محافظة الكامل بمنطقة مكة المكرمة

on
  • 2023-11-16 12:41:56
  • 0
  • 339

محافظة الكامل إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة فئة ( ب ) ويتبع لها أربعة مراكز إدارية تقوم على خدمة أهالي أكثر من 60 قرية وهجرة.
وتقع المحافظة في الجهة الشمالية من منطقة مكة المكرمة بين خطي طول 39 -40 شرقاً ودائرتي عرض 22-23 شمالاً وتحدها منطقة المدينة المنورة من الشمال ومحافظة الجموم من الجنوب ومحافظة الطائف من الشرق ومحافظة خليص من الغرب .

ومحافظة الكامل ذات طبيعة جبلية وعرة وتضاريس صعبة تتخللها العديد من الأودية التي تنحدر من قمم الجبال نحو البحر الأحمر في الغرب مما أسهم في تشكيل وعر لعموم المحافظة ومراكزها وأدى إلى صعوبة التنقل عبر طرقها خلال مواسم الأمطار .

تقع محافظة الكامل شمال شرق مكة المكرمة وتمتد إلى حدود منطقة المدينة المنورة، وهي ذات طبيعة جبلية، وتتخللها العديد من الأودية المهمة مثل وادي وبح و وادي ساية و وادي ستارة و وادي شوان و وادي العياب التي تنحدر من قمم الجبال نحو البحر الأحمر في الغرب. وكما أنشأت الدولة سدوداً كبيرة خدمت سكان المنطقة أكبرها سد المرواني وسد وادي شوان وسد وادي العياب.

وتبلغ المساحة الإجمالية لمحافظة الكامل قرابة 10 آلاف كيلو متر مربع ويتجاوز عدد سكانها (20) ألف نسمة وفق آخر تعداد للسكان عام 1424 هـ.

ويوجد بالمحافظة عدد من الإدارات والأجهزة الحكومية منها مخفر للشرطة ومركز للدفاع المدني ومركز للهلال الأحمر ومركز إشراف لتعليم البنين و مركز إشراف ومندوبية لتعليم البنات وبلدية و فرع لوزارة الزراعة ومحكمة وفرع لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر و فرع للأوقاف والدعوة والإرشاد إضافة إلى مركز للبريد وفرع لوزارة النقل ومستشفى ومركز للرعاية الصحية الأولية وثلاث مدارس ابتدائية منها مدرسة تحفيظ قرآن كريم ( للبنين) ومدرستان متوسطة منها مدرسة تحفيظ قرآن كريم ( للبنين ) ومدرسة ثانوية ( للبنين ) ومدرستان ابتدائية منها مدرسة تحفيظ قرآن كريم ( للبنات ) ومدرستان متوسطة ( للبنات ) ومدرستان ثانوية ( للبنات ) .
وتتبع المحافظة عدد من القرى منها قرية الصميد وتبعد عن المحافظة ( 5 ) كيلومترات ويوجد بها مدرسة ابتدائية للبنين وقرية مهايع وتبعد عن المحافظة ( 12 ) كيلومتراً ويوجد بها مدرسة ابتدائية للبنين وابتدائية للبنات وقرية القرية وتبعد عن المحافظة ( 21 ) كيلومتراً وتوجد بها مدرسة ابتدائية للبنين وأخرى للبنات ومتوسطة للبنين وأخرى للبنات وثانوية للبنات ومركز صحي .
ومن القرى التابعة للمحافظة قرية إهالة السفلى وتبعد عن المحافظة ( 21 ) كيلو متراً وتوجد بها مدرسة ابتدائية للبنين وأخرى للبنات وقرية الدوارة وتبعد عن المحافظة ( 25 ) كيلومتراً ويوجد بها مدرسة ابتدائية للبنين وأخرى للبنات ومتوسطة للبنين وأخرى للبنات وثانوية للبنات ومركز صحي وقرية إهالة العليا وتبعد عن المحافظة ( 25 ) كيلومتراً ويوجد بها مدرسة ابتدائية للبنين وأخرى للبنات ومتوسطة للبنين وأخرى للبنات .

ومن خصائص المنطقة  أنها غنية بثرواتها الزراعية والحيوانية والمعدنية، ولأهمية الموقع واستراتيجية المكان أصبح لها مكانة كبيرة كونها تقع بين مدينتين مقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وكذلك لوقوعها بين طريقي الحاج درب زبيدة وطريق الهجرة، وكانت تمر بها قوافل التجارة من المدن محملة بالبضائع لبيعها في أسواقها، ويمُرُ بها الحجاج والمسافرون ليتمونوا من أسواقها بالتمور والحبوب والمياه، فما تحويه منطقة المحافظة من المعالم التاريخية والمواقع الأثرية والقلاع والكتابات والنقوس الصخرية التي لاتزال ثارها باقية تحكي لنا عبق الماضي عن تاريخ هذه المنطقة الذي يعود إلى مئات السنين. تعد جزءا من تاريخ المملكة، وتمثل كتاب تاريخ شاخصاً على الأرض، وشواهد العمارة مصدر الكتاب والتاريخ وشاهدة على أحداثه وتطوراته والأزمنة التي مرت به، وما طاله من تطور خلالها. تقرأ فيه الأجيال المتعاقبة موروث الأباء والأجداد وما به من الفن المعماري القديم الذي يمثل الهوية الوطنية والعمق التاريخي والحضاري للمملكة العربية السعودية.

 وعرفت محافظة الكامل منذ أقدم العصور بساية وهو الوادي التاريخي الشهير الذي احتضن المحافظة والمراكز التابعة لها وقراها، ويعد وادي ساية من أشهر المعالم التاريخية في ديار بني سُليم، كما ورد ذكره في المعاجم وكتب الأدباء والمؤرخين والرحالة المتقدمين، حيث أنشأت على ضفافه القرى والمزارع، وشيدت القصور، وأقيمت القلاع والمساجد والاستراحات والأسواق .

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا