السياحه في منطقة ضباء

on
  • 2016-03-05 16:31:39
  • 0
  • 1318

ضباء (العربية: Duba) هي مدينة صغيرة على ساحل البحر الأحمر الشمالي من المملكة العربية السعودية . تقع في منطقة تبوك . يصفها المواطنون المحليون بإعتبراها لؤلؤة البحر الأحمر .


ضباء هي مدينة صغيرة على ساحل البحر الأحمر الشمالي من المملكة العربية السعودية . تقع مدينة ضباء في منطقة تبوك ، وتتميز المدينة بجمالة وبإعتبراها لؤلؤة البحر الأحمر من قبل سكانها المحليين . يصل تعداد السكان إلى حوالي 22000

 

 السياحه في منطقة ضباء

محافظة ضباء تقع على خط طول 40/35 وخط عرض 20/27 في شمال غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الاحمر . عرفت محافظة ضباء واشتهرت قديما لكونها الميناء الامن للسفن التجارية والصيد فى شمال البحر الأحمر .

جغرافياً
تقع ضباء في شمال غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر على الطريق المصري من الحج ، الممتد نحو 300 كم من تقاطع مصر والأردن وفلسطين . تشمل ضباء على ثلاثة وديان ، وادي ضحكان إلى الشمال ، وسلمى ووادي كفاءة في الجنوب . فهو الذي يمتد في حوالي 800 كم من جدة / مكة المكرمة عبر الطريق السريع الساحلي الذي يمر عبر ميناء رئيسي ومدينة ينبع الصناعية .

ضباء هي مدينة الميناء والعبارات والسفن التي تعمل من هنا بالنسبة لمصر والأردن . هناك موانئ الغردقة وسفاجا مصر التي يمكن الوصول إليها في غضون حوالي 3 ساعات (الحد الأدنى) عن طريق العبارة . تتميز موقع ضباء بموقعها الاستراتيجي في نقطة الانطلاق من خليج العقبة الذي ينتهي في فلسطين والعقبة ، الأردن .

وسائل النقل
لا توجد وسائل نقل عام محلية داخل المدينة . بينما هناك مرافق لتأجير السيارات الحالية لرحلات اليوم الواحد أو حتى أكثر . بعض الأفراد لا يستخدموا سياراتهم كسيارات أجرة خاصة . المدن المجاورة هي تبوك (180 كم) و الوجه (حوالي 160 كم) ، بما لديها من مرافق المطار التي تربط المنطقة مع المطارات الوطنية والدولية الكبرى من المملكة العربية السعودية .

تقدم سابتكو السعودية للنقل البري من خلال خدمات الحافلات من جدة ومكة المكرمة وتبوك عن طريق ضباء . تستغرق الرحلة إلى حوالي 12 ساعة للوصول إلى ضباء من جدة .

السياحه في منطقة ضباء بالصور
تتميز ضباء بموقعها الإستراتيجي ، كما انها تضم لبعض المعالم السياحية الجذابة ، بما في ذلك :

قلعة الازلم في ضباء

قلعة الازلم في ضباء هي واحدة من أهم المعالم السياحية والأثرية في منطقة تبوك ، المملكة العربية السعودية ، والتي تقع إلى الجنوب من محافظة ضباء على بعد نحو 45 كم . تعتبر قلعة الأزلم هي واحدة من أهم المحطات على طريق الحج المصري منذ العصر المملوكي الذي شيدها خلال عصر السلطان محمد بن قلوون ، بينما أعيد بناؤها في عهد قانصوة الغوري السلطان المملوكي وذلك في عام 916 هجرياً . تعتبر قلعة الأزلم هي القلعة الوحيدة الصامدة حتى الآن منذ عصر المماليك في المملكة العربية السعودية ، وتتمتع هذه القلعة بأهميتها الوطنية العالية . تتكون قلعة الازلم من وحدات داخلية وفناء وحجرات مستطيلة وحجرات نصف دائرية وديوان كبير .

 السياحه في منطقة ضباء

قلعة الملك عبدالعزيز في ضباء
قلعة الملك عبدالعزيز هي قلعة في محافظة ضباء والتي تاريخ بنائها إلى عام 1352هجرياً . قلعة الملك عبدالعزيز هي مقراً للحكم ورمزاً لبداية عهد جديد من الأمن والرخاء . تعتبر قلعة الملك عبدالعزيز هي واحدة من أهم القلاع في المملكة العربية السعودية . تقع القلعة على هضبة مرتفعة ، والتي تم بناؤها في عام 1352 هجرياً ، وكان سبب تأسيسها في جعلها مقرا لإمارة المنطقة حتى بنيت من الحجر الجيري على نمط القلاع بالمنطقة ، بينما تم ترميمها حتى تكون موقعاً سياحيا مميز بمساحتها التي تصل نحو 1000 متر مربع .

 السياحه في منطقة ضباء  السياحه في منطقة ضباء

نافورة ضباء
نافورة ضباء هي نافورة ذات إطلالة جمالية . وكما هو واضح من الإسم فإن نافورة ضباء تقع في محافظة ضباء ، المملكة العربية السعودية .

 السياحه في منطقة ضباء

قلعة عثمانية في ضباء

 السياحه في منطقة ضباء