المقومات السياحية في محافظة بلجرشي في المملكة العربية السعودية

on
  • 2022-03-02 09:59:16
  • 0
  • 593

مدينة بلجرشي هي محافظة تابعة لمدينة الباحة في السعودية ، وتبعد عن مدينة الباحة 25 كم تقريباً 

تتمتع محافظة بلجرشي في المملكة العربية السعودية، بالعديد من المقومات والسمات السياحية التي جعلت منها واحدة من أهم المدن السياحية في السعودية. وذلك حيث تستقطب السياحة في بلجرشي عدد كبير من الزوار والسائحين سنويًا. 

تتميز مدينة بلجرشي بموقعها الجغرافي المميز، الذي جعلها تتمتع بالمناخ الجبلي المعتدل، طوال فصول السنة. وذلك على عكس المدن السعودية الأخرى، التي تتسم بالطقس الحار. كما تضم بلجرشي العديد من المواقع الطبيعية الخلابة، كالحدائق والمنتزهات الترفيهية والجبال شاهقة الإرتفاع والأودية. وتتميز بالطبيعة الخلابة التي تعكسها المُرتفعات والسهول المكسوة بالخُضرة  والتي جعلت من بلجرشي مدينة المُتنزهات بإطلالتها الرائعة على جبل أثرب وسهل تهامة.

بلجرشي مدينة تاريخية عتيقة، تضم العديد من المعالم الأثرية الهامة، كالقلاع والحصون والمنازل القديمة وغيرها الكثير. كذلك يوجد بها العديد من المعالم الحضارية المميزة، كالمنتجعات، والفنادق، والمطاعم الفاخرة، والمقاهي، والمنتزهات، والغابات، والأماكن الترفيهية المتنوعة.

ومن أهم الأماكن السياحية في بلجرشي السعودية نذكر :

منتزه القمع

منتزه القمع من المنتزهات الترفيهية التي لها شعبية في محافظة بلجرشي. يتميز بألوان طبيعته الساحرة والمُبهجة، حيث يضم مجموعة متنوعة من المرتفعات والجبال العالية وبحيرة السدر الخلابة. هذا فضلًا عن ضمه لأكبر غابة في المحافظة، نتيجة لذلك يحظى بإقبال كبير من الزوار على مدار العام.

 تلفريك جبل أثرب

من أجمل المُغامرات التي يُمكنك تجربتها أثناء السياحة في السعودية في منطقة بلجراشي هي زيارة مُنتجع تلفريك جبل أثرب والذي استمد اسمه من وسيلة النقل الترفيهية الوحيدة المُتاحة لزواره والسائحين فيه حيث ينقل التلفريك الوفود من منطقة جبال السراة إلى سهل تهامة في رحلة مُمتعة مليئة بمناظر الخُضرة الساحرة لمسافة تصل إلى 3 كيلومترات.

وادي الجانبين

يُعد منتزه وادي الجانبين أكثر اماكن سياحية في بلجرشي شعبية. يتمتع المنتزه بمناظره الطبيعية الساحرة، حيث جريان المياة وسط المساحات الخضراء. حيث يضم الوادي العديد من الأشجار الكثيفة كأشجار الزيتون، والعرعر، والسمر، وشجرة الحبق الشجرة العطرية المُستخدمة في صناعة الشاي، التي تُضفي رائحة عطرية ذكية على منتزه وادي الجانبين. فهو من الوجهات الترفيهية المميزة، التي تجعلك تحظو بقضاء عطلة ترفيهية مثالية مع العائلة أو الأصدقاء.

شلالات منتزه خيرة

توجد هذه الشلالات داخل غابات خيرة بمنطقة الباحة في محافظة بلجرشي. وهو من المعالم الطبيعية الجاذبة للسياح من مختلف الأنحاء. لا تتردد في زيارتها والإستمتاع بمشاهدة هذه المناظر الطبيعية الساحرة، وإلتقاط أروع الصور التذكارية.

تجري مياة الشلالات على صخور الجبال من أعلى لأسفل، وسط المساحات الخضراء الواسعة، في منظر جمالي يخطف القلوب. 

