لعبت تيماء دورا استراتيجيا كمحطة تجارية على طريق البخور وعلى الطريق المؤدي إلى حضارة بابل. كما كانت مكان إقامة الملك البابلي الشهير "نابونيد".

ويمكن لزوار واحة تيماء استكشاف بعض أهم المواقع الأثرية المهمة مثل معبد صلم الأثري وبئر هداج وسوق الناجم وقصر الرضم وقصر الطلق وقصر ابن الرمان، إضافة إلى الاستمتاع بالعروض التراثية والموسيقية والتجارب الغامرة في رحلة إلى عراقة الماضي.

وتتنوع الفعاليات، التي انطلقت بين خيبر وتيماء، حيث تشهد فعاليات خيبر جولات متنوعة يمكن للزوار من خلالها الاستمتاع برفقة مرشد سياحي لاستكشاف واحة خيبر التراثية من خلال ستة مواقع تاريخية من بينها مطل الروان وقرية منيفة وحصن النزار التاريخي. وتمتد الجولة من 2 - 3 ساعات بتكلفة 95 ريالا، مع إمكانية الحجز عبر الموقع الإلكتروني.

وتتيح تذكرة أيام الأسبوع للزوار الاستمتاع بجولة في الواحة إلى جانب مجموعة من العروض الموسيقية وعروض الرقص التراثية، بينما تتيح تذكرة عطلة الأسبوع إلى جانب ذلك حضور عرض صوت الواحة الغامر، ويمكن للزوار استخدام بطاقة جولة خيبر التراثية لزيارة المخيم البدوي، والاستمتاع بتجربة ثقافية ترفيهية تعرفهم بتفاصيل الحياة اليومية، التي عاشها أهل البادية في الماضي، مع ضيافة عربية أصيلة تتضمن القهوة والتمر.

ويقام من ضمن فعاليات خيبر أيضا حفل صوت خيبر،  ويعد حفلا استثنائيا مع الفرقة الوطنية السعودية في مطل الروان، حيث تجمع بين نغمات الآلات الموسيقية الكلاسيكية والإيقاعات المعاصرة في تجربة موسيقية فريدة، إضافة إلى جولة مشوقة في الهليكوبتر، لمشاهدة الآثار المذهلة واستكشاف المصائد الحجرية الغامضة، والفوهات البركانية، التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ.

المصادر :

جريدة الاقتصادية