قلعة «مارد» شاهد على الحضارة العمرانية والتراثية عبر التاريخ

on
  • 2021-11-06 10:37:02
  • 0
  • 417

منطقة الجوف هي إحدى مناطق المملكة العربية السعودية وتقع في شمال وسط المملكة على الحدود مع الأردن . تعدّ المنطقة من أقدم مناطق الاستيطان في شبه الجزيرة العربية حيث عثر بها على مواقع استيطان تعود لفترة العصر الحجري القديم .

ومن المواقع التي تشهد على تنوع التراث العمراني والتراثي بالمنطقة قلعة مارد  وهي أهم قلاع الجزيرة العربية التاريخية وتطل هذه القلعة على واحدة من أقدم المستوطنات البشرية وهي «دومة الجندل» التي كانت عاصمة لممالك وحضارات عربية قديمة.

  أقيمت قلعة المارد على هضبة صخرية ارتفاعها 620 م فوق سطح البحر واختيار مصمم البناء للهضبة الصخرية المقام عليها الحصن اختيار موفق من الناحية ألاستراتيجية ذلك ان المطل من أعلى الحصن يستطيع ان يشرف على المنطقة المحيطة به ويرى كل من يقدم إلى البلدة من مسافات شاسعة إما من حيث تخطيطه فهو غير منتظم فطوله من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي حوالي 43م وعرضه من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي حوالي 28م ويحيط به ممر مكشوف من جميع الجهات عدا الجهات الشمالية الغربية وطول هذا الممر حوالي 48م وعرضه يتراوح مابين 1,10 و5,50م وهذا الممر يربط بين الجدران الخارجية والداخلية للحصن ,وتوجد في نهاية الممر بالجهة الشرقية منه بئر بعمق 34 متر تقريبآ قطرها حوالي 70سم وهو مبنى بالحجارة ويصعد إلى هذا الجهة الشرقية بواسطة درج متهدم لم يتبق منه سوى 4 درجات.

ويوجد بالحصن أربعة أبراج مخروطية الشكل في جهاته الأربع . وبفناء الحصن مجموعة من الغرف الطينية تقع في الجهة الشمالية الشرقية والجنوبية الشرقية التي استخدم في بنائها الطوب اللبن وهي من المباني المضافة وفي الجهة الشمالية الغربية يوجد مبنى من الحجر مكون من دورين والحصن مبني من الحجر ( الجندل )

أما المباني الطينية في الأجزاء العلوية منه سواء على الجدران الداخلية أو الخارجية أو الأبراج فهي من المباني المضافة إلى القلعة . شيدت الواجهة الشمالية الغربية من الحجر ويبلغ ارتفاعها حوالـي 21م وتعد هذه الواجهة من الأجزاء الاصلية في القلعة كما تعد اعلى جدران الحصن ارتفاعا ويوجد في الجزء الغربي منها أربع فتحات مستطيلة الشكل على مستويين سفلي وعلوي ويبلغ سمك جدار الواجهة الغربية مابين 70 و 109 سـم ومادة الربط الأحجار هي الطفلة والجير ويوجد فتحة أسفل هذا الجزء على ما يبدو أنها لتصريف المياه .

كما توجد 8 فتحات أخرى في الجهة الغربية غير منتظمة الشكل وقريبة إلى الاستطالة وهي على مستويين السفلي وبه 5 فتحات والمستوى العلوي به 3 فتحات وبهذه الجهة ايضآ نجد بابا مسدودآ بالحجر له عتب علوي من الخشب والحجر وعلى جانب هذا الباب 6 قطع حجرية نقشت عليها كتابة بالحفر الغائر بحروف عربية . أما الواجهة الغربية من القلعة الواقعة داخل الملحقات الموجودة غرب الحصن فيوجد بها بقايا درج يوصل إلى المدخل العلوي الموجود بالجهة الجنوبية الغربية والذي يفتح مباشرة على فناء الحصن وبالنسبة للجهة الجنوبية فقد تساقطت أجزاء منها وقد بنيت أساسات هذه الواجهة من الحجر ويبلغ ارتفاعها ما بين 7,5 و9م وسمك الواجهة 57 ســم تقريبآ يعلوها مبان طينية . أما الواجهة الشرقية فقد بنيت أساساتها من الحجر ويتراوح ارتفاعها ما بين 7,70 و 8,3 م ويوجد في أعلاها مبان طينية كما يوجد بها فتحة عرضها 17سم وارتفاعها 28 سم وفي منتصف هذه الواجهة تقريبآ يوجد قطعتان من الخشب تبرزان عن الجدار ويبدو إنهما كانا لإسقاطه (جزء بارز عن واجهة المبنى في اسفله فتحة تستخدم لإلقاء المواد الحارقة أو لإطلاق النار ) ويبلغ سمك الجدار (الجزء المبنى من الحجر ) من 45 إلى 90 سم . اما ابراج القلعة فقد بنيت أساساتها من الحجر في حين بنيت الأجزاء العلوية منها بالطوب اللبن وهي كالتالي :

البرج الشمالـي: مخروطي الشكل قاعدته من الداخل على شكل غير منتظم ويبلغ مقاس قاعدته ما بين 2,75م و3,40 تقريبآ ويبلغ ارتفاعه الكلي حوالي 11,25 م وأساساته من الحجر ارتفاعها حوالي 6,65م ويعلوها مبان ارتفاعها حوالي 4,60 م تقريبآ والبرج كان له ثلاثة مستويات يفصل بينها سقف من جذوع الشجر ووضع في الجدار بعض الأحجار البارزة لتستخدم سلالم للتنقل بين الأدوار في داخل البرج .

البرج الجنوبي : ويعد هذا البرج أفضل الابراج تماسكآ وهو مخروطي الشكل قاعدته من الداخل ليست مستديرة تمامآ ويبلغ مقاس قاعدته ما بين 2,20 م و3 م تقريبآ ويبلغ ارتفاعه الكلي حوالي 8,45 م واساساته من الحجر ارتفاعها حوالي 4,15 م وينقسم البرج الة ثلاثة ادوار بواسطة سقفين من جذوع الشجر وسعف النخيل

البرج الشرقي : لم يتبق من هذا البرج الا جزء من الأساسات الحجرية فقد تهدم معظمه ويبدو انه كان مخروطي الشكل بالمقارنة مع الابراج الموجودة ويبلغ مقاس قاعدته حوالي مترين تقريبآ ويبلغ ارتفاعه الحالي حوالي 4,25 م ويدخل إليه بواسطة باب عتبه العلوي من الحجر وعرضه حوالي 60 سم وارتفاعه 74 سم تقريبآ وهو أيل للسقوط.

البرج الغربي : مخروطي الشكل قاعدته من الداخل ليست مستديرة تمامآ ويبلغ مقاس قاعدته مابين 2,85 مو3 ,40 م وأساساته من الحجر ارتفاعها حوالي 5,20 م وارتفاعه الكلي حوالي 6,20 م وعلى مايبدو انه كان مكونآ من ثلاثة ادوار .

وقد تم مؤخراً إعادة ترميم القلعة وأحيطت بها أماكن ترفيهية تجذب الزوار والسياح.