"روضة خريم".. عروس الربيع والشتاء في السعودية

on
  • 2016-02-15 18:55:13
  • 0
  • 2859

تعد روضة خريم واحدة من أفضل المنتزهات الربيعية لسكان العاصمة السعودية الرياض وخاصة أنها متاحة للجميع،

 

"روضة خريم".. عروس الربيع والشتاء في السعودية
 

و"روضة خريم" من المنتزهات الكبيرة في شرق شمال الرياض يقصدها أهل العاصمة خصوصا في فصلي الربيع والشتاء والإجازات لقربها وجمال طبيعتها إلى درجة لم يعد زوارها مقتصرين على أهالي منطقة الرياض بل أصبحت مقصدا لأهالي المناطق الأخرى في السعودية.

وتبعد "روضة خريم" عن مدينة الرياض تقريباً 100 كلم وهي شمال شرق الرياض وتتبع لمحافظة (رماح) حيث تتزين أثناء فصل الربيع بالخضرة والأجواء الربيعية الآسرة، وتتميز بجمالها واتساعها على الطرف الجنوبي الغربي من صحراء الدهناء ذات الطبيعة الرملية وتصب في أودية متعددة أشهرها وادي غيلانه والخويشين ووثيلان والثمامة وتحوي أشجار السدر والطلح المعمرة إلى نباتات موسمية تنمو في الربيع مثل النفل والخزامى التي تعبق المكان برائحة زكية تجذب الزوار.

ويبعد طرفها الشمالي عن رماح أقل من 15 كم بينما طرفها الجنوبي المسور يبعد عن طريق الدمام الرياض حوالي 30 كيلومترا عبر طريق ترابي، وأقرب الطرق المعبدة لها هو طريق رماح - الرياض الذي يتقاطع مع طريق الرياض – الدمام.

 

وتضم "روضة خريم" محمية الصيد الـ 17 في المملكة التي افتتحها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز صيف 2005 وكان حدثا مهما انضمامها إلى منظومة المحميات المعلنة بإشراف الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها في توقيت يعد مناسباً لإطلاق الأحياء الفطرية فيها.

ومنذ ذلك الوقت نالت اهتماما كبيراً من الدولة شمل التنمية وتعزيز قيمتها كوجهة سياحية مميزة فأشرف فريق عمل من وزارة النقل والهيئة العليا للسياحة على تركيب أولى لوحات الطرق الإرشادية للمواقع السياحية في الروضة ضمن مشروع يرمي إلى إرشاد السياح والمسافرين براً إلى المواقع الطبيعية والترفيهية والأثرية.

أما الفئات التي ترتادها فهم على حد سواء من المواطنين والمقيمين من سكان العاصمة والمحافظات والقرى القريبة ووضعت عند مدخلها بوابة لتنظيم الدخول وهي محميـة بأعمدة حديــد لمنع دخول السـيارات إليها حفاظاً على الغطاء النباتي وينطلق الــزوار إلى الروضة من الطريق الدائري الشمالي من جهة الشرق والمعروف باسم "طريق الدمام السريع" ليأخذوا الطريق المتجهة إلى رماح.