شارع السويلم .. أقدم شوارع العاصمة

on
  • 2023-11-16 12:17:06
  • 0
  • 247

شارع السويلم هو أحد شوارع مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية و يسمى أيضاً شارع الألعاب و يشتهر بسوقه الكبير الذي يمتد على طول 2 كيلو متر و فيه تنتشر المحلات المتنوعة التي تلبي حاجتك مهما كانت و يبلغ عددها أكثر من 200 محل. ويعد أقدم شوارع العاصمة، فيما يصل عمره نحو الستين عاماً، ثم يحتل سوق الشارع مكانة تجارية كبيرة حيث تنتشر المحال التجارية على جانبيه لبيع مستلزمات الحياة جملة و مفرق و مساحة لشارع صغيرة و لذلك ستجده مزدحما في أغلب الأوقات .

تكتظ ذاكرة شارع السويلم في العاصمة السعودية الرياض بقواميس الفرح، بالنسبة لأولئك الذين خَبروا جغرافية المكان التي ترفل بحرير المرح، بصفتها وجهة قديمة لأشهر محال ألعاب الأطفال.

وسمي الشارع الشهير باسم "السويلم"، نسبة إلى إحدى عوائل الرياض التي سكنت بمقربة من الشارع، فيما اشتهرت تلك الأسرة بالعمل في مجال الأدوات الكهربائية، ويعد أقدم شوارع العاصمة، فيما يصل عمره نحو الستين عاماً، إذ يحتضن المحال التجارية لبيع ألعاب الأطفال القديمة والحديثة، سواء كانت " مفرق – جملة"، واللافت أنه يغذي متاجر الألعاب كافة في العاصمة والمملكة.

ويقع شارع السويلم وسط الرياض في حي الديرة القديم  على طريق الملك فهد بالرياض بالقرب من أسواق المعيقلية.

إن الشارع الشهير بصناعة الفرح يشهد تظاهرة فنية تعيد إحياء قيمته الثقافية، بصفته وجهة لألعاب الأطفال، عبر تنظيم وزارة الثقافة مهرجان "شارع السويلم الثقافي".

في عام 2021  أعلنت وزارة الثقافة إطلاق فعالية شارع السويلم وسط الرياض في شهر أكتوبر و ذلك ضمن مهرجان موسم الرياض  وقد أعلنت حينها إغلاق الشارع بالكامل يوم السبت من كل أسبوع لتخصيصه للمشاة فقط على أن تستمر فعاليات شارع السويلم لمدة 24 أسبوعًا من لحظة انطلاقها.

وبطريقة إبداعية، صمم المهرجان ليوضح الحقب الزمنية التي عاصرت الشارع، مستوحية شكله من الخط الزمني للأجيال بداية من الخمسينات وحتى الألفية، ويبدأ هذا الخط من مدخل المهرجان المصمم على شكل فيلم تصوير ملون، ليبين تجربة مفعمة بالحياة تجدد الذكريات، ثم يمر بجميع أقسام المهرجان بحسب تسلسل الحقب الزمنية، وينتهي الخط بمسرح الأطفال الذي سيستضيف أهم وأشهر العروض المسرحية، حيث تقدم عروضهم تلك في نهاية الأسبوع خلال مدة إقامة المهرجان.

ومن أهم الفعاليات المقامة في الشارع الفعاليات المتنوعة للأطفال مثل العروض الغنائية التعليمية و الترفيهية المخصصة للأطفال, و العروض المسرحية للأطفال و تعليم الأطفال الرسم بالألوان المائية على الوجه بالإضافة إلى جلسات القراءة التثقيفية للأطفال, و حفلات الإنشاد الديني.

شارع السويلم من الأسواق القديمة والعريقة في مدينة الرياض ـ على مر عقود من الزمن، يوفر كل  شيء بأنسب وأرخص الأسعار ـ ملائم للطبقات المتوسطة، ولأصحاب الحِرف وأصحاب محلات  البيع بالتجزئة.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا