منتزه خزاز وجهة سياحية بمنطقة القصيم

on
  • 2021-11-09 11:24:26
  • 0
  • 250

نفذت بلدية  مدينة  دخنة  التابعة  لمحافظة الرس  بمنطقة القصيم منتزهاً برياً  هو  الأول  من  نوعه  ربما في المملكة  العربية السعودية  من حيث  التنظيم  ودقة العمل  وتوزيع  الأماكن  الخضراء  واحاطته بالجبال  من  جهات  مختلفة  وإنارة الجبال  بطريقة فنية رائعة  جعلت  من هذا المكان  لوحة فنية  رائعة ، انه منتزه خزاز

وهو أحد أجمل المعالم السياحية في منطقة القصيم ، وقد تم تنفيذه على مرحلتين تم افتتاح المرحلة الأولى منه عام 1434هـ ، فيما تم افتتاح المرحلة الثانية 1435هـ ، و اطلق عليه منتزه خزاز نسبة لسلسة جبال خزاز المشهورة,  يتميز المنتزه بمناظر طبيعية  وإطلالة خلابة حيث تجد الجبال المحيطة بالمنتزه مزينة بالأضواء كما يوجد فيها شلالا يبلغ ارتفاعه 50 متر . وتبلغ مساحة المنتزه حوالي 250.000 م2 ، ويحتوي على مساحات خضراء بمساحة 100.000 م2 ، يتميز المنتزه بأنه يخصص أماكن للعائلات لمزيدا من الخصوصية . منتزه لا يمكن أن نقول عليه إلا أنه أكثر من رائع .

المنتزه من الداخل :

يوجد في مدخل البوابة شراع تبلغ سماكته 1050 غ ، وهو من نوع PVC ويبلغ ارتفاعه 15 متر وعرضه 48 م أما عمقه 18 م ويتميز بأنه مقاوم لأشعة الشمس الحارقة .

يضم المنتزه مضمارين للمشي ، واحد بطول 1250 م ، والاخر بطول 1100 م . وهناك أيضا أربعة مناطق لألعاب الأطفال تبلغ مساحتها أكثرم ن 4000 م2 وتم فرشها بالنجيلة الصناعية الملونة وبسماكة عالية لتوفير السلامة للأطفال .

ولهواة لعب كرة القدم من الأطفال تم تخصيس ساحة تبلغ مساحتها 900 م2 مغطاة بالأنجيلة الصناعية ومحاطة بسور من الحديد للمحافظة على سلامة الأطفال .

تقام العديد من الفعاليات والمناسبات في المنتزه ولذلك فقد تم تخصيص ساحة لإقامة الحفلات والفعاليات ويوجد أيضا مسارات خاصة لعربات الخيل ، ومسار خاص بعربات الأطفال لتكون آمنة أكثر .

هذا ويحتوي المنتزه على 21 جلسة من الخشب البلاسيتيكي تبلغ مساحة الواحدة منها 24 م2 ، تطل على على مناظر غاية في الروعة .
وإذا أردت قضاء رحلة شواء ممتعة مع العائلة ستجد جميع ما يلزمك حيث أن المنتزه يحتوي على طاولات لإعداد الطعام ، كما يوجد شواية من الحمم البركانية التي تقاوم الحرارة ، بالإضافة إلى مغسلة .

وهناك منطقة خاصة للسيدات اللواتي يرغبن في المشي على الرمال البيضاء وتم تزويدها برذاذ لتلطيف الجو ، كما يوجد به طاولات للجلوس وأحواض من أجمل الورود .

وهناك أيضا أكشاك خاصة تحفظ بها المواد الغذائية وتتميز باحتوائها على مكيفات للمحافظة على المواد الغذائية وتم تزويد منطقة الأكشاك بطاولات وكراسي للجلوس . كما يوجد مقهى وبوفيه لتلبي احتياجات الزائرين .

يضم المنتزه  عددا كبيرا من رجال الحراسات الأمنية وعاملي النظافة ، بالإضافة إلى موظفي الاستقبال ، يتم الإشراف عليهم من قبل إدارة الخدمات في بلدية دخنة ، يوجد في المتنزه عدد 800 موقف للسيارة ، وثلاث مرافق لدوراة المياه ، بالإضافة إلى مغاسل خارجية تم تصميمها بشكل جميل ، وللحفاظ على نظافة المنتزه زودت ب100 سلة للنفايات موزعة على ممرات المنتزه ، بالإضافة إلى 90 كرسي .