منتزه أم غيث

يُعد منتزه أم غيث من المنتزهات الترفيهية المفضلة في محافظة بلجرشي، لا سيما للعائلة.  يضم عدد لا بأس به من الملاهي المتنوعة، التي يُفضلها الأطفال، فهي مكان ترفيهي مثالي للعائلات والاطفال. يتمتع المنتزه بوقوعه على سهول تهامة الساحرة، مما تتيح للزائر الإستمتاع بمشاهدة أفضل الإطلالات. 

كذلك يوفر المنتزه لزائريه كافة الخدمات اللازمة كدورات المياة، وأماكن الجلوس، والمقاهي، وأكشاك بيع الوجبات السريعة وغيرها الكثير. لذلك يحظى منتزه أم غيث بإقبال كبير من قبل الزوار من جميع الأنحاء سنويًا. وذلك حيث يتمتع بمناخ معتدل. 

غار جعيره

غار جعيره يقع في قرية الحمران بالمملكة العربية السعودية ، و يقع الغار تحديداً في جنوب محافظة بلجرشي و هو من أهم الشواهد الأثرية في القرية إلي جانب العديد من المواقع الأثرية.

يُعتبر غار جعيرة من المناطق السياحية الهامة في محافظة بلجرشي و يتمتع بموقع جغرافي مميز، حيث يوجد في جنوب المحافظة، مما ساعد على إقبال الزوار إليه من كافة أنحاء البلاد. هذا فضلًا عن ضمه العديد من المعالم التاريخية التراثية العتيقة للبلاد.

ويتميز غار جعيرة بمناخه المعتدل، ومساحته الكبيرة الواسعة، التي تُمكن الزوار من سهولة دخول المكان، وإكتشاف ما به من تُراث ثقافي وحضاري لشعب محافظة بلجرشي العظيم.

حديقة الباحة الوطنية

 منتزه الباحة الوطنية واحد من أهم الوجهات السياحية في محافظة بلجرشي. يقع على مساحة كبيرة جدًا من المسطحات الخضراء الجميلة، ومجموعة متنوعة من النباتات والزهور، ذات الروائح العطرة، ويتخللها العديد من الممرات المرصوفة بالأحجار الرائعة. وينتشر في حديقة الباحة الوطنية العديد من المقاعد المصنوعة من صخور الجرانيت.

كذلك يتمتز المنتزه بتوفير كافة المرافق الترفيهية، التي تضمن لك الإستمتاع بقضاء يوم جميل وسط طبيعة جميلة. يوجد بالمنتزه مجموعة من ملاعب كرة القدم، وملاعب كرة الطائرة، ومناطق متعددة لألعاب الأطفال الشيقة مع توافر عنصري السلامة والأمان. بالإضافة إلى ذلك يوجد بها مجموعة متنوعة من المطاعم الجيدة، التي تُقدم أشهى المأكولات السريعة. ويتمتع المنتزه بتصميم معماري فريد ومميز.

منتزه خياصة

تبلغ مساحة منتزه خياصة ما يقرب من 33873 متر مربع. وهو من المنتزهات الترفيهية، التي تحظى بشعبية كبيرة لدى السكان المحليين والسائحين على حد سواء. يتوفر بالمنتزه جميع وسائل الترفيه التي يحتاجها الزوار.

أهم ما يميز منتزه خياصة، هو أنه متاحة للزوار على مدار 24 ساعة. كذلك بضم العديد من المساحات الخضراء الواسعة، وأماكن للجلوس، والعديد من الممرات للمشي أو الركض أو التجول، وإستكشاف معالم المنتزه الرائعة. ويعد المنتزه ضمن أجمل الاماكن السياحية في بلجرشي

جبل حزنة

يعتبر جبل حزنة من أجمل الجبال الموجودة في محافظة نجراشي، بل وأعلاه على الإطلاق. وهو من المعالم الطبيعية الجاذبة للسياحة بالمدينة، وسُمي حزنة نسبةً إلى إرتفاعه العالي ومسلكه الوعر.

يضم الجبل العديد من الحيوانات البرية المتنوعة كالغزلان، والوعول، والحمير، والبُوم، والكلاب، والضباع وغيرها الكثير. كذلك يضم قرية حزنة، التي تشتهر بزراعة الفواكه كالعنب، والموز، والرمان، والمشمش، والتين، والعنب. هذا فضلًا عن زراعة البُن وغيرها الكثير.