محافظة الوجه كنز أثري

on
  • 2015-05-22 12:56:33
  • 0
  • 2815

محافظة الوجه تمتلئ هذه المحافظة القديمة بكنز اثار يحكي قدم المحافظة منذ الاف السنين , تعاقبت عليها الحضارات فذكرها المؤلفون فكتب الرحالة المسلمين والرحالة الغير مسلمين الذين زاروها موثقين هذه المدينة بالصور الفوتوغرافية .

الموقع :
محافظة الوجه هي اكبر محافظات منطقة تبوك , اذ تبعد بمسافة 325 كيلو كتر كا تبعد عن محافظة ضبا بمسافة 145 كيلو متر وهي تقع في الجنوب من محافظة ضبا على ساحل البحر الاحمر , وهي مدينة ساحلية قديمة , وهي فوق احد هضاب الساحل الغربي للبحر الاحمر في المملكة العربية السعودية .

نبذة عن محافظة الوجه :
بحكم موقعها على ساحل البحر الاحمر كانت الوجه من اقدم المواني على مر العصور وتقول الدراسات التاريخية ان هذه المحافظة كانت الميناء البحري لثمود وهم قوم النبي صلح عليه السلام في الحجر , كما وثقت الوثائق التاريخية ان محافظة الوجه كانت ميناء بري لحجاج البيت الحرام بعد دخول الاسلام , فذكرها كثير من الرحالة المسلمين في كتبهم القيدمة مثل الرحالة (احمد اليعقوبي ) , والرحالة (العذري لاندلسي ) , وايضا الرحالة (الحفظ العسقلاني ) , وابراهيم رفعت باشا , والجزيري .

وفي عهد الملك السعودي المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن السعود رحمه الله كان لمحافظة الوجه دوارها المهم ومنذ هذا الوقت وحتى يومنا هذا تزدهر الوجه بالنهضة والنمو في شتى المجالات .

تاريخ واثار :
تحتض محافظة الوجه على العديد من المواقع الاثارية القديمة الشاهادة على تاريخ حافل بالحضارات القديمة المتعقبة , فلقد ذكرت محافظة الوجه في القواميس العربية القديمة بمعني القليل من الماء , او منهل الوادي , وسهل موقع الوجه البحر الاحمر واستخدمها كميناء الاتصال بدول كمصر والسودان ومدن اخرى واقعة على البحر الاحمر من المملكة السعودية .

– البلدة القديمة وسوق المناخة :
ومن الاثار الموجودة والتاريخية في المحافظة البلدة القديمة كما تعرف بين اهلي وموطني المحافظة , والبلدة القديمة لها بواباتها القديمة وبها سوق المناخة الذي يمتد على الشاطئ الشمالي للميناء الى اسفل الهضبة حيقث توجد محافظة الوجه الجديدة , وكان لسوق المناخ شهرته التجارية الكبيرة حيث انه كان يعج بحركة تجارية ضخمة على مر العصور الماضية .

 

محافظة الوجه كنز أثري – صهاريج الماء :
اشتهر محافظة الوجه بما يعرف باثار الصهاريج المتوجدة منذ عصور قديمة بمختلف الحضارات , ومن الثابت تاريخيا ان هذه الصاريج كانت تستخدم في حفظ ونخزين المياه عن طريق ممرات السيول لتصب في احواض كبيرة تشبه ابار المياه , وتبغ عدد هذه الصاريج القديم حوالي 14 صهريج ماء .

 

محافظة الوجه كنز أثري

محافظة الوجه كنز أثري

– ابار المياه :
يوجد في محافظة الوجه ابار قديمة خاصة بالمياه , وتعتبر من الثار المتبقية نظرا لتاثير فعل الزمن على هذه الاثار , وتنقسم هذه الابار الى قسمين , القسم الاول يوجد به 11 بئرا . تحيط بقلعة الزريب , وهي اقدم تاريخيا بين الابار .
ام الابار المتبقية فلقد تم حفرها في نهاية العهد الثماني , وتوجد في مصب وادي الزرريب , ويعرفها الان الجميع بار وادي السيل , اشهر هذه البار هي المويلحة , بئر العمارة , وبئر المقومة الجنوبية , وبئر التجارية والعجوة والشادوف والمقرنة والقلعة و المنزلاوي .
والقسم الثاني للابار هي في وادي السيل زتعرف باسم بئر سبيل هداج , والمنشية , وبئر النقيعة , االسنوسي ,

 

محافظة الوجه كنز أثري

– قلعة السوق :

 

والتي تظهر اثارها حتى الان , ولقد شيدت هذه القلاع عام 1276 هجري , وهذه القلعة تطل على جميع نواحي البدة ومناطقها المحيطة , تم بنائها على شكل مستطيل وبني بها برج مراقبة ولها مدخل خاص يتبعه فناء , وبها حجرات ومرافق .

 

محافظة الوجه كنز أثري

– قلعة الزريب :
وتوجد قلعة الزريب في وادي الزريب في الشرق لمحافظة الوجه اذ تبعد الى الشرق حوالي 20 كيلومتر , وتم تشيدها في عام 102 هجريا , وتقع قلعة الزريب في طريق الحجاج القديمن من مصر , واستخدمت حصن تامين للحجاج وايضا كمخزن للمؤن والمواد المخزنة , والقلعة بنيت على شكل مستطيل مؤمن باربعة ابراج للمراقبة والحماية , ولها مدخل يوجد في ضلعها الغربي , وتضم اقلعة الزرايب العديد من الحجرات المحيطة لفناء القلعة , كما يوجد بها مصلى وحجرات خاصة بالسكن .

 

محافظة الوجه كنز أثري – قرية بدا :
يوجد موقع اثري في شرق محافظة الوجه في قرية بدا , وينتشر على سطه الموقع لاثاري كسر الفخار والخزف الاسلامي , وقدر تاريخ في القرنين الثالث والرابع الهجري , كما يوجد بالقرب من هذا الموقع الاثري بركة ماء واثار لقنوات ومجاري مائية , وكتابات قديمة تعرف بالكتابات الكوفية نقشت على الصخور .

 

محافظة الوجه كنز أثري

محافظة الوجه كنز أثري

فنار الوجه :

شيد فنار الوجه في المحفظة قديما ليستخدم في ارشاد السفن الاتية لمبناء الوجه وتم تشيده في عام 1292 هجري حيث يقع في الجهة الجنوية للميناء, ويعتبر فنار الوجه علامة تاريخية بارزة في تراث المحافظة بل هو علامة تراثية للبحر الاحمر بشكل عام .

 

محافظة الوجه كنز أثري

 

محافظة الوجه كنز أثري

– الميناء القديم :
يعتبر ميناء الوجه هو اشهر الاثار في المحافظة , ويوجد به ميناء واحد لرسو سمبوسكين فقط الخاصة بالسفن الصغيرة , ام السفن الكبير فكانت تراسو في منطقة قريب من الميناء من الجهة الخارجية .

 

محافظة الوجه كنز أثري – جبل رال :
في الجهة الجنوبية الشرقية وعلى بعد 45 كيلومتر تقريبا يقع جبل رال و ويعتبر جبل رال ابداع رب العالمين سبحانه وتعالى , وجبل رال هو عبارة عنجبلان متشابهان ومتقابلان , ويتشابه الجبلان بشكل عجيب وقيل عنهم في المثال القديمة في محافظة الوجه حينما يضرب مثل لتشابه اثنين (ميزان رالين ) .

 

محافظة الوجه كنز أثري