علقان أحد القرى الساحرة في محافظة حقل شمال السعودية

on
  • 2023-11-09 10:07:06
  • 0
  • 266

تقع قرية علقان في المملكة العربية السعودية بالقرب من حدودها الشمالية مع المملكة الأردنية الهاشمية، وقد كانت علقان منفذ جمركي وذلك لبعدها عن ميناء العقبة البحري بمسافة قدرها 90 كيلو متر، كما تقع علقان في الجهة الشمالية الغربية من مدينة تبوك لتبعد عنها بمسافة قدرها 170 كيلومتر. وتعد علقان أحد القرى الواقعة في محافظة حقل السعودية.

تعد قرية علقان أحد القرى الساحرة يراها أهالي القرية خلال فصل الشتاء مكسوة بالثلج الأبيض لتصبح مقصداً للأماكن المجاورة لها للتمتع بظاهرة الثلج الذي يكسو أراضي القرية كأنه وشاحاً باللون الأبيض الذي لم يعتادوا عليه حتى عُرفت بين الناس بلقب (مدينة الثلج).

تعد قرية علقان من أكثر مدن المملكة العربية السعودية برودة خاصةً في فصل الشتاء، إلا أنها تتمتع بمناخ معتدل في فصل الصيف، لذا ينتشر في قرية علقان المخيمات التي يقيمها المتنزهون ليتمتعوا بجمال الطبيعة في علقان والجلوس في أحضان البيئة لإلقاء بعض قصائد الشعر في فصل الصيف كما أنها من القرى الساحرة يراها أهالي القرية خلال فصل الشتاء مكسوة بالثلج الأبيض لتصبح مقصداً للتمتع بظاهرة الثلج الذي يكسو أراضي القرية كأنه وشاحاً باللون الأبيض الذي لم يعتادوا عليه حتى عُرفت بين الناس بلقب (مدينة الثلج).

وقد أرجع المؤرخين سبب تسمية قرية علقان بهذا الاسم نسبة إلى بئر مياه علقان الموجود فيها والذي يُعرف باسم أبو العلق، والذي قد أخذ هذه التسمية بناءً عليه حيث كانت المياه الموجودة بهذا البئر تحتوي على الكثير من العلق، ونظرا لكثرة العلق في مياه البئر تمت تسمية القرية باسم قرية علقان.

وتتميز قرية علقان بطرازها العمراني الخاص والذي يعود إلى أوائل العهد السعودي الذي يلفت انتباه الجميع بمدى روعة وجمال الطراز العمراني القديم الخاص بالقرية، حيث تتوزع بيوت القرية التراثية في المنطقة الجبلية المرتفعة، كما تم بنائها من المواد المحلية التي توافرت في هذه البيئة مثل الطين والحجارة الطبيعية.

وتتفاوت بيوت قرية علقان في المساحة والحجم، كما تغطى أسقف منازلها بجذوع ألشجار وسعف النخل، وقد تم الاعتماد خلال بناء بيوت القرية على العديد من الإجراءات المتناسبة لمقاومة الظروف الجوية والظواهر الطبيعية التي تواجهها القرية مثل التكيف مع كثرة مياه الأمطار ومنع تسربها إلى البيوت. ويظهر هذا الأمر في كيفية تصميم فناءات البيوت وتوزيع الغرف بها كما تم تزويد البيوت ببعض الغرف الخارجية الخاصة ذات المناسيب المنخفضة مع وجود فتحتا تصريف لتصريف مياه الأمطار الزائدة.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